الدولية

أردوغان يخطط للاستيلاء على ثروات قبرص

أنقرة – وكالات / القاهرة – عمر رأفت

في تصريح “استفزازي” يفضح أطماعه في ثروات قبرص ، قال الرئيس التركي إنه سيواجه من يعتقد استفراده بثروات قبرص ، وذلك وفق ما نقلت وكالة “الأناضول” للأنباء.

وتابع أردوغان قائلا إن بلاده ستدافع عن حقوق القبارصة الأتراك في قبرص، ومنطقة شرق المتوسط، مثلما تدافع عن مصالحها، مؤكدا أن تركيا تواصل تعاونها مع ما أسماه شمال قبرص التركية في أعمال التنقيب في شرق المتوسط، حيث تقوم 4 سفن تركية بأعمال البحث والتنقيب هناك ، مشيرا إلى أن البحرية التركية ترافق سفن التنقيب المذكورة من أجل سلامة سير أعمال التنقيب في المنطقة.

وفي رد لإعلان وزارة الدفاع التركية توجه سفينة الأبحاث التركية “أوروج ريس” برفقة فرقاطتين من البحرية التركية، من إسطنبول إلى شواطئ مرسين “جنوب”، دان زعيما اليونان وقبرص، في وقت سابق هذا الشهر، أنشطة التنقيب التركية “غير القانونية” في شرق البحر المتوسط، والتي يرفضها العالم وخاصة الاتحاد الأوروبي الذي يهدد تركيا بمزيد من العقوبات إذا استمرت أعمال التنقيب في المياه الإقليمية لقبرص باعتبارها عضو الاتحاد.

وذكر مكتب رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، بعد لقائه الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، أن “الزعيمين أعربا عن مخاوفهما الشديدة حيال التدخلات التركية غير القانونية في البحر”.
وتحدت تركيا مرارا التحذيرات الأوروبية والأميركية لوقف التنقيب عن الغاز قبالة سواحل قبرص.

وكشفت صحيفة “غريك ريبورتر” اليونانية، في يوليو، خططا تركية للاستيلاء على حقول الغاز، قبالة السواحل القبرصية واليونانية، وذلك بعد أشهر من التصعيد التركي للأزمة في تلك المنطقة، من خلال عمليات تنقيب غير شرعية عن الغاز.

من جهة ثانية ذكرت تقارير نقلاً عن مصرفيين ومسؤولين حكوميين كبار ومستشارين صناعيين أن تركيا أجبرت البنوك على تكبد خسائر بقيمة 8 مليارات دولار من القروض المعدومة هذا الأسبوع لبدء الإقراض وتعزيز انتعاشها الاقتصادي. وقالت هيئة تنظيم المصارف في تركيا إن على المقرضين إعادة تصنيف 46 مليار ليرة (8 مليارات دولار) من الديون كقروض متعثرة وتخصيص مبالغ نقدية إضافية لتغطية الخسائر المحتملة.

وعقدت البنوك والمستثمرون اجتماعات هذا العام فيما سعت تركيا إلى تحويل عشرات المليارات من الدولارات من القروض إلى صناديق خاصة ، لكن المحادثات تعثرت حول المبادئ الأساسية بما في ذلك ما الذي يحدد القروض المتعثرة. ونقلت رويترز عن أحد كبار المصرفيين المشاركين في محادثات مع هيئة تنظيم المصارف في تركيا والحكومة قوله “كنا نعرف أن شيئًا لم يحدث في شهر أغسطس ، لذلك كانت مجرد مسألة من سيخسر الصبر أولاً”.

وقال مسؤول حكومي إنه خلال أسابيع من المكالمات مع هيئة تنظيم المصارف في تركيا ، سعت البنوك إلى “تغييرات هيكلية” أوسع واقترحت دمج أو إلغاء مشاريع تدعم بعض القروض.

ونقلت رويترز عن كبير المصرفيين قوله إن المقرضين حذروا السلطات من إجبارهم على الاعتراف بالخسائر في مثل هذه التعرضات الكبيرة قبل نهاية العام ، مفضلين بدلاً من ذلك نشرها على مدى عدة سنوات.

في سياق أخر، أعلنت وزارة الشؤون الداخلية التركية يوم السبت أنه تم إلقاء القبض على 2906 شخصًا خلال مداهمات لـ 7495 عنوانًا في إطار عملية خاصة قام بها 226969 الف من أفراد قوات الأمن ، حسبما أفاد موقع T24 الإخباري.

وشاركت الشرطة والدرك وخفر السواحل التركية في “عملية الأشخاص المطلوبين” بالوزارة. تم اعتقال حوالي 33 شخصًا بسبب القتل، و 360 بسبب الأذى الجسدي، و 244 بسبب السطو، و 58 على الجرائم الجنسية، و 48 بسبب النهب، و 88 بسبب الاحتيال، و 101 على تجارة المخدرات، و 45 على التهريب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *