الإقتصاد

قفزة كبيرة في تراخيص الاستثمار

الجدعان: الميزانية لن تتأثر وارتفاع الموارد غير النفطية

الرياض – البلاد

توقع وزير المالية محمد الجدعان نمو الناتج غير النفطي من 2.9% إلى 3% هذا العام ، مشيرا إلى نمو إجمالي الإنفاق 6.3% في النصف الأول من العام الحالي وارتفاع الإيرادات غير النفطية 14.4% خلال نفس الفترة ، مؤكدا أن إيرادات الميزانية لن تتأثر بالهجمات الإرهابية الخاصة بأرامكو.

وافتتح وزير المالية أمس في الرياض أعمال مؤتمر “يوروموني السعودية 2019” والمعرض المصاحب له، الذي تنظمه مؤسسة يوروموني العالمية بالشراكة مع الوزارة ، بحضور عدد من الوزراء ورؤساء قطاعات المنظومة المالية، وعدد من المسؤولين والمختصين في القطاع المالي والاقتصادي على الصعيدين المحلي والدولي.

وبشأن ضريبة القيمة المضافة قال الجدعان “لا أتوقع زيادة الضريبة المضافة في 2020، ولا بد من التنسيق مع مجلس التعاون بخصوص هذه الضريبة”.

وفيما يتعلق بطرح أرامكو، قال إن الطرح العام للشركة يسير كما هو مخطط له، وسيتم على الأرجح خلال الاثني عشر شهرا المقبلة.

من جهته أكد وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي أن المملكة تشهد نقلة نوعية في استقطاب المستثمرين، حيث بلغ إجمالي الرخص الممنوحة خلال 5 سنوات 2,420 رخصة.

وأوضح خلال مشاركته في الجلسة الحوارية ضمن أعمال المؤتمر ، أن الرخص الممنوحة في 2015 بلغت 259 رخصة، وخلال 2019 نم منح 792 رخصة للاستثمار الأجنبي ، مفيدا بأن المملكة قامت بإصلاحات شاملة لتحسين قطاع الأعمال، مما أسهم في زيادة عدد المؤسسات التجارية المسجلة لدى وزارة التجارة والاستثمار بنسبة 60% في السنوات الأربع الأخيرة، لتصل إلى 1.2 مليون مؤسسة، مقارنة بـ 650 ألف مؤسسة خلال عام 2015.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *