التكنولوجيا

روبوت سمكة للإنقاذ من الفيضانات

القاهرة – هاشم الهاشم

يومياً تبهرنا التكنولوجيا الحديثة بابتكار أنواع وأشكال متنوعة من الروبوتات، ومؤخراَ تمكن فريق من الباحثين فى العاصمة البريطانية لندن من ابتكار روبوت على شكل سمكة طائرة من أجل المساعدة فى عمليات الإنقاذ للمناطق المنكوبة جراء السيول والفيضانات.

وبحسب صحيفة “USA TODAY” الأمريكية أن روبوت السمكة الطائرة يمكنه أن يسبح بالمياه وينتقل 26 مترًا عبر الهواء بعد الإقلاع من الماء ،والتقاط صوراً لأشخاص يعانون جراء الفيضانات وإرسالها إلى غرف التحكم لإنقاذهم عبر فرق الإغاثة.

ويزن الروبوت حوالى 160 جرامًا فقط ويمكنه القفز عدة مرات بعد إعادة ملء خزان المياه، فإنه يولد قوة تبلغ 25 ضعف وزن الروبوت ، مما يمنحه فرصة أكبر للتغلب على اندفاع المياه جراء الفيضانات.

كما أن هذا قد يسمح لها بالطفو على الماء والتقاط صور دون طاقة إضافية، مما يوفر الطاقة على مسافات أطول مقارنة بالروبوت التى تعمل بالكهرباء.

ويعد الجزء الوحيد المتحرك هو مضخة صغيرة تجلب الماء من البيئة التي يجلس فيها الروبوت مثل البحيرة أو المحيط.كما يتطلب فقط 0.2 جرام من مسحوق كربيد الكالسيوم في غرفة الاحتراق الخاصة به لإنتاج قوة الدفع بعد أن تصل إليها المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *