المحليات

أمير منطقة مكة يتوج الربيعة بجائزة الاعتدال

جدة -عبدالهادي المالكي

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس مجلس أمناء جائزة الاعتدال مساء غد الاثنين حفل الجائزة بمركز الملك فيصل للمؤتمرات بجامعة الملك عبدالعزيز.
ونبعت جائز الاعتدال من فكر سموه ورؤيته في بناء الإنسان والمكان وتحقيق الإنجاز والتميز والإبداع فيهما، ورسالته التي عنوانها:(لا للتطرف لا للتكفير، لا للتغريب، نعم للاعتدال في الفكر والسياسة، والاقتصاد والثقافة، إنه الدين والحياة، إنه الإسلام والحضارة، إنه منهج الاعتدال السعودي.

أهداف الجائزة
تهدف الجائزة إلى دعم وإبراز الجهود والأنشطة والمبادرات الرائدة والمبدعة التي يقوم بها الأفراد أو الجماعات أو الهيئات والتي تهدف إلى تعزيز مفهوم الاعتدال والحصانة الفكرية وتنشر ممارسته في المجتمع بالإضافة الى تكريم الشخصيات أو الجهات المتميزة التي قامت بجهود ودور ريادي في تعزيز ونشر منهج الاعتدال والوسطية في العالم علمياً أو فكرياً أو اجتماعياً أو سياسياً وإبراز الصورة الحقيقة والوجه الحضاري للمملكة العربية السعودية في مجال الاعتدال وتأكيد دورها في تأصيل وتعزيز قيم الاعتدال ومكافحة التطرف والإرهاب.

كما تهدف الى تشجيع روح المبادرة المتميزة في مجال خدمة الاعتدال بكافة أشكاله، والتشجيع على بذل الجهود في مكافحة التطرف.
الفائز بالجائزة 2019 – 1440 هـ

وحصد الدكتور عبد الله عبد العزيز الربيعة المستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية جائزة هذا العام بفضل اسهاماته الجليلة المتمثلة في قيادته للفرق الطبية التي قامت بفصل التوائم السيامية من كافة الأعراق والديانات.

وتولى الدكتور عبدالله الربيعة عدة مناصب، أبرزها:من مايو 2015 إلى الآن، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ومن إبريل 2014 إلى الآن، مستشار بالديوان الملكي ومن فبراير 2009 إلى إبريل 2014، وزير الصحة ومن أغسطس 2010 إلى إبريل 2014، رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة) ومن يوليو 2003 إلى فبراير 2009، المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني ومن مايو 2005 إلى فبراير 2009، مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية.

مؤهلاته العلمية
في يوليو 1979 نال بكالوريوس طب وجراحة من كلية الطب بجامعة الملك سعود.
في أغسطس 1986 حصل على زمالة الجراحة العامة من جامعة ألبرتا في أدمونتون بكندا.
في ديسمبر 1987 حصل على زمالة جراحة الأطفال من جامعة دالهوزي بكندا.


الجوائز والأوسمة
حصل الدكتور عبدالله الربيعة على العديد من الجوائز الوطنية والدولية بما في ذلك ما يلي:
جائزة الميدالية الوطنية” في جيبوتي في نوفمبر 2018.
جائزة فارس النظام الدولي للدفاع المدني للخدمات المتميزة المقدمة لقضية الدفاع المدني من المنظمة الدولية للحماية المدنية” في جنيف في أكتوبر 2018.

جائزة العمل الإنساني لدول مجلس التعاون الخليجي من البحرين في نوفمبر 2016.
جائزة الشيخ حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في العالم العربي في مؤتمر دبي العالمي السابع للعلوم الطبية، في الإمارات في ديسمبر 2012.

وشاح جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من الدرجة الأولى في مايو 2011.
ميدالية ماري كنغسلي” من كلية ليفربول للصحة العامة في بريطانيا في إبريل 2011.

زمالة التميز من كلية الصحة العامة” في الكلية الملكية للأطباء في المملكة المتحدة في فبراير2011.
جائزة التقدير والجدارة من الهيئة العامة لجمعية الأطباء البولنديين بوارسو في يناير 2008.

جائزة التميز برتبة قائد” من رئيس بولندا.
جائزة فلكس العالمية من صحيفة بولندا اليومية غازت ويبروكزا في أغسطس 2005.
وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الممتازة في نوفمبر 2003.
وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى في نوفمبر 2002.

عمليات فصل التوائم والإنجازات العلمية
من ديسمبر 1990 إلى الآن تمكن الربيعة بمساعدة فريق جراحي متعدد التخصصات من البرنامج الوطني السعودي لفصل التوائم السيامية الذي يرأسه من فصل 47 حالة توأم ملتصق بنجاح، كما أشرف على 106 حالة من 20 دولة. تم دعوة الربيعة متحدثاً إلى العديد من اللقاءات العلمية الدولية. كما ألف ونشر أكثر من 103 أبحاث وأوراق عمل في مجلات علمية مختصة.

قام معاليه بنشر والمشاركة في 4 كتب تتعلق بالتوائم السيامية وطب وجراحة الأطفال. كما ترأس وشارك في العديد من اللجان والمجالس الوطنية والصحية والعلمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *