الإقتصاد

تطوير 15 مليون متر أراضي بيضاء و1200 أمر سداد

مكة المكرمة – أحمد الأحمدي

يواصل برنامج رسوم الأراضي البيضاء التابع لوزارة الإسكان مكافحة الممارسات الاحتكارية للأراضي داخل النطاق العمراني، وكشف المتحدث الرسمي للوزارة سيف السويلم، إن الرسوم ساهمت في قيام ملاك الأراضي البيضاء في كل من الرياض وجدة وحاضرة الدمام ومكة المكرمة بتطوير نحو 15 مليون متر مربع، في إطار أهداف البرنامج بتحقيق التوازن بين العرض والطلب للأراضي وتوفير المنتجات السكنية بأسعار مناسبة وفك الاحتكار، وحماية المنافسة العادلة في المدن ذات الكثافة السكانية العالية التي يرتفع فيها الطلب على المساكن.

وسبق أن انتهى برنامج رسوم الأراضي البيضاء التابع لوزارة الإسكان من تطوير أرضين كانتا خاضعتين للرسوم من قبل مالكيها بمساحة 70.000 ألف متر مربع في مدينة الدمام، من المتوقع أن توفر أكثر من 140 قطعة أرض سكنية، مؤكداً أنه لا يوجد أي استثناءات على تطبيق الرسوم على الأراضي الواقعة داخل النطاق المستهدف في جميع المدن التي فرضت فيها الرسوم.


وتستهدف المرحلة الأولى الحالية الأراضي غير المطورة ، وذلك بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر، والواقعة ضمن النطاق المعلن عنه ، وبلغ إجمالي أوامر السداد في المدن الأربعة أكثر من 1200 أمر سداد لمساحة إجمالية تتجاوز 411 مليون متر مربع، وكانت الدورة الفوترية الثالثة من البرنامج بدأت في حاضرة الدمام بتاريخ 21 / 8 / 1440هـ.

وطبقا للوائح البرنامج ، لاتطبق الرسوم عند إنجاز تطوير الأرض باعتماد المخطط اعتمادا نهائياً أو بناءها خلال سنة من تاريخ صدور “أمر السداد” عليها، وذلك بهدف تحفيز تطوير الأراضي وزيادة المعروض من الأراضي المطورة ومكافحة الممارسات الاحتكارية، لما يعود ذلك في النفع أولاً على المواطنين، مبيّناً أن تطبيق الرسوم يحقق أهدافه من خلال تفاعل أصحاب الأراضي الخام بتطويرها أو الشراكة مع وزارة الإسكان لإنشاء مشاريع توفر وحدات سكنية للمواطنين.

وتنص اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي على توجيه جزء من الإيرادات لتطوير البنية التحتية في المشاريع السكنية التابعة لوزارة الإسكان، وهو ما تحقق بالفعل من خلال تخصيص جزء من هذه المبالغ للتطوير وإيصال الخدمات العامة من مياه وكهرباء إلى عدد من المشاريع في مختلف مناطق المملكة.

من جهة ثانية استعادت بلدية العمرة الفرعية التابعة لأمانة العاصمة المقدسة تعديات على أراضي حكومية في منطقة الشميسي بمكة المكرمة و التي تقدر مساحتها حوالي 800.000 متر مربع وذلك خلال جولاتها الرقابية.
وأوضح رئيس البلدية المهندس عمر المالكي أن هذه التعديات عبارة عن مزارع وبركسات وعقوم ترابية وخزان, لافتاً إلى إزالتها إزالة كلية بالتعاون مع الجهات الأمنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *