الدولية

حزب صومالي يتهم قطر بمحاولة السيطرة على الأجهزة الأمنية

مقديشو – وكالات

اتهم رئيس حزب “ودجر” الصومالي عبد الرحمن عبد الشكور، قطر بمحاولة السيطرة على الأجهزة الأمنية الصومالية، لتنفيذ أغراضها، مبينا أن “هذا لا يخدم مصلحة الدولة والشعب الصومالي، بل يخدم أطماع قطر وشخصيات تدعمها داخل الدولة”.

جاء ذلك عقب وصول نائب رئيس جهاز أمن الدولة القطري عبدالله محمد مبارك صالح الخليفي، قبل أيام إلى العاصمة الصومالية مقديشو في زيارة لم يعلن عنها مسبقاً، وأحيطت تفاصيلها ببعض التكتم من جانب المسؤولين الصوماليين والقطريين على حد سواء. وكان موقع “أخبار الصومال”، أشار إلى أن الخليفي الذي وصل، الأحد إلى مقديشو، والتقى فهد ياسين حاج طاهر، رئيس جهاز المخابرات والأمن الوطني الصومالي، بحث معه سبل إقامة توأمة بين الجهازين القطري والصومالي، خاصة فيما يتعلّق بالعمليات الاستخباراتية.

وأضاف الموقع أن الزيارة تأتي بعد 3 أسابيع من زيارة أخرى لنائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، أقنع خلالها الرئيس الصومالي بتعيين فهد ياسين رئيسا لجهاز المخابرات والأمن الوطني بالصومال، مشيرة إلى أن زيارات المسؤولين القطريين إلى الصومال تأتي بعد نشر صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية تقريرا تشير فيه إلى وجود علاقات قوية بين قطر والحركات المسلحة الصومالية، بما في ذلك حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *