الإقتصاد

سباق البورصات العالمية نحو طرح أقوى شركة في العالم

الرياض – البلاد

تستعد أشهر بورصات العالم للطرح العام الأولي لأرامكو السعودية بنسبة 5 %؛ باعتباره الطرح الأضخم لأغنى وأقوى شركة في العالم ويستهدف أكثر من 100 مليار دولار.

في هذا السياق، استعرضت صحيفة “نيويورك تايمز” البورصات العالمية المحتملة واحدة منها على الأقل، لتكون محلا للاكتتاب الأضخم في العالم، المتوقع لعملاق النفط، شركة أرامكو السعودية.

وقالت الصحيفة: إن التغيير الذي طرأ على أعلى الهرم في شركة أرامكو السعودية، يشكل علامة أخرى على أن الشركة تتحرك بقوة نحو ما يمكن أن يكون أكبر طرح عام أولي للأسهم في العالم. وتريثت أرامكو قبل عام في خطة الطرح العام الأولي، بهدف استكمال إجراءات شراء حصة صندوق الاستثمارات العامة، في الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”. ويرى بعض المراقبين أنه بالنسبة لأرامكو، فإن اختيار مكان إدراج الأسهم يعد في نواح كثيرة الجزء الأكثر أهمية في عملية الطرح العام الأولي.

وقالت أرامكو: إنها ترغب في طرح أسهمها في كل من سوق الأسهم السعودية “تداول” وأحد الأسواق الدولية الكبرى.
وقد قامت البورصة السعودية بتحصين مواردها التكنولوجية للتعامل مع الكمية الهائلة من التداولات التي سيجلبها إدراج أرامكو. ومن بين أسواق البورصة العالمية التي تتنافس على استضافة طرح أرامكو:

– بورصة نيويورك: وهي أكبر بورصة في العالم من خلال القيمة السوقية.
– بورصة لندن: ولديها الكثير من السيولة، وقام مديروها التنفيذيون مؤخرًا بالتواصل مع المسؤولين في المملكة في إطار وفد بريطاني قام بزيارة جدة ، إلّا أن استمرار عدم اليقين بشأن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، قد يلقي بظلاله على فرص بورصة لندن.

– بورصة هونغ كونغ: وهي بورصة عالمية نشطة ، وقد غيرت البورصة قواعدها بطرق تعود بالفائدة على شركات، مثل أرامكو. كما روجت لما تسميه بصلات “الربط الرئيسي” مع الصين القارية، والتي تساعد المؤسسات المالية الكبرى في الصين على الاستثمار في العروض التي تقام في هونغ كونغ. لكن يخشى أن الاضطرابات المصاحبة للاحتجاجات الأخيرة قد تستمر، مما يثير تساؤلات حول جذب البورصة لأرامكو.

– بورصة طوكيو: تعد ثالث أكبر بورصة في العالم من حيث القيمة السوقية، بعد بورصة ناسداك، وتحظى أرامكو بعدد من الصلات التي تربطها باليابان، فطوكيو تعد موطن سوفت بنك، عملاق التكنولوجيا الياباني شريك صندوق الاستثمارات العامة السعودي في مجموعة من المشاريع، ولاسيما مشروع الاستثمار التكنولوجي لصندوق الرؤية الذي تبلغ قيمته حوالي 100 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *