الأولى

ارتفاع الاستثمارات الأجنبية في المملكة

جدة – البلاد

حققت المملكة ارتفاعا في حجم الاستثمارات الأجنبية بنهاية الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 11 % بما يعادل أكثر من 165.7 مليار ريال ، مسجلة إجمالي 1.69 تريليون ريال.

ووفقا لبيانات مؤسسة النقد “ساما”، يعود نمو الاستثمارات الأجنبية على أساس سنوي إلى ارتفاع معدلاتها في مجالات مختلفة ومنها استثمارات الحافظة التي بلغت بنهاية الربع الثاني نحو 452.39 مليار ريال، مقارنة بنحو 412.7 مليار ريال بنهاية الربع الأول ، ومقارنة بـ 355.02 مليار ريال بنهاية الربع الثاني من العام الماضي ، مما يعكس التحسن الواضح في نمو الاقتصاد السعودي.

وشكلت قيمة “استثمارات الحافظة” نحو 25.4 % من إجمالي الاستثمارات الأجنبية ، أما الاستثمارات الأخرى ، فقد حققت نحو 6.1 مليار ريال على أساس ربعي، بدعم “العملة والودائع”، التي نمت 4.1 %. ويعد الاستثمار المباشر داخل الاقتصاد أحد أهم البنود الرئيسة للاستثمارات الأجنبية، وبلغت قيمته أكثر من 877 مليار ريال بنهاية الربع الثاني المنتهي في يونيو، مقارنة بـ873.2 مليار ريال بنهاية الربع الأول ، و860.48 مليار ريال بنهاية الربع الثاني العام الماضي ، وتجاوز هذا النوع من الاستثمار نسبة 52 % من إجمالي الاستثمارات الأجنبية بنهاية يونيو الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *