المحليات

الجبير: “الاسترضاء” غذى سلوك إيران العدائي

جدة – البلاد

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير، أن سياسة استرضاء إيران غذت سلوكها العدائي، معتبراً أن التاريخ الإيراني خلال الـ40 الماضية كان تاريخًا عدوانيًا، خاصة ضد السعودية.

وقال في مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز” أمس (الأحد)، إن إنشاء نظام مالي موازٍ لـ SWIFT (وهو النظام العالمي الذي تستخدمه المصارف لإرسال واستلام الأموال)، يعد استرضاء لإيران. وأضاف “عندما يتحدث البعض عن إعطاء مبالغ أو حدود ائتمانية لإيران، فهذا استرضاء، وهو يشجع السلوك الإيراني”.

وتابع “عندما يسعى البعض إلى التعامل مع إيران رغم أنها تقتل وتعطل النظام الدولي، فهذا استرضاء”، معتبراً أن الخطوة الأولى الواجب اتخاذها تجاه إيران تكمن في وقف التهدئة.

وشدد الجبير على أن سياسة إيران تجاه المملكة عدوانية، وقال “لقد هاجموا سفاراتنا، وحاولوا تعطيل الحج، واغتالوا دبلوماسيينا في عدد من البلدان، وزرعوا خلايا إرهابية في المملكة، كما قاموا بتفجير الخبر في عام 1996، والقائمة تطول وتطول”.

وأشار إلى أنه “يتعين على إيران أن تقرر ما إذا كانت تريد أن تكون ثورة أم دولة. فإذا كانت دولة، يجب عليها عندئذ التقيد بقواعد القانون الدولي وسيادة الأمم واحترام مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى. لقد كنا ومازلنا ندعو إلى بذل جهد عالمي لاحتواء السلوك العدواني لإيران”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *