الرياضة

الدوري ( الرديف ) تنشيطي… أندية تطلب تغيير مسماه وأخرى ترفضه

الرياض – هاني البشر

عقدت لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم، بمشاركة رابطة الدوري السعودي للمحترفين، ورشة عمل مع ممثلي أندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، لبحث آلية إقامة دوري رديف للأندية المشاركة بالدوري للموسم الرياضي 2019-2020 أمس الأربعاء، بالرياض، وتغيب عن الورشة ناديا العدالة والوحدة، واعترضت ثمانية أندية على وجود الدوري الرديف،

فيما أيدت ستة أندية إقامته. ورفعت الأندية خلال الورشة مقترحات عديدة، كان أبرزها تغيير مسمى الدوري من الدوري ” الرديف ” إلى دوري الاتحاد السعودي لكرة القدم، والسماح بمشاركة لاعبي الاستثمار، ورفع قائمة اللاعبين من 30 لاعبا إلى 35، وطرح مقترح دمج أندية الدرجة الأولى مع أندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، في هذا الدوري، ولكنه لم يجد قبولا كبيراً، واتفق الجميع على أن يكون الدوري مناطقياً، وعلى ملاعب الأندية على أن يكون ناديا ضمك وأبها واحداً منهما مع أندية المنطقة الشرقية، والآخر مع أندية الغربية، على أن يتكفل الاتحاد السعودي بتكاليف التنقل والسكن.

وكشفت مصادر ” البلاد ” أن البطولة تنشيطية بجوائز رمزية، الهدف منها، هو مشاركة اللاعبين من قائمة الثلاثين الذين لا يلعبون في المباريات الرسمية، مع إضافة خمسة لاعبين مواليد 97 ، ولاعبي الاستثمار الأجانب؛ لذلك لن تحسب هذه البطولة في السجلات الشرفية، حال تحقيق أي فريق بطولة الدوري الرديف. من جانبه، أكد تركي السلطان عضو اتحاد كرة القدم في تصريح خاص ” للبلاد ” أن الورشة جرت بشكل سلس من ناحية النقاش، وإبداء وجهة النظر ونحن اليوم في وضع خاص نحاول التعامل معه، وهدفنا تأهيل لاعبي الأولمبي مواليد 97 المشاركين في كأس آسيا المؤهلة للأولمبياد 2020 وطموحنا تأهل المنتخب.

وأوضح السلطان أن الدوري سيكون بالتقسيم الجغرافي، وقال: ” نهدف أن لا يكون هناك سفر للأندية فمثلا أندية الوسطى اضفنا لها ناديا من المجمعة، والمنطقة الشرقية أضفنا لها ناديا من الأندية الجنوبية، فحاولنا أن يكون السفر في أضيق نطاق مع تكفل الاتحاد السعودي بمصاريف هذا الفريق من سكن وطيران ” . وبين السلطان أن هناك مقترحات كثيرة قدمتها الأندية وقال: ” أوقات المباريات ستكون بعد نهاية جولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان؛ لكي لا يكون هناك ازدواجية وستكون على ملاعب الأندية وسمحنا بمشاركة لاعبي الشباب والناشئين وتم الزامهم بمشاركة خمسة لاعبين أساسيين في المباراة من مواليد 97 ،

وستتم إضافتهم على قائمة الثلاثين، ويكونون مسجلين لهذه البطولة فقط مع السماح بمشاركة لاعبي الاستثمار الأجانب، وأن يكون حارس المرمى سعوديا، وكذلك سيتواجد الحكم السعودي في هذا الدوري متى ما أُقر، والمسمى طرح تغييره في الورشة ” .

وشدد السلطان على أن القرار النهائي سيكون خلال سبعة أيام، وقال: ” القرار سوف يصدر خلال أسبوع ونحن سمعنا من الأندية، وكرقم هناك ستة مؤيدون وثمانية رافضون وناديان لم يصوتا، والأمر تحت الدراسة، ونحن لن نقر شيئا يضر الأندية، ولكن أنا متفائل بإقامة هذا الدوري؛ لأننا قادرون على حل السلبيات والمعوقات ” .

وأضاف: ” هي بطولة خاصة لهذا الوقت الحالي، ولكن في المستقبل وكاستراتيجية لهذه الأعمار سوف يكون لها طرح مختلف تماما، ولكن لا أستطيع الإفصاح عنها حاليا، ولكن هي ضمن خطة التطوير في اللجنة الفنية للمواسم القادمة، ولا أستطيع الحديث عن تحقيق بطولتها.. وهل هي ستحتسب في بطولات الفرق أم لا.. أنا حديثي عن الجانب الفني والتنظيمي ولكن هدفنا اليوم أكبر، فهدفنا أولمبياد طوكيو 2020 ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *