الإقتصاد

المملكة تطور قدراتها في اختبار المنتجات الدفاعية

لندن – وكالات

وقعت الشركة السعودية للصناعات العسكرية، مذكرة تفاهم مع شركة ” QDM ” في مجال تطوير قدرات تقييم منتجات قطاع الدفاع في المملكة ، من خلال توفير خدمات تدريب متكاملة تركز على تطوير المواهب المحلية عبر خطة مستقبلية، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 ، وتم توقيع المذكرة في جناح الشركة بمعرض معدات الدفاع والأمن الدولي في مركز “إكسل” لندن ، بحضور رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية، أحمد بن عقيل الخطيب، ورئيس مجلس إدارة شركة QDM عبدالرحمن البكر بالإضافة إلى الرئيسين التنفيذيين للشركتين.

وبموجب المذكرة سيتعاون الجانبان في استكشاف احتياجات المشاريع المشتركة والمستقلة في مجالي اختبار وتقييم منتجات قطاع الدفاع السعودي، وتسهيل نقل القدرات الفنية إلى المملكة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية الدكتور أندرياس شوير: “في ظل سعي الشركة المستمر إلى تنمية قطاع دفاعي محلي متطور، وجدنا في”كينيتيك” شريكاً ذا إمكانيات واعدة تتوافق استراتيجياته مع رؤية المملكة.
وكانت الشركة السعودية للصناعات العسكرية “سامي نافانتيا” قد وقعت عقداً ضخماً بقيمة 900 مليون يورو (نحو 991.04 مليون دولار)، مع شركة نافانتيا لصناعة السفن الحربية الإسبانية، بمعرض معدات الدفاع والأمن الدولي DSEI 2019 بلندن ، يتعاون بموجبه الطرفان لتنفيذ برنامجٍ خاصٍ لدمج أنظمة قتالٍ ضمن سفن “أفانتي 2200” لصالح القوات البحرية الملكية السعودية.
وسيساهم العقد في تطوير منظومة الدفاع السعودية من خلال نقل التقنية وإيجاد فرص عمل جديدة، وذلك تماشياً مع مستهدفات رؤية السعودية المتمثلة في توطين 50% من إجمالي الإنفاق العسكري.


كما استحوذت الشركة السعودية للصناعات العسكرية “SAMI” مؤخرا على شركة المعدات المكملة للطائرات المحدودة التي ستساعدها في توسيع نطاق خدماتها المقدمة والاستثمار في القدرات الوطنية والوصول إلى أسواق جديدة ، ويحقق الاستحواذ توسيع نطاق عمليات الشركة ليشمل إصلاح وعَمرة أنظمة أجهزة الهبوط للطائرات المدنية، وتوسيع خدماتها لتشمل أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفي اطار استراتيجية الشركة السعودية للصناعات العسكرية ، فقد أنجزت أيضا توقيع ورقة الشروط والأحكام، للاستحواذ على كامل أسهم شركة الإلكترونيات المتقدمة AEC ، المتخصصة في مجالات الهندسة والتطوير والتصنيع والإصلاح والدعم الفني، عبر مجالات الدفاع، وتكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT، والطاقة، والأمن السيبراني، والتكنولوجيا المتقدمة، وذلك على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

كما سبق وأبرمت مذكرة اتفاق مع شركة Figeac Aéro، إحدى شركات الطيران الفرنسية ذات الطراز العالمي والمتخصصة في تصنيع الأجزاء الهيكلية والدقيقة وأجزاء المحركات من السبائك الخفيفة والمعادن الصلبة ، ويقضي الاتفاق ببناء منشأة في المملكة العربية السعودية لتصنيع هياكل الطيران المعدنية، فيما ستمتلك شركة SAMI غالبية الأسهم في الكيان الجديد، الذي سيقوم بتنفيذ العقود المتعلقة بتصنيع المكونات المعدنية للطيران العسكري والتجاري، إذ من المقرر أن يستمر المشروع لمدة عامين ونصف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.