الإقتصاد

السعودية تعيد رسم خارطة السياحة العالمية

جدة – عبد الهادي المالكي

شرعت المملكة أبوابها للسياح من أنحاء العالم لتعيد بذلك رسم خارطة السياحة العالمية وتحديد مكانها المتقدم بها، وذلك مع بدء منحِ التأشيرةِ السياحيةِ لمواطني 49 دولة لزيارة مناطق المملكة ، وأصبح بإمكانهم زيارتها للسياحة واكتشاف المعالم السعودية في أي وقت على مدار العام.

وقال رئيس الهيئة العليا للسياحة والتراث الوطني أحمد الخطيب، أن المملكة تحتفل بفتح تأشيرات السياحة لجميع الزائرين من شتى أنحاء العالم، ونتطلع لأن تكون السياحة مصدر دخل رئيسيا وماكينة لخلق الوظائف لكثير من السعوديين.

ومن أهم سمات التأشيرةِ السياحيةِ السعودية، إمكانيةُ الاستفادة منها في أداء فريضةِ العمرة ودون الحاجة لمرافق بالنسبةِ للنساء، في غير موسمِ الحج، وعدم الحاجة لكفيلٍ كما هو معمول به في تأشيراتِ العمل الأخرى. كما لاتستثني التأشيرة السياحية أي سائحٍ لأسباب الدين أو المعتقد، وبإمكانِه القيام بزياراتٍ متعددةٍ خلال عام، على أن لا تزيد مدة الزيارةِ عن 90 يوماً. وتتميز التأشيرة السياحة إلى المملكة بتوفير المزايا التالية:

– فرصة أداء العمرة دون مرافق
– لا حاجة إلى كفيل كما تأشيرات العمل
– لا علاقة للدين أو المعتقد في الحصول على التأشيرة
– فرصة الزيارات المتعددة إلى السعودية خلال عام


وقال سفير مجلس السفر والسياحة العالمي، جيرالد لاوليس، إن قرار السعودية سيرفع الناتج الإجمالي للمملكة من 3 إلى 4%، وذلك لأن سوق السياحة العالمي ينمو بمعدلات تفوق 5% سنوياً.

وشهد الإعلان عن التأشيرة السياحية السعودية، توقيع عقود في مجالات العقار والأغذيةِ والمرافقِ والخدماتِ، بمبلغ تجاوز 100 مليار ريال. وقال ممثل تحالف تربل فايف جروب، كريستوس مارافاتسوس، إن الإعلان عن التأشيرة السياحية السعودية، يعد خبراً مهماً لشركات السياحة بالعالم، والسوق السعودية فرصة كبيرة، وانفتاحها على 49 من الجنسيات يجعل السوق السعودية واحدة من أفضل الوجهات.

وتأتي هذه التأشيرات السياحية ضمن خطط السعودية لخلقِ مليون وظيفة، والوصول إلى 100 مليون سائح بحلول العام 2030. وقال ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار إن إطلاق بلاده للتأشيرات السياحية أمام مواطني 49 دولة يعد تدشينا لمرحلة تاريخية مهمة، وجنيا لإحدى ثمار رؤية 2030. وكتب على حسابه الرسمي في “تويتر” أن القرار يسهم في خلق الفرص الوظيفية لأبنائنا وبناتنا بقطاعات الضيافة والسياحة والخدمات والنقل والترفيه. وبموجب التأشيرة سيسمح بالإقامة داخل المملكة لمدة أقصاها 90 يوما في العام الواحد، ويمكن الدخول بالتأشيرة نفسها عدة مرات. وتستمر صلاحية التأشيرة لمدة عام كامل من تاريخ الصدور.

وستصبح التأشيرات متاحة عبر الإنترنت مقابل 440 ريالا سعوديا (117 دولارا)

قائمة الدول
مجموعة أوروبا : وتشمل 38 دولة هي: “النمسا وبلجيكا وجمهورية التشيك والدنمارك وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان والمجر وأيسلندا وإيطاليا ولاتفيا وليختنشتاين وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والنرويج وبولندا والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا والسويد وسويسرا وأيرلندا وموناكو وأندورا وروسيا ومونتيرو وسان مارينو وأوكرانيا وإنجلترا وبلغاريا ورومانيا وكرواتيا وقبرص”. مجموعة آسيا : وتشمل 7 دول هي: “سلطنة بروناي واليابان وسنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية وكازاخستان والصين”.

أمريكا الشمالية : دولتان، هما الولايات المتحدة وكندا، ومن أستراليا مملكة أستراليا ونيوزيلندا.

وتريد الحكومة السعودية جذب 100 مليون زيارة سنويا في 2030، ارتفاعا من نحو 40 مليونا حاليا، وتستهدف الوصول بمساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي إلى 10% من 3%.

الإرشاد السياحي
وفي اطار استراتيجية السياحة في المملكة ، أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، إطلاق برامج تدريبية حديثة في 14 مدينة لتأهيل المرشدين السياحيين الجدد وفق أفضل المعايير الدولية بمجال الإرشاد السياحي، مستهدفةً الشباب والشابات المتخرجين من تخصصات 11 لغة أجنبية معتمدة دولياً.

وتستهدف الدورات التي يعمل عليها المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية “تكامل” التابع للهيئة، تأهيل المرشدين والمرشدات من المواطنين ممن لا تقل أعمارهم عن 21 سنة لسوق الإرشاد السياحي الاحترافي، وفق أفضل الممارسات الدولية بمجال الإرشاد السياحي، حيث سيكون لهم طلب وحضور في سوق العمل السياحي مع التوجه نحو الاهتمام بصناعة السياحة السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *