الأولى

الجامعة العربية تدعو لضمان حق اللاجئين والنازحين في التعليم

القاهرة : متابعات

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط إن الجامعة العربية تسعى جاهدة إلى ضمان حق التعليم للجميع بمن فيهم اللاجئون والنازحون العرب المتضررون من النزاعات المٌسلحة في المنطقة العربية.

ودعا أبوالغيط، في كلمته اليوم أمام مائدة مستديرة حول التعليم والتنمية البشرية المستدامة في المنطقة العربية، التي ألقتها نيابة عنه الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة هيفاء أبو غزالة، الدول المانحة على مستوى العالم للتعاون في إطار تعليم اللاجئين والنازحين العرب، وذلك ضمن مٌبادرة بيت العرب الطموحة التي تستهدف حماية حقهم في التعليم.

وأشار إلى أن هذه المبادرة تستهدف إيجاد آلية مٌستدامة تتناسب مع ظروف اللاجئين والنازحين المعيشية ومع احتياجاتهم التعليمية، بدايةً من محو الامية بمختلف أنواعها والتعليم الأساسي والجامعي والتركيز على التعليم الفني والمهني الذي يٌعد بوابة التنمية الحقيقية، مروراً بالدراسات العليا وغيرها من مراحل تعليمية.

وشدد أمين عام الجامعة العربية، على ضرورة إيجاد آلية تعي الواقع وتنطلق منه لتحدث التغيير الحقيقي المنوط بنا خلقه، بحيث تكون آلية توفر في المٌستقبل منصة إلكترونية مُعتمدة نستطيع من خلالها وضع حل جذري لتعليم العرب في كافة الظروف الاستثنائية.

وأوضح أن دراسة أحوال التعليم في الوطن العربي ووسائل تطويره وتحديثه لملاحقة التطورات والتغيرات المتسارعة تعد إحدى أولويات الجامعة الأساسية، لافتًا إلى أنه من أهداف خطة تطوير التعليم تأمين حق التعليم للجميع دون أي تمييز أو تفرقة أو تهميش على أساس مبدأ تكافؤ الفرص في الالتحاق والمعاملة والمتابعة والنجاح وتعزيز جودة التعليم على جميع المستويات ولجميع عناصره.

يشار إلى أن المائدة المستديرة حول التعليم والتنمية البشرية من أجل المستدامة في المنطقة العربية، والتي عقدت اليوم بمقر الجامعة العربية، تنظمها جامعة الدول العربية بالتعاون مع حكومة اليابان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في إطار مبادرة الحوار حول السياسات التي تهدف للإسراع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *