الأولى

المملكة تتقدم في تقرير التنافسية العالمي

الرياض ـ البلاد

تقدم ترتيب المملكة إلى المركز الـ36 في تقرير التنافسية العالمي، متقدمة 3 مراكز مقارنة بترتيبها في العام الماضي، محققة أكبر قفزة منذ 7 سنوات.

وجاء تقدم ترتيب المملكة في تقرير التنافسية العالمي للعام 2019، والذي يصدره المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس”، بعد حصولها على تقييمات متقدمة في جميع المؤشرات الأساسية والفرعية.

ويأتي تحسن تصنيف المملكة بعد تقدمها في مؤشرات أساسية، وكذلك الفرعية التي عززت موقعها التنافسي كبيئة استثمارية جاذبة، بالتزامن مع توسع القطاع غير النفطي في عام 2019، وعملية التحول الاقتصادي التي تنتهجها المملكة. ويشير التقرير إلى تقدم السعودية في مؤشر تبني تكنولوجيا المعلومات بـ16 مركزا لتحتل الترتيب الـ38، وهو العنصر الذي كسبت فيه البلاد 9.4 نقطة.

ما يدعم هذه النتيجة الانتشار السريع خدمات النطاق العريض (زادت الاشتراكات في الإنترنت النطاق العريض من 90 إلى 111 لكل 100 شخص) وزيادة كبيرة في مستخدمي الإنترنت في الوقت نفسه، تتحسن القدرة على الابتكار تدريجيا، والزيادة في عدد طلبات الحصول على براءات الاختراع ومستوى نفقات البحث والتطوير.

كما تقدمت المملكة في مؤشري سوق العمل، وسوق الإنتاج بـ13 مركزا، وحافظت على المركز الأول على مستوى العالم بالمشاركة مع دول أخرى في مؤشر استقرار الاقتصاد الكلي، في الوقت الذي اشتمل التقرير على مؤشرات أخرى بينها الصحة والبنية التحتية وسوق العمل والنظام المالي ومهارات رأس المال البشري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *