الإقتصاد

تهديدات ترامب تعصف بالأسهم التركية

أنقرة : وكالات

سجل المؤشر الرئيسي لبورصة اسطنبول تراجعا خلال تعاملات اليوم، وذلك على خلفية تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتدمير الاقتصاد التركي.

وذكرت وكالة “بلومبرج” للأنباء أن المؤشر تراجع بـ7ر0% خلال التعاملات، بعدما كان أغلق أمس على تراجع بـ 0.5% أمس.

وأضافت الوكالة أن سعر صرف الليرة شهد تحسنا اليوم حيث ارتفع بـ 0.3% ليسجل الدولار 5.81 ليرة قرب الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي لاسطنبول، وذلك بعدما تراجعت الليرة بـ 2.5 % أمس.

وكان ترامب هدد أمس بـ”تدمير اقتصاد تركيا” إذا ما قامت أنقرة بأي أفعال يعتبرها “تتجاوز الحدود” في سورية، بعدما كان أعلن ليلة الأحد أنه لن يمنع عملية عسكرية تركية في شمال سورية.

وكتب ترامب أمس على تويتر :”كما ذكرت بقوة في وقت سابق، ومن أجل أن أوكد: إذا ما قامت تركيا بأي أفعال، أعتبرها، بحكمتي العظيمة التي ليس لها مثيل، أفعالا تتجاوز الحدود، فإنني سوف أدمر الاقتصاد التركي وأمحوه تماما كما فعلت من قبل”.

وبدأت الأسواق التركية في التراجع أمس حتى قبل تهديد ترامب. وقال الخبير المالي التركي بوراك دميرشيوغلو إن “ترك الولايات المتحدة الساحة لتركيا يعني أيضا ترك تركيا تتحمل التكاليف والمسؤولية وحدها”، مضيفا أن “السوق ربما تظل مضطربة حتى يكون هناك بعض الوضوح بعد التوغل التركي” المرتقب في شمال سورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *