التكنولوجيا

هاكرز يسرقون حسابات منشئي المحتوى بـ”يوتيوب”

القاهرة – هاشم الهاشم

تعرض منشئو المحتوى على موقع الفيدوهات “يوتيوب” لموجة هائلة من عمليات القرصنة على حساباتهم الخاصة، وفقا لتقرير نشر أخيراً بوسائل الإعلام الأمريكية، بين أن حسابات عدة تعرضت للاختراق ، وخاصة فى مجتمع الضبط التلقائى ومراجعة السيارات.

وذكرت صحيفة “USAtody” الأمريكية أن اختراقات الحساب هى نتيجة حملة منسقة؛ حيث يستخدم المتسللون رسائل البريد الإلكتروني للخداع لجذب الضحايا على صفحات تسجيل دخول جوجل المزيفة، ثم يقومون بجمع بيانات اعتماد حساب المستخدمين.

وأكد التقرير على أن الهجمات أثرت على منشئي المحتوى من فى الولايات المتحدة وفى القارة الأسيوية وتحديداً فى الهند، حيث انتشرت على يوتيوب شكاوى بشأن القنوات المفقودة من يوتيوب.

وقال “جوناثان كنودسن”، كبير استراتيجيين الأمن فى سينوبسيس إنتجريتى جروب:” تعتبر هجمات التصيد الاحتيالي الأخيرة على يوتيوب تصعيدًا للمخطط الكلاسيكى ، حيث يتم إغراء المستخدمين بتزوير صفحات تسجيل الدخول ، ثم يقومون بإدخال بيانات اعتماد مشروعة”.

وتابع قائلا :”يبحث مجرمو الإنترنت دائمًا عن أضعف حلقة فى الأمن السيبرانى تحمى الأصول القيمة وفى هذه الحالة ، كان المتسللون قادرين على تجاوز المصادقة الثنائية على حسابات المستخدمين”.

وأضاف: “قد يكون الهاكرز الذين يستهدفون مستخدمى يوتيوب قد استخدموا Modlishka ، وهى مجموعة أدوات تصيد عكسى قائمة على الوكيل ويمكنها اعتراض رموز 2FA للرسائل القصيرة، ولعل أفضل دفاع استباقى ضد هذه الهجمات هو التعليم، وذلك من خلال المعرفة الصحيحة ، سيكون عدد أقل من المستخدمين قد وقعوا ضحية لهذه الهجمات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *