الإقتصاد

الأسهم تترقب ترقية رابعة للأسواق الناشئة

عواصم- وكالات

تتهيأ سوق الأسهم والسوق السعودية لحدثين مهمين هما الإدراج في مؤشر “فوتسي راسل” للأسواق الناشئة والطرح الأولي المحلي لشركة أرامكو السعودية.

وقال خالد فدا الخبير في الأسواق المالية في مقابلة تلفزيونية إن سوق الأسهم السعودية تترقب الاستحقاق الرابع من الإدراج في مؤشر “فوتسي راسل” للأسواق الناشئة في نهاية سبتمبر الحالي وطرح شركة أرامكو، وتشير التوقعات إلى طرح نسبة 1%” موضحاً أن هذه النسبة تشكل 75 مليار ريال بافتراض أن قيمة الشركة تريليوني دولار (7.5 تريليون ريال) مشيراً إلى أنه بدخول المستثمر الأجنبي في طرح أرامكو فمن المتوقع طرح 2 % من أرامكو في السوق السعودية كمرحلة أولى.

وكان أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، قد أعلن عن استعداد الشركة للطرح للاكتتاب العام على الفور مضيفاً خلال حديثه للصحفيين على هامش مؤتمر الطاقة العالمي في أبوظبي، إن أرامكو مستعدة للطرح في أي وقت يتخذ فيه المساهم قرار الطرح.

وعن طرح الشركة في السوق المحلية أولاً أو الدولية، قال الناصر إن القرار يعود للمساهم فيما يتعلق بالطرح، مؤكداً أن من جهة أرامكو، الشركة مستعدة لأي قرار، وأن “الطرح الأولي سيكون محلياً، ولكن الشركة جاهزة أيضاً للطرح في ولايات قضائية أخرى”.

كما كشف الرئيس التنفبذي لأرامكو عن مرحلة جديدة تهدف إلى إنتاج النفط والغاز بمستوياتٍ فائقة النقاء. وجاءت تصريحات الناصر، خلال كلمته بمؤتمر الطاقة العالمي مؤكدا عزم الشركة على تقديم حلول جادة لمعالجة التغير المناخي. وأضاف الناصر: “يواجه العالم تحديا مناخيا ملحوظا، ونحن بحاجه ماسة إلى استجابة جريئة لكي نتمكن من التعامل معه، ومن وجهة نظري يجب أن يحظى هذا الموضوع باتفاق القطاع النفطي بأكمله”. وأشار الناصر، إلى ابتكار مهمة جديدة تصل إلى إنتاج نفط وغاز أكثر نقاء، وانتهاء بمجموعة متكاملة من المنتجات الجاهزة لاستخدامه، لافتا إلى ضرورة جعل هذا الأمر أولوية قصوى بالنسبة للمختصين بالقطاع.

وتابع: “وبغض النظر عن هيكلة العمل من المهم أن يكون شاملا ومدارا من قبل القطاع، قادرا على تحقيق تقدم سريع وتوليد استراتيجيات طويلة الأمد لإدارة الكربون مما يمنح العملاء الثقة الكافية في كافة برامجنا، وذلك لأنه لا حدود لقدرات طاقتنا إن استطعنا تلبية طلب المجتمع على طاقة فائقة النقاء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *