المحليات

مركز الملك سلمان يواصل مساعدة الدول العربية والأفريقية

المخا- إدلب- موهيلي- واس

يواصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مساعدة الأشقاء اليمنيين واللاجئين السوريين والمحتاجين في جمهورية القمر المتحدة كما وقع اتفاقيات مع الهيئة العالمية للإغاثة والرعاية والتنمية التابعة لرابطة العالم الإسلامي لتنفيذ مشروعات جراحة القلب المفتوح والقسطرة القلبية وأورام الغدة الدرقية بجمهورية موريتانيا وجمهورية النيجر والمملكة المغربية.

وزار فريق المركز برئاسة مدير مكتب المركز بالمهرة عبدالله العنقري يرافقهم مدير التربية والتعليم بالمحافظة سمير مبخوت هراش، عددا من المدارس بمديرية الغيضة المستفيدة من مشروع “معا من أجل التعليم في اليمن” والمتضمن توزيع أربعة آلاف طاولة وكرسي فردي لطلاب وطالبات المدارس.

من جهة أخرى وزع المركز أمس الأول 2,000 كرتون من السلال العذائية، تزن 148 طنًا، للنازحين من محافظة صنعاء إلى محافظة مأرب، من خلال ائتلاف الخير للاغاثة الإنسانية، يستفيد منها 12,000 فرد كما قام بتوزيع مساعدات إيوائية، 20 خيمة و87 بطانية و13 بساطًا للنازحين من الحديدة إلى مديرية المخا بمحافظة تعز، استفاد منها 12 أسرة.

ووزع المركز 750 سلة غذائية للاجئين اليمنيين في القرية السعودية بمحافظة أبخ وللمحتاجين في جمهورية جيبوتي. وتمكن مشروع المركز لنزع الألغام في اليمن “مسام” خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر 2019م، من انتزاع 2,956 لغمًا منها 9 ألغام مضادة للأفراد، و 350 لغمًا مضادة للدبابات و 2,544 ذخيرة غير متفجرة، و53 عبوة ناسفة.

وبلغ إجمالي ما جرى نزعه منذ بداية المشروع حتى الآن 87,781 لغمًا زرعتها المليشيات الحوثية المارقة في الأراضي والمدارس والبيوت في اليمن.

وفي سوقطرى وزع المركز 470 كرتونًا من السلال الغذائية للمحتاجين في منطقة قعرة بمديرية حديبو استفاد منها 361 أسرة.
ووزع المركز 2,200 سلة غذائية في عدة مخيمات بقرية حرية جاموس بناحية سلقين في محافظة إدلب، استفاد منها 13,200 شخص وشمل التوزيع مخيم الوادي، ومخيم عباد الرحمن، ومخيم بن سريع.

كما أجرى الفريق الطبي التطوعي للمركز في حملته الطبية التطوعية لجراحة الأطفال والجراحة العامة في جزيرة موهيلي بجمهورية القمر المتحدة، عمليات جراحية متنوعة. وتم الكشف أمس الأول على أكثر من 60 مريضا وإجراء 24 عملية، 8 منها للأطفال و 16 للكبار، تنوعت ما بين الفتق الإربي والفتق السري، و القيلة المائية، والخصية المهاجرة، والأورام الدهنية.
وكان الفريق الطبي التطوعي للمركز قد أجرى عمليات جراحية متنوعة في جزيرة موهيلي وتم الكشف على أكثر من 80 مريضًا وإجراء 26 عملية منها 10 عمليات للأطفال و16 للكبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *