الرياضة

نريد موسما عالي المزاج .. بلا إزعااااااااج

تقرير – مصباح معتوق

“إن لم تستح فافعل ما شئت”.. هناك بعض المنتمين للوسط الرياضي، ممن يعملون بالإعلام، ينطبق عليهم ذلك المثل، فقد دأبوا على التقليل من زملاء لهم على طريقتهم الخاصة، والتسلق إلى القمة بنفي خبر ينشر عبر صحيفة ورقية أو الكترونية، أو إذاعة، أو حتى برنامج رياضي مرئي، وشاهدنا مؤخراً ما قام به، وليد الفراج عبر برنامجه، عندما قام بنفي خبر نشر عبر “البلاد” العريقة، عن حارس مرمى الأهلي محمد الربيعي، والذي أشارت مصادر إلى أن الهلال قام بمفاوضته أثناء تواجده في معسكر المنتخب، وأن هناك أدلة لدى الرئيس السابق عبدالله بترجي على ذلك .

حينها قام وليد الفراج، وبطريقة غير لائقة “كالعادة” بنفي الخبر شكلاً ومضموناً ووصفه بـ”الكاذب”، وكأن إدارة نادي الهلال برئاسة فهد بن نافل العتيبي أوكلته “محامياً للزعيم”!!

تاريخ طويل!!!
تاريخياً هناك العديد من الإسقاطات التي ظهرت من قبل مقدم برنامج “الدوري مع وليد”، والأخبار غير الصحيحة التي تحدث عنها مراراً وتكراراً، كذلك الانفرادات بأخبار انتقالات اللاعبين، ولم يأت أحد من منسوبي صحيفة “البلاد” وتحديداً القسم الرياضي، وقام بتكذيب الفراج ،لا من قريب ولا بعيد، لأن ذلك يخالف احترام مهنة بلاط صاحبة الجلالة.

ومن خلال ذلك التقرير المعد، قمنا برصد أبرز الأمور التي خرج بها الفراج عن النص، وأخباره وانفراداته الوهمية الكاذبة، عن انتقالات اللاعبين؛ خلال السنوات الماضية، مثل انتقال خالد الغامدي الى الهلال، إضافة الى أن سعيد المولد لو وقف على باب الأمم المتحدة لن يلعب إلا لنادي الاتحاد، وتشبيه النجم الأسطورة الأرجنتينية ميسي بـ”المخدرات”، وحينها قامت المكافحة بالرد فوراً، كذلك لا ننسى صورة السيلفي مع بعض الشباب في مدينة أبها، ووصفه لهم بـ”الصيّع”.. فإليكم تفاصيل أبرز السلبيات التي ظهر بها “الرجل المغوار” وليد الفراج:

الغامدي هلالي!!
سبق وأن خرج صاحب الأخبار الحصرية، وليد الفراج من خلال برنامجه السابق “أكشن يادوري” وأكد أن لاعب نادي النصر سابقاً خالد الغامدي، أصبح لاعباً هلالياً، وقال حينها: جبتلكم خبر جاب مشكلة، خالد الغامدي هلالي من يوم الأحد الماضي، وألف مبروك للهلال، والله يعينك على الفترة الجاية، إلا أن إدارة الأصفر برئاسة الأمير فيصل بن تركي حين ذاك، وقعت عقداً لمدة خمسة مواسم مع اللاعب خالد الغامدي!!!!!


ميسي والمخدرات
خلال مواجهة منتخبنا الوطني السعودي مع نظيره الأرجنتيني، التقى أحد صحفيي “التانغو” مع الفراج وظهرا في مقطع فيديو، وبحكم أن إنجليزيته “ضعيفة” لم تكن لديه المقدرة الكافية للتعبير عن نجومية وفخامة الأسطورة الكبيرة ليونيل ميسي، فقام الفراج بتشبيه اللاعب الإعجازي بـ”المخدرات”، فما كان من المديرية العامة لمكافحة المخدرات، أن نشرت حديثا على لسان المتحدث الرسمي العقيد عبدالعزيز بن محمد كدسه، عبر حسابها الرسمي، كالتالي: المخدرات آفة، وأضرارها على الفرد والأسرة والمجتمع كبيرة؛ كونها من الانحرافات الاجتماعية المدمرة للشعوب، كما سيتم اتخاذ الإجراءات النظامية بهذا الخصوص وفق الأنظمة والتعليمات، وأن ما تحدث به الإعلامي حول تشبيه لاعب مشهور بالمخدرات الجميع يحبها على حد قوله، عارٍ من الصحة، نظراً لثبوت أضرار المخدرات على الفرد والمجتمع والشعوب بأكملها.

مارفيك مستمر
ولم يتوقف أسطورة الأخبار الحصرية عند ذلك، ولم يكتفٍ بوقف أخباره “البايتة” بل فرد عضلاته ونثر بشرة خير للجماهير الرياضية السعودية ، حول مصير مدرب المنتخب السعودي الأسبق الهولندي مارفيك؛ إذ قال الفراج حينها: البشارة .. مارفيك مستمر، وتم حل المشكلة والتوقيع الأحد، بإذن الله، وفي النهاية، لم يوقع المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك، بل رحل ووقع مع المنتخب الأسترالي.


“صيّع” أبها
وواصل “أبو المهنية” وليد الفراج خروجه عن النص، لكن هذه المرة، وصف فريق” نبض أبها الشبابي” بـ”الصيع”، وذلك عندما تواجد في مدينتهم لتقديم حلقة مباشرة من مسرح جامعة الملك خالد، حينها اعتذر الفراج لفريق” نبض أبها الشبابي” قائلاً: ذهبنا معاً إلى إفطار بقصر السلام، وكانت مزحة مع شباب أمون عليهم ونعتذر عن أي فهم خاطئ حولها، جاء ذلك بعد وصف الفراج لمجموعة شباب ظهروا معه من خلال فيديو بـ”صيع أبها” وقال: أنا في أبها وعندنا حلقة في جامعة أبها وهذولي اللي وراي العصابة مجلس شباب أبها ونقدر نقول صيع أبها.

أهالي القصيم
سبق أن امتعض أهالي منطقة (القصيم)، من مقدم برنامج أكشن يا دوري، الذي كان يقدمه وليد الفراج، عندما سلط الضوء عليهم بشكل غير لائق وذلك أثناء استضافته للرئيس العام لرعاية الشباب “سابقاً” الأمير نواف بن فيصل، إذ قال الفراج: قلة المنشآت الرياضية بمنطقة القصيم أدى إلى استقطاب الشباب والتغرير بهم من قبل بعض التيارات الفكرية الخطيرة بالمنطقة، حيث من المفترض أن تكون من أهم المناطق التي تحظى باهتمام أكثر بالقطاع الرياضي، وخاصة أن قطبي مدينة بريدة ناديي الرائد والتعاون لا يمتلكان منشأة رياضية، وتساءل الفراج عن تفكير الرئيس العام لرعاية الشباب بالذهاب لمقابلة وزير الداخلية أو المسئولين بالدولة وذلك لخطورة الموضوع على حد وصفه، وذلك لإنشاء بيئة حاضنة للشباب لا تجعلهم فريسة لمثل هذه التيارات والتي تعمل ضد الإطار العام .

فما كان من الأمير نواف بن فيصل أن رد قائلا: جميع المناطق واحدة بالنسبة له، وبين أن أهالي القصيم متميزون بكل شيء، وليس كرة القدم فقط.

حينها أوضح المحامي صالح الدبيبي، أن مجموعة من أعيان وأهالي منطقة القصيم قاموا بتوكيله لرفع دعوة قضائية ضد الفراج، وذلك بعد الاتهامات التي طالتهم أثناء اللقاء، ووصف المحامي ما تلفظ به الفرج بـ”العنصرية” وقد سبق وأن تكررت خلال زيارته لمنطقة القصيم خلال فترة سابقة، واختتم المحامي الدبيبي بأن موكليه من أعيان وأهالي القصيم منحوا الفراج فرصة الاعتذار خلال أسبوع، وإلا سوف يتم رفع الموضوع للقيادة الرشيدة لأخذ حقهم.

حتى المعلقين؟
لم يسلم معلقو المباريات من “تنظير” الفراج، الذي انتقد أداء بعض المعلقين الجيل الجديد بعد نهاية مباراة فريقي الهلال ونجران ضمن منافسات الجولة 22 من دوري جميل السعودي للمحترفين، والتي انتهت بهدفين مقابل لا شيء للفريق الهلالي، وقال الفراج: هل تعتقدون بأن الهلال كان متميزا اليوم؟ لو كان متميزا وفي قمة مستواه وأنا أعرف أنك تضربني، هو فاز بس ولكن ما كان متميزا، بس حد يقول للأخ المعلق الذي علق المباراة بطلوا تزلف، يتفرج في مباراة فيها أربعة آلاف مشجع، ويقول يارباه ياويلاه، فهذا لا يؤدي لشعبية في المدرجات، لما تجي مباراة كبيرة وتعطي الفريق حقه، مساكين شوية شباب كل ما يشوف لقطة يصرخ كأنه ما عمره شاف كرة قدم.


بيان الاتحاد
من التصرفات غير اللائقة التي بدرت من وليد الفراج على الهواء مباشرة في برنامج السابق، عندما أقدم على “تمزيق” بيان رسمي من نادي الاتحاد، قبل عدة مواسم من الآن، حينها انقلب مدرج الذهب عليه وانتقدوه انتقادات واسعة، وطالبته بالاعتذار الفوري لنادي الاتحاد وجماهيره، وأن عليه احترام جميع الأندية لا التفريق بين هذا وذاك.

حينها لم تمضٍ 24 ساعة الا وقدم اعتذاراً رسمياً لنادي الاتحاد ولجماهير النادي، بعد أن قام بتمزيق الخطاب، وأتى اعتذار الفراج عقب مداخلة من إبراهيم البلوي رئيس نادي الاتحاد، الذي أبدى عتبه عليه، وما حدث من قصة تمزيق البيان الرسمي.

حمدالله والنصر
لم يتوقف الفراج عن إثارة الوسط الرياضي ونشر التعصب بصورة “مقززة” بين جماهير الأندية، بل واصل ذلك عندما أشعلت تغريدته التي قلل فيها من قيمة الدولي المغربي مهاجم نادي النصر عبدالرزاق حمدالله؛ إذ طالب مدرج الشمس بإيقاف برنامجه، وقال الفراج في تغريدته: أحترم محبة جماهير النصر للنجم الكبير حمدالله وأتفهم ما تحقق لجماهير العالمي من أفراح في الموسم الماضي، لكن، لن يكون الدوري الماضي الدوري القوي الوحيد ولن يكون حمدالله أفضل مهاجم أجنبي مر ملاعبنا، علينا التفاخر بإنجازاتنا، لكن مع الاعتراف بإنجازات وتاريخ ونجوم الآخرين، خفف تعصبك.

الأمم المتحدة
ولم تنس الجماهير الرياضية حديث وليد الفراج عام 2015 عن قضية الاتحاد والأهلي واللاعب سعيد المولد، حينها تحدث عبر برنامجه بلغة “الهياط”، وكأن حديثه صحيح، إذ قال: أنصح اللاعب سعيد المولد بالاعتزال، بعدما رفضت المحكمة الدولية” كاس” قضيته، عليك الذهاب لمحكمة حقوق الإنسان، وبعدها للأمم المتحدة، فلا أعرف من يريد يضحك عليك، يا ولدي ما راح تلعب كرة، عقبها بفترة لعب المولد مع ناد برتغالي، وانتقل للرائد، ثم عاد إلى الأهلي.

مقاطعة البرنامج
عام 2017 قررت إدارة نادي النصر مقاطعة برنامج أكشن يا دوري، الذي يقدمه وليد الفراج، وذلك بسبب التجاوزات المستمرة، حسب ما وصفه الحساب الرسمي في التويتر والذي كتب تغريدة: نظراً للتجاوزات المستمرة والإساءات المتكررة بحق نادي النصر؛ إدارة ولاعبين وجماهير، بالرغم مما يجده البرنامج من تعاون دائم من النادي، فقد قررت إدارة نادي النصر مقاطعة برنامج أكشن يا دوري، وعدم التعاون معه إطلاقاً.

قضية الرشوة
كما سبق وذكر وليد الفراج في برنامج أكشن يادوري، أن الأمير فهد بن خالد رئيس نادي الأهلي “السابق”، أشار للحكم بالرشوة، بعدين عدلها، حينها قامت إدارة فهد بن خالد برفع شكوى رسمية إلى الجهات الرسمية ذات العلاقة ضد مقدم برنامج أكشن يادوري، تضمنت مذكرة بالإساءات والتجاوزات مع تسجيل لاتهام مقدم البرنامج لرئيس النادي باستخدام إشارة الرشوة، دون دليل. حينها أكد وليد الفراج أن الإدارة القانونية في (MBC) ستقوم بمتابعة الشكوى المقدمة من الأمير فهد بن خالد رئيس نادي الأهلي ضد الفراج، وذلك وفقاً للأنظمة، وخرج الفراج في إحدى حلقات برنامجه وقدم اعتذاره للرئيس الأهلاوي، لكن الأمور قد اتخذت منحنى آخر باتباع الطرق الرسمية في تقديم شكوى وعدم قبول الاعتذار .

 

نادي الروضة؟

أبدى مجلس إدارة نادي الروضة بمحافظة الأحساء استغرابه الشديد عما تحدث به الإعلامي وليد الفراج في برنامج أكشن يا دوري، ونؤكد بأن الفراج وللأسف الشديد أساء لنادي الروضة هذا الكيان الكبير الشامخ، بل وأقحم النادي في أمر ليس له أي تدخل فيه إطلاقاً، ونحن نكن له كل الاحترام والتقدير لكن ما تفوه به بلسانه يجعلنا نطلب منه تقديم الاعتذار في أسرع وقت للنادي، فمثلما أسقط بحقه عليه أن يرد حقه، وقوله أي ناد لا يحق له ان يصف نفسه بالنادي الملكي، فهذا أمر مفروغ منه وهناك بيان من اتحاد كرة القدم بذلك، يؤكد فيه على عدم استخدام هذا اللقب بكافة الأشكال أو عبر مواقع الأندية وتطبيقاتها الإلكترونية أو من خلال بيع المنتجات التي تحمل هذا اللقب،

ونحن في نادي الروضة لم نستخدم ذلك مسبقاً، لكن الفراج استهان بكياننا وأقحمنا في الموضوع، ويقول إن نادي الروضة بإمكانه إطلاق اللقب على نفسه، فهو أمر مرفوض إطلاقاً؛ كونه أقحم النادي الكبير باسمه ورجالاته، والكل في هذا النادي فخور جداً بمسمى النادي الروضة، والكل في كياننا الشامخ من مجلس إدارة وأعضاء شرف وجماهير ولاعبين في كل الألعاب والفئات يرفضون تماماً هذا الإسقاط في حق نادينا، وعليه كما أسلفت، الاعتذار في نفس برنامجه.

موسم استثنائي
وتطرق الإعلامي وليد الفراج عبر بث مباشر عن طريق حسابه الرسمي في مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” متحدثاً عن بطولة دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، عقب تحقيق النصر اللقب وعدد ألقاب الأصفر في تحقيق بطولة الدوري، وقال: احتجاج الهلال بشأن مشاركة لاعب محمد القرني الوحدة وعبدالله العويشير لاعب أحد، عدد بطولات النصر في الدوري السعودي الذي بدأ عام 1976م، ومسجل في سجلات الاتحاد الدولي لكرة القدم،
منذ أن بدأ عام 1976م والذي يقول:  عندي بطولة قبل صحيح،  وعلى الاتحاد السعودي لكرة القدم أن يطلعها، فأنا أعلم أنك تبحث أن تزود عدد بطولاتك في الدوري، لكن لدي سؤال.. الدوري اللي فاز فيه النصر الموسم الماضي رقم كم؟ وكم عدد نسخ الدوري السعودي؟،

وماهو السجل الذهبي للدوري؟، أتمنى النصراويين يجاوبون عليها”.
وتابع: من الآن وقبل عام 76م لم يكن هناك دوري الدرجة الأولى، والأوضاع كانت غير مترتبة، وكان فرق تلعب مع أخرى ولا تواجه أخرى، وكانت أندية العاصمة الرياض تقابل جدة، وفيما بعد أتت أندية المنطقة الشرقية. وعن احتجاج الهلال رد الفراج على أحد مشجعي الزعيم قائلاً له: يا رجل الهلال احتجاجه كان على حق، لكن ماحد معطيه أي اهتمام، خلصت لا توجع قلبك، لا تسألون فيه عندكم 100 سؤال قفل،  وأمامكم موسم قادم جديد ركزوا عليه أصلاً هذا الموسم استثنائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *