اجتماعية مقالات الكتاب

تجاوز الفصل والمدرسة (1)

•لازالت الأصابع تتجه للتعليم، وأنه يحتاج إلى تطوير يتناسب مع التطور المتسارع في كل المجالات، ونظام تلقين و و و إلى آخر تلك الانتقادات التي تنطلق هنا وهناك من كل التوجهات الى درجة الوصول الى التضاد في الآراء؛ بحيث قد تصل الى مفترق طرق، لا يعرف كيفية الخروج بما يعطي صورة يمكن السير عليها مع التطوير وفق المراحل التاريخية بعيدا عن التعصب في الآراء.

التجارب خلال عقود بما تحمله من مسئولين كبارا وصغارا ومهتمين وخبراء، لا بد أنها تنتج عملا مفيدا، اذا استثمرت جيدا بحيث تكون خلاصة لها على ألا تخضع للدخول في لجان متعددة وروتين طويل يؤثر سلبا على العملية التعليمية بشكل عام .

•الدكتور حمد آل الشيخ وزير التعليم دعا مديري التعليم إلى وضع الحلول والمعالجات لتسريع العمل وإنجازه في شتى المجالات المرتبطة بالعملية التعليمية، لبداية عام دراسي جاد، مؤكدا خلال الاجتماع السادس الموسع مع قيادات الوزارة ومديري إدارات التعليم والرؤساء التنفيذيين لشركات تطوير في الرياض مؤخرا على أهمية استثمار الأنشطة من قبل إدارات التعليم في مناطق ومحافظات المملكة، لبناء مفاهيم وأسس ثقافية تتجاوز الفصل والمدرسة، وتؤسس لثقافة وطنية تخدم التعليم والمجتمع.

•يرى الدكتور عبدالوهاب الخليوي مستشار تربوي وتعليمي أنه بعد إلغاء التقويم المستمر في الصفوف الأولية، يجب التركيز على الذين درسوا العام الماضي ومراجعة تقويمهم بشكل جاد؛ حتى لا يعانوا بالمستقبل ضعفا في الإملاء والخط والقراءة، وأن يكون أصحاب أهل الخبرة في الصفوف الأولية، والعناية بالطفل بكل جوانبه. إضافة للاهتمام بالتغذية الصحية للطلاب والطالبات، وتجهيز المقاصف المدرسية .. وتحويل المقاصف الى أماكن مريحة للجلوس .

الاهتمام أيضا “بالريبوت ” الإنسان الآلي، وتجهيز المعامل الخاصة بذلك ،وأن تكون أساسية من ضمن المناهج المدرسية .

يقظة :
اللهم وفق المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات في عامهم الدراسي .. اللهم ذكرهم إذا نسوا .. وعلمهم إذا جهلوا .. اللهم احفظهم وأعنهم ، ولمن يسعى لخدمتهم والحرص عليهم .
تويتر falehalsoghair
‏hewar2010@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *