الإقتصاد

100 مليار لمشاريع السياحة والتأشيرات الإلكترونية فورية

الرياض – سامية الغريبي

أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والهيئة العامة للاستثمار أمس عن توقيع عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع شركات استثمارية محلية وعالمية في قطاع السياحة؛ بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 100 مليار ريال، للعمل على مشاريع استثمارية في القطاع العقاري وقطاع الأغذية والمشروبات وإدارة المرافق وتقديم الخدمات،وتسويق مشروع البحر الأحمر كوجهة سياحية عالمية فاخرة، واتفاقية مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

وتضمن الحفل توقيع مذكرات تفاهم بين هيئة الاستثمار وعدد من مختلف الشركات الإقليمية والعالمية، لتطوير عدد من المشاريع السياحية ومشاريع الفندقة والترفيه حول المملكة بقيمة 37.5 مليار ريال.


من جهة ثانية تبدأ المملكة اليوم إصدار تأشيرات سياحية عبر الإنترنت لمواطني 49 دولة، فيما ستنطلق الحملة الترويجية من 14 عاصمة حول العالم، من بينها لندن ونيويورك و”برج خليفة” في دبي، وذلك وفق ما نقلته “بلومبرغ نيوز” عن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث أحمد الخطيب، الذي قال: إن فتح أبواب المملكة أمام السياح الأجانب هو “لحظة تاريخية لبلادنا”.
وأشارت المصادر إلى أن السياح سيحصلون على التأشيرة إلكترونيا في مدة زمنية لا تتجاوز 7 دقائق.


ويُعتبر إطلاق قطاع السياحة أحد أهم أسس رؤية 2030، وهي خطة لإعداد أكبر اقتصاد لمرحلة ما بعد النفط.
وأوضح الخطيب أن المملكة تستهدف 64 مليون زيارة بحلول عام 2022 و100 مليون زيارة سنوياً بحلول عام 2030، لافتا إلى أن ذلك يشمل كلا من السياح المحليين والأجانب، وأن المملكة ترحب بالثقافات المختلفة، كما تشجع القطاع الخاص والمستثمر على المجيء واستكشاف مقدار الفرص الهائل في السعودية.

وستكون رسوم التأشيرة 300 ريال، فيما تصل قيمة رسوم التأمين الوطني 140 ريالاً لتصل القيمة الإجمالية 440 ريالاً يدفعها كل سائح، بالإضافة إلى رسوم القيمة المضافة والمعاملة، وستكون مدة صلاحية التأشيرة 360 يوماً من الصدور، وتكون مدة الإقامة في المملكة 90 يوماً لكل زيارة، ولا تزيد على 180 يوماً خلال السنة الواحدة.

وأشارت “بلومبيرج ” الأميركية إلى المشاريع السياحية التي بدأت المملكة بإنجازها والتي تتضمن تحويل الساحل الطويل للبحر الأحمر إلى منطقة جاذبة للسياح وصانعي العطلات، كما تتضمن إقامة مدينة ترفيهية قرب العاصمة الرياض.

إلى ذلك، كشف مركز المعلومات والأبحاث السياحية “ماس”، التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، في بيان إن “إنفاق السياحة الوافدة خلال أغسطس بلغ 33.7 مليار ريال بزيادة قدرها 23% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وأضاف المركز في نشرة مؤشرات السفر والسياحة الصادرة أخيراً، أن إنفاق السياحة المحلية ارتفع منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية أغسطس الماضي إلى 88.3 مليار ريال، مقابل 31.1 مليار ريال في الفترة نفسها من 2018.

وكانت المملكة قد فتحت الباب لأول مرة العام الماضي أمام الأجانب؛ من أجل التقدم عبر الإنترنت للحصول على تأشيرات دخول إلى المملكة وذلك من أجل المشاركة في مؤتمرات أو حضور فعاليات خاصة تُقام داخل البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *