الإقتصاد

التمويل السكني يرفع النمو العقاري إلى 7 %

الرياض – البلاد

خلال سنوات معدودة، تجاوزت المملكة أزمة الإسكان والركود العقاري، إلى مرحلة النمو المستدام والمتسارع للقطاع العقاري، من خلال منتجات وزارة الإسكان وبرامج التمويل من الصندوق العقاري ، بالتوازي مع ارتفاع معدلات القروض العقارية التي منحتها البنوك التجارية للأفراد والشركات والتي بلغت نهاية الربع الثاني من العام الحالي نحو 263.7 مليار ريال بنسبة زيادة 22%، مقارنة بنحو 216.8 مليار ريال لنفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي، فقد بلغت قيمة القروض الممنوحة للأفراد نحو 165.9 مليار ريال بارتفاع قدره 29% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت آنذاك 128.5 مليار ريال، وبالنسبة للشركات فبلغت القروض نحو 97.8 مليار ريال، مرتفعة بنحو 11%.

من جهة ثانية، شهدت القروض الاستهلاكية ارتفاعا بنحو 1% بنهاية الربع الثاني لتصل إلى 322.5 مليار ريال ، وتضم – بالإضافة إلى قروض ترميم وتحسين وتأثيث العقارات- قروض السيارات والمعدات، والقروض الاستهلاكية للتعليم والصحة والسياحة والسفر والأثاث والسلع المعمرة وقروضًا أخرى، فيما ارتفعت قروض البطاقات الائتمانية بنسبة 19 % لتصل إلى 16.72 مليار ريال.
وكان إجمالي القروض العقارية الممنوحة (أفراد وشركات) قد سجلت بنهاية الربع الأول من العام الجاري 270.5 مليار ريال، بمعدل نمو سنوي 16.5 % وارتفع عدد المقترضين من الأفراد بنهاية الفترة نفسها إلى نحو 250 ألف مقترض عقاريا، مسجلا نموا 40.6 %،

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن برنامج “سكني” التابع لوزارة الإسكان حتى منتصف مايو الماضي، عن استفادة 14.728 أسرة من المسجّلين في قوائم الوزارة وصندوق التنمية العقارية، ، مقدراً إجمالي أعداد الأسر التي استفادت من خيارات البرنامج المتنوعة منذ بداية العام بنحو 54.965 أسرة في مختلف مناطق المملكة.

وعلى ضوء ذلك، يؤكد خبراء العقار أن الوتيرة المتصاعدة في أعداد عقود التمويل السكني المدعُومة من قِبل برامج الإسكان في المملكة، من شأنها رفع إجمالي أعداد العقود التمويلية بنهاية العام الجاري 2019م إلى أكثر من 150 ألف عقد ، مما يسهم في استدامة معدلات النمو السنوي للقطاع العقاري من 3,63% لعام 2017م إلى 7% بحلول العام الميلادي القادم، وهو ما يتماشى مع خطط الدولة ممثلة في برنامج “الإسكان” أحد برامج رؤية السعودية، لرفع نسب التملك من بين السعوديين من 53% حالياً إلى 60% بنهاية عام 2020م ونحو 70% بحلول 2030م.

آلية جديدة لتسريع المخططات

جدة – البلاد
وجه وزير التجارة والاستثمار ووزير الشؤون البلدية والقروية المكلف الدكتور ماجد القصبي ، أمانات المناطق ببدء العمل بالآلية الجديدة لمسارات فرز الأراضي لاعتماد المخططات اعتبارا من يوم غد الأحد .

كشف ذلك وزير الإسكان ماجد الحقيل، موضحا في تغريدة له على “تويتر” أمس، وأن هذه الاعتمادات ستتيح فرز الوحدات في المشاريع السكنية قبل بدء العمل وسرعة إنجاز المخططات، كما تدعم الفرز المبكر لمشاريع البيع على الخارطة ، مؤكدا أنها ستزيد العرض وتحفز التطوير العقاري، ورفع حجم التمويل بعد خفض نسبة المخاطر، للوصول إلى هدف الوزارة برفع نسبة التملك للمواطنين.

وكانت وزارة الشؤون البلدية قد وقعت قبل يومين 5 اتفاقيات مع عدد من الوزارات والهيئات، تتضمن الانتهاء من كافة أعمال الترخيص للمخططات السكنية الخاصة خلال 60 يوماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *