المحليات

إخماد حريقين بمعملي بقيق وخريص والصادرات مستمرة

جدة- البلاد- الرياض-واس

من جديد تستهدف المليشيات الإرهابية الإيرانية منشآت شركة أرامكو في محاولة يائسة للتأثير على إمدادات النفط وتهديد الأمن والسلم الدوليين في حين تطالب المملكة الأمم المتحدة بتطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي، التي تحظر على الميليشيات المدعومة من إيران، استخدام بعض المواقع كمنصة لإطلاق عمليات إرهابية واعتبرت أن هذه الممارسات الإرهابية تقوض جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سلمي، داعية إلى إجراءات فورية لنزع سلاحها لمنع حدوث تصعيد في المنطقة واندلاع مواجهات إقليمية.

ويوم أمس صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بأنه عند الساعة الرابعة صباحاً باشرت فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو حريقين في معملين تابعين للشركة بمحافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافهما بطائرات بدون طيار “درون” ، حيث تم بتوفيق الله السيطرة على الحريقين والحد من انتشارهما ، وقد باشرت الجهات المختصة التحقيق في ذلك .

وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف “تحالف دعم الشرعية في اليمن” العقيد الركن تركي المالكي، بأنه وبالإشارة للبيان الصادر من المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بشأن الهجوم الإرهابي وبناءً على التحقيقات الأولية المشتركة مع الجهات ذات العلاقة والمبنية على الدلائل والمؤشرات العملياتية والأدلة المادية بموقعي الهجوم الإرهابي فإن قيادة القوات المشتركة للتحالف تؤكد أن التحقيقات لا زالت جارية لمعرفة وتحديد الجهات المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لهذه الأعمال الإرهابية، مؤكداً استمرار قيادة القوات المشتركة للتحالف باتخاذ وتنفيذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع هذه التهديدات الإرهابية للحفاظ على المقدرات الوطنية وكذلك أمن الطاقة العالمي وضمان استقرار الاقتصاد العالمي.

وفي مايو الماضي جرى استهداف محطتي الضخ البترولية التابعتين لشركة “أرامكو” بمحافظتي الدوادمي وعفيف بالرياض، بطائرات درون مفخخة وأكدت أرامكو، آنذاك، عدم وقوع أي إصابات في هذا الهجوم، لافتة إلى أن إمدادات عملائها من النفط الخام والغاز “لم تتأثر”.


الحركة طبيعية
وبحسب مراسلين لقنوات فضائية فقد تم استهداف معملي شركة أرامكو في البقيق وهجرة خريص بالطائرات المسيرة، فيما تابعت الجهات الأمنية الحادث منذ البداية، مؤكدين أن الحركة طبيعية في منطقة السوق حيث يقع المعمل في البقيق بعيداً عن المناطق السكنية.

وعن التغريدات التي انتشرت عبر مواقع التواصل حول الحادث، قال مراسل تلفزيوني إن الأوضاع مطمئنة ولا توجد حتى اللحظة إصابات تُذكر، ولم تصل أي إصابة إلى المستشفيات في المحافظة جراء الهجوم، مشيراً إلى أن التحقيقات ما زالت قائمة لتحديد مصادر إطلاق الطائرات المسيرة، وكذلك تحديد الخسائر والتلفيات الناتجة عن الهجوم.

كما نقلت قناة “الإخبارية” السعودية، عن مراسلها من موقع الحادث: إن الحركة عادت إلى طبيعتها في المنشأتين النفطيتين التابعين لشركة آرامكو، قائلا: “تم السيطرة على الحريقين من قبل الأمن الصناعي التابع لشركة آرامكو، والحركة طبيعبة وتمت السيطرة التامة على الحريق الذي نشأ في معمل آرامكو وتبقى فقط بعض الأدخنة”.
وأضافت “تمت السيطرة على الحريقين من قبل الأمن الصناعي للشركة، وكانت هناك استعدادات هائلة، وإمدادات المملكة من النفط ستستمر”.

إدانات واسعة

تضامن الإمارات

استنكرت دولة الإمارات العربية المتحدة بشدة، الهجوم الإرهابي الذي طال معملين تابعين لشركة أرامكو ونددت بهذا العمل الإرهابي والتخريبي واعتبرته دليلاً جديداً على سعي الجماعات الإرهابية إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة.
وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي تضامن دولة الإمارات الكامل مع المملكة العربية السعودية الشقيقة والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطال أمنها واستقرارها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.
وأضاف البيان أن أمن دولة الإمارات وأمن المملكة العربية السعودية كل لا يتجزأ، وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديدا لمنظومة الأمن والاستقرار في الإمارات.

البحرين تستنكر

ادانت مملكة البحرين واستنكرت بشدة العمل الإرهابي الذي استهدف معملين تابعين لشركة أرامكو بمحافظة بقيق وهجرة خريص .
وشددت وزارة خارجية البحرينية في بيان : على موقف مملكة البحرين الثابت ووقوفها في صف واحد إلى جانب المملكة العربية السعودية ضد الإرهاب بكل صوره وأشكاله وضد كل من يحاول المساس بأمنها أو يهدد استقرارها، ودعمها فيما تتخذه من إجراءات لحماية مؤسساتها والدفاع عن مصالحها، وتأييدها فيما تقوم به من جهود كبيرة ودور محوري في مكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي.

الكويت: هجوم تخريبي

كما عبرت دولة الكويت عن استنكارها الشديد للهجومين اللذين طالا المنشأتين، حيث قال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية “دولة الكويت وفي الوقت الذي تدين فيه وبأشد العبارات الهجوم التخريبي الذي استهدف أمن واستقرار المملكة العربية السعودية الشقيقة وإمدادات الطاقة العالمية، فإنها تؤكد مطالبتها المجتمع الدولي ببذل جهود مضاعفة للجم مثل هذه الاعتداءات ومنع تكرارها”.
وأكد المصدر وقوف دولة الكويت التام إلى جانب المملكة العربية السعودية وتأييدها في كل ما من شأنه الحفاظ على أمنها وسلامة أراضيها.

جيبوتي تندد بالهجوم

أدانت جمهورية جيبوتي بشدة استهداف معملين تابعين لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص.
وعدت هذا العمل المستنكر استمراراً لزعزعة أمن واستقرار المنطقة، مما يستدعي موقفاً دولياً أكثر حزماً في وجه الإرهاب.

أمريكا تدين الهجوم

أدانت الولايات المتحدة الهجوم الذي تعرضت له منشأتا نفط سعوديتان أمس السبت.
وكتب السفير الأميركي في الرياض، جون أبي زيد، على حسابه في تويتر “تدين الولايات المتحدة بشدة الهجمات التي نفذتها أمس طائرات مسيرة على منشأتي نفط في محافظة بقيق وهجرة خريص”.
وأضاف أن “هذه الهجمات التي تستهدف البنية التحتية الحيوية والتي تعرض المدنيين للخطر تصرف غير مقبول، وستفضي عاجلاً أم آجلاً إلى فقدان أرواح بريئة”.

تواصل الإدانات
استنكرت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، بشدة الهجوم الإرهابي وعبرت في بيان عن تضامنها التام مع المملكة في مواجهة الإرهاب كما أدان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، ، استهداف المعملين وشدد على موقف المنظمة الثابت الرافض لجميع الأعمال الإجرامية والتخريبية.
وأدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات، الهجوم الإرهابي كما أدانت الحكومة الأردنية الهجوم الإرهابي الآثم وعد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير سفيان القضاة، هذا العمل الإرهابي المدان ، تصعيداً جديدا خطيراً يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار ويزيد من التوتر في المنطقة .

وأدان رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي، بأشد العبارات الهجوم وقال إن استهداف المعملين يعد عملاً إرهابياً جباناً.
وقال وزير الشؤون الخارجية البريطاني، أمس إن الهجوم على المنشآت النفطية السعودية “غير مقبول بالمرة” ونقل بيان، نشر على موقع الوزارة، عن أندرو موريسون، قوله “ينبغي للإرهابيين وقف تقويض أمن السعودية بتهديد المناطق الأمنية والبنية التحتية التجارية”.

وأدانت الخارجية الفلسطينية الهجوم مؤكدة تضامنها وقوفها الدائم مع السعودية ملكا وحكومة وشعبا في معركتها ضد الإرهاب والإرهابيين.
وأعربت جمهورية أفغانستان الإسلامية عن إدانتها واستنكارها الشديدين للعمل الإرهابي مؤكدة بأن الهجوم يتعارض مع المواثيق الدولية وحقوق الإنسان التي تكفل حماية المنشآت النفطية والأعيان المدنية.
وأعرب المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، عن قلقه حيال الهجمات على منشآت نفطية سعودية، مؤكدا أن مثل تلك الهجمات تهدد الأمن في المنطقة.

وقال بيان للبعثة الأممية “يعرب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن عن قلقه البالغ إزاء الهجمات بالطائرات المسيّرة على اثنتين من المنشآت النفطية الرئيسية في المملكة العربية السعودية إن هذا التصعيد العسكري مقلق للغاية”.
وطالبت أفغانستان المجتمع الدولي بردع هذه النوع من العمليات الإرهابية, داعية المجتمع الدولي إلى مزيد من الحزم وصد خطط وأعمال الإرهابيين المغرضين.

وقال سفير جمهورية أفغانستان الإسلامية المبعوث الخاص لفخامة رئيس الجمهورية لدى المملكة سيد جلال كريم : إن مثل هذه الأعمال الإرهابية تضر باستقرار وأمن الأسواق النفطية، ونعبر عن دعواتنا وتمنياتنا للمملكة العربية السعودية بالأمن والاستقرار ودوام الرخاء والازدهار وأن يحفظها وشعبها ويديمها ذخراً للإسلام والمسلمين .
وأعرب مجلس الشورى بمملكة البحرين عن إدانته واستنكاره الشديدين للعمل الإرهابي بطائرات بدون طيار “درون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *