الإقتصاد

مدينة الملك عبدالعزيز تستعرض برامج الابتكار والتصنيع

ابوظبي – وكالات

خلال مشاركتها في مؤتمر الطاقة الدولي في العاصمة الإماراتية أبو ظبي ، ضمن المنصة السعودية للطاقة 019″، استعرضت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية جهودها في دعم وتسويق الابتكار والتصنيع ، ومنها حاضنات ومسرعات التقنية وبرنامج نقل التقنية وبرنامج الاستثمار التقني.

كما تضمن عرض المدينة خلال المؤتمر الخدمات التي تقدمها للقطاعات الحكومية وقطاع الأعمال المحلي والدولي عبر شبكة المختبرات والمعامل والانظمة الحديثة التي تمتلكها المدينة، حيث تمثل برامج شؤون الابتكار والتسويق القناة التسويقية الأولى لخدمات المدينة بمجالاتها الثلاثة، وهي برنامج خدمات المختبرات وتقنية المعلومات وبرنامج خدمات البحث والتطوير بالإضافة إلى برنامج خدمات التصنيع المتقدم.


وعرضت المدينة أيضاً تقنيات تهدف إلى رفع كفاءة توليد الطاقة وخفض الانبعاثات الضارة، مثل تقنية إنتاج الهيدروجين باستخدام البلازما من الوقود وإعادة خلطه مع الوقود في المحركات، كما تم شرح تفاصيل مختبر موثوقية الألواح الشمسية المعتمد عالمياً وفق (ISO 17025) والوحيد على مستوى منطقة الشرق الأوسط الذي يعمل على اختبار جودة وسلامة الألواح الشمسية وفق المعايير الدولية. كما أبرزت المدينة في الجناح السعودي مساهمتها بدعم المشاريع المتعلقة بالتخفيف من أثر الاحتباس الحراري والتغير المناخي، ومنها إنتاج الحفار(MOFAS-KACST) والذي يقوم بحجز وتحويل ثاني اكسيد الكربون إلى منتج اقتصادي، ومشروع ضخ ثاني أكسيد الكربون في الآبار النفطية لزيادة الإنتاج.

واستعرضت المدينة جهودها من خلال المركز الوطني للتبريد والتكييف ممثلاً بمعهد بحوث الطاقة لتبني مشروع التوليد المتعدد لتوليد الكهرباء واستغلال الطاقة المهدرة منها مع استخدام الطاقة الشمسية لتبريد المياه باستخدام المبردات القادرة على تحويل الحرارة إلى برودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *