المحليات

معايير ورخص مهنية للمعلمين لتعزيز الكفاءة

الرياض- البلاد

عقدت هيئة تقويم التعليم والتدريب ورشة عمل بعنوان “المعايير المهنية ودورها في بناء برامج إعداد المعلمين في الجامعات” وذلك في فندق كراون بلازا في الرياض، بمشاركة 150 ممثلاً من وزارة التعليم وعمداء كليات التربية والآداب والعلوم ورؤساء الأقسام في جامعات المملكة والمختصين من الهيئة.

وهدفت الورشة إلى التعريف ببرنامج الرخص المهنية للمعلمين والعاملين في التعليم، والأهداف والمنطلقات والمبادئ الأساسية التي تستند اليها هذه الرخص، إضافة الى التعريف بالمعايير المهنية للمعلمين، ومنهجية بنائها ومكوناتها ومجالاتها، واستخداماتها، واستعراض الجهات ذات العلاقة والإطار التكاملي بين هذه الجهات.

وافتتح أعمال الورشة أمس الأول رئيس هيئة التقويم الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان بكلمة أكد فيها أهمية المعايير والرخص المهنية وأهمية تضمينها في بناء برامج إعداد المعلمين في الجامعات وأنها ستكون محطة تاريخية مهمة لرفع مستوى أداء التعليم العام بما يحقق أهداف رؤية المملكة 2030 ومستهدفاتها للوصول لمجتمع حيوي واقتصاد مزدهر، وكذلك على أهمية الدور الذي تقوم به الكليات المتخصصة مثل كليات التربية والعلوم والآداب وأدوارها في الإعداد التخصصي للمعلم، وأهمية الاستفادة من نتائج الاختبارات التي تقيمها الهيئة مثل اختبارات الكفايات في تقويم مخرجات هذه الكليات.

وقدم المدير التنفيذي لقطاع تقويم التعليم العام الدكتور عادل بن عبدالرحمن القعيد نبذة عن التكامل بين برامج هيئة تقويم التعليم والتدريب وكليات التربية والكليات التخصصية.

واستعرض مدير الاختبارات المهنية بالمركز الوطني للقياس التابع للهيئة الدكتور عبدالله السعدوي، دور المعايير المهنية للمعلمين في بناء برامج إعداد المعلمين في الجامعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *