المحليات

مركز الملك سلمان يواصل مساعدة اليمنيين والسوريين والنيجيريين

الحديدة – إربد- إبادان- واس

واصلت العيادات الطبية التغذوية الطارئة التابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تقديم خدماتها العلاجية في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة بالشراكة مع مؤسسة طيبة للتنمية.

وراجع قسم الطوارئ خلال الأسبوع الماضي 2,306 مستفيداً، وعيادة الباطنية 317 شخصا، وعيادة التغذية العلاجية 119 شخصاً، وعيادة التحصين 47 شخصاً، وعيادة الجراحة والتضميد 354 فرداً، وعيادة التوليد 232 حالة، وقسم الإحالة الطبية 4 مستفيدين، وقسم التوعية والتثقيف 1,049 شخصاً، والفريق المتنقل 544 مريضاً.

كما أجرى الفحص المخبري لـ 2,095 مريضاً، وصرفت الأدوية لـ 3,444 مريضاً, واستقبل قسم التنويم 27 فرداً، وراجع قسم الرعاية الصحية 1,043 شخصاً. ويواصل المركز تنفيذ برنامج المياه والإصحاح البيئي بمديرية الخوخة في محافظة الحديدة وجرى خلال المشروع ضخ 273,000 لتر من المياه الصحية للخزانات، وضخ 315,000 لتر من مياه الاستخدام للخزانات، ورفع المخلفات والنفايات ورميها في مكب النفايات، وتنفيذ حملة رفع ونقل المخلفات من مديرية الخوخة بالكامل، وشفط مياه الصرف الصحي من الحمامات ، استفاد منه أكثر من 34.614 فرداً.

كما واصل المركز بالتعاون مع مؤسسة طيبة للتنمية خلال الاسبوع الماضي مشروعًا في إطار المياه والإصحاح البيئي في منطقة حريب نهم بمحافظة صنعاء وجرى خلال الأسبوع ضخ 245,000 لتر مياه صالحة للاستخدام المنزلي، وضخ 171,500 لتر مياه صالحة للشرب، ونقل القمامة إلى أماكن التخلص منها.

ووزع المركز بالتعاون مع ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية, 571 سلة غذائية للنازحين من محافظة الحديدة في مديرية تبن بمحافظة لحج، استفاد منها 571 أسرة. وفي الأردن وزع المركز المستلزمات المدرسية على أبناء اللاجئين السوريين في محافظة إربد الأردنية.

وجرى توزيع الحقائب المدرسية والأدوات القرطاسية على 1,115 طالبًا وطالبة من أبناء اللاجئين السوريين واحتوت الحقيبة المدرسية الواحدة على كافة مستلزمات الطالب من دفاتر وأقلام وأدوات هندسية. من جهة أخرى أقام أهالي مدينة “إبدان” ومستشفى إدي أويو حفلاً خطابياً شكروا فيه المملكة حكومة وشعبا، كما خصّوا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – بدعواتهم وشكرهم وأن يديم الله سلامه ورخاءه على المملكة وشعبها، فيما تخللت الحفل العديد من الكلمات المعبرة والأهازيج العفوية لمختلف فئات مدينة إبدان وما حولها ومسؤولي الصحة في المستشفى وولاية أويو. يذكر أن الحملة الطبية ستتوجه إلى مدينة لافيا بولاية نصراوة لإجراء عمليات وفحوصات شبيهة بتلك التي أُجريت في “إبدان” . وكانت الحملة التطوعية لمكافحة العمى والأمراض المسببة له التي أطلقها المركز في مدينة إبادان قد تمكنت من إجراء 694 عملية جراحية للمصابين بضعف النظر أو العمى، وتكللت بنجاح عالٍ يعكس الالتزام الإنساني للمركز تجاه المحتاجين لبرامجه حول العالم.

وتأتي هذه الحملة ضمن البرامج الطبية التطوعية لمركز الملك سلمان للإغاثة، التي تنطلق هذه المرة إلى مدينتي إبادان ولافيا في جمهورية نيجيريا الاتحادية، وخُصّصت لمكافحة العمى والأمراض المسببة له حيث كشفت فِرق الحملة على قرابة 8.000 حالة في مدينة إبادان وحدها، وجرى صرف الأدوية والنظارات الطبية لمحتاجيها فيما جرى إحالة 500 شخص إلى العمليات ليتزايد الرقم فيما بعد إلى 694 حالة أجريت لها عمليات جراحية، استفاد من هذه العمليات كبار السن والنساء والأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *