المحليات

‏‏نجاح الإسكان في التحول الوطني دافع لتحقيق أهداف الرؤية

‏المدينة المنورة – محمد قاسم

‏اهتمت حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين بقطاع الإسكان فقد دعا خادم الحرمين الشريفين إلى توفير السكن الملائم للمواطنين بحسبان أن توفير الحياة الكريمة من أولوياته ومحل اهتمامه، حفظه الله، فيما واصل هذا الاهتمام صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بوضع خارطة للوصول إلى النسب المستهدفة ضمن رؤية 2030 مما دفع وزير الإسكان ماجد الحقيل إلى وضع الأسس وتبني البرامج التي تحقق سرعة تملك المواطن للمسكن الأول.

‏ولأن الأهداف كبيرة فقد قام الوزير بإعادة صياغة منظومة الإسكان وإحداث التغيير واطلاق المبادرات والبرامج لرفع كفاءة العمل وخلق البيئة الفاعلة للقطاعين العام والخاص في قطاع الإسكان ليتحقق المنجز في توفير الحلول المختلفة والمتنوعة لتساهم في توفير المسكن الأول للمواطن.

‏وحققت وزارة الإسكان نتائج باهرة في تحقيق الهدف فإرتفعت نسبة التملك من 47% إلى 60% قبل حلول العام 2020، لتحقق نجاحا نحو التحول الوطني والمضي قدماً نحو تحقيق أهداف الرؤية 2030 في مجال الإسكان.
‏كماعملت الوزارة على تنظيم وتيسير بيئة إسكانية متوازنة ومستدامة، وذلك من خلال استحداث وتطوير برامج لتحفيز القطاعين الخاص والعام من خلال التعاون والشراكة في التنظيم والتخطيط والرقابة لتيسير السكن لجميع فئات المجتمع بالسعر والجودة المناسبة. وانطلاقًا من رؤية 2030، وسعيًا لمجتمعٍ حيويّ بنيانه متين تهدف وزارة الإسكان إلى رفع نسبة التملك بمالا يقل عن نسبة 70% بحلول عام 1451 هـ / 2030 م وذلك عبر سنّ عدد من الأنظمة واللوائح، وتحفيز القطاع الخاص، وبناء شراكة فعّالة مع المواطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *