الأخيره

بواكير الوسم الأسبوع القادم

جدة ــ البلاد

بدأ العد التنازلي لموسم الأمطار حيث من المتوقع أن يشهد منتصف الأسبوع القادم حالة عدم الاستقرار الجوي، الناجمة عن تدفق رطوبة طبقية وسطحية ورياح جنوبية صاعدة تغذي المنطقة الجنوبية الغربية والغربية بالرطوبة وبخار الماء.

وكشف محلل الطقس عبدالله الحربي أنه من المتوقع أن تزداد فرص الأمطار على مرتفعات ومنحدرات جازان وعسير وأبها ومكة المكرمة ، وستشمل فرص الأمطار سواحل جازان وعسير والباحة والسواحل الجنوبية لمنطقة مكة تشمل ساحل القنفذة وساحل حلي .

وأضاف: فرص الأمطار تتوسع تدريجياً إعتبارا من يوم الثلاثاء القادم إلى آخر الأسبوع لتشمل أجزاءً من منطقة مكة المكرمة و”حراتها ” ومرتفعاتها وأجزاء من المدينة المنورة.

وتابع أن هذا النشاط المبكر مرجعه بقايا رطوبة النشاط المداري الذي تسبب في تشكل إعصار هيكا المداري شمال بحر العرب وهطلت منه أمطار غزيرة على الجزء الجنوبي للجزيرة العربية المتمثل في ساحل عمان واليمن بالإضافة إلى تخلخل قيم الضغط السطحي جنوب المملكة والذي أدى إلى تحرك الرياح الجنوبية نحوه.

وتابع: هذه الفترة يطلق عليها البعض اسم “بواكير الوسم”، وهي الفترة التي تسبق دخول الوسم بأيام قليلة، وهذا ما يتضح من المستجدات على نماذج الطقس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *