الإقتصاد

الإعلام العالمي يوثق إرادة التحدي في بقيق وخريص

بقيق – خريص – البلاد

زار أكثر من 80 إعلامياً من وسائل إعلام عالمية، المواقع المتضررة من العدوان التخريبي الذي استهدف معامل ‎بقيق و خريص، واطلعوا على جهود ‎أرامكو السعودية في إصلاح الأضرار في وقت قياسي.

وأكد الأمين العام للهيئة العليا للأمن الصناعي العميد محمد الهبدان، للوفود الإعلامية المحلية والعالمية التي زارت معامل بقيق وخريص، أن سرعة الاستجابة وتفعيل خطط الطوارئ من قبل رجال الأمن الصناعي بأرامكو، مفخرة وطنية، كما أن الدعم الكبير والمساندة المستمرة من الأجهزة الأمنية المختصة تأكيد للعمل المؤسسي لمنظومة أمن المرافق الحيوية في المملكة.

وقال إنه بدعم مستمر من قبل صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس الهيئة العليا للأمن الصناعي، فإن جاهزية واحترافية أجهزة الأمن الصناعي في المرافق الحيوية، تعكس اهتمام القيادة الرشيدة بهذه المنظومة منذ 44 عاماً”.

إلى ذلك قال مسؤول تنفيذي بأرامكو السعودية: إن الشركة واثقة من استئناف الإنتاج بالكامل بحلول نهاية سبتمبر الجاري من خريص، إحدى منشأتي نفط استهدفهما هجوم قبل نحو أسبوع.

وقال فهد عبد الكريم، المدير العام لمنطقة الأعمال الجنوبية للنفط لدى أرامكو للصحافيين خلال جولة نظمتها الشركة الحكومية: إن أرامكو تجلب معدات من الولايات المتحدة وأوروبا لإصلاح المنشآت المتضررة . وفيما رأى مراسلو رويترز أعمال إصلاح جارية ، أكد عبد الكريم أن الأعمال جارية على مدار 24 ساعة لسبعة أيام في الأسبوع.

إلى ذلك، قالت مصادر بالقطاع: إن أرامكو حجزت ما لا يقل عن 120 ألف طن من النفتا للتحميل في سبتمبر من أوروبا، مع سعيها لسد فجوة في الإمدادات عقب هجوم على منشأتي نفط تابعتين لها يوم السبت الماضي.

وأظهرت بيانات من رفينيتيف أويل ريسيرش، أن أرامكو استأجرت السفينة بريتش ريزولشن لتحميل 80 ألف طن من النفتا من توابس في روسيا في 17 سبتمبر، تليها إس.تي.آي اكسيد لتحميل 60 ألف طن من اليوسيس في اليونان في 24 من الشهر الجاري. وقال متعامل “ليس من المعتاد بالنسبة لهم أن يشتروا شحنات أوروبية”، مضيفا أن الشحنات ستُورد إلى كوريا الجنوبية.
وفي سياق متصل ، قال خالد البريك نائب الرئيس لأعمال الزيت في منطقة الأعمال الجنوبية لدى أرامكو السعودية في تصريح ، إن الشركة ستعود لإنتاج النفط بالطاقة الكاملة في بقيق بحلول نهاية سبتمبر الحالي.

من جانبه قال جوزيف غاتدولا رئيس قسم الأبحاث للنفط والغاز في شركة Fitch Solutions إن سرعة أرامكو في التعامل مع الهجمات يظهر التخطيط بعيد الأمد للشركة ، مضيفا بأن المملكة قدمت العديد من التحديثات بشأن الإنتاج المتوقف ، ومع نهاية الشهر الحالي سيعود الإنتاج إلى سابق عهده وهذه إشارة إيجابية وخطوة مطمئنة بدرجة عالية ، خاصة وأن الإنفاق الرأسمالي لأرامكو الذي تجاوز 20 مليار دولار خلال السنوات القليلة الماضية مكنها من تطوير المرافق والتكنولوجيا والبنية التحتية وبالتالي سمحت لهم بالتعافي بسرعة من هذه الهجمات الإرهابية ، وهذا يظهر أن التخطيط بعيد الأمد لأرامكو خلال السنوات الماضية يجني ثماره الآن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *