الأولى

يخطئ من يفضل مياه شرب معبأه على أخرى

جدة ـ البلاد

علقت الهيئة العامة للغذاء والدواء، على مقترح يطالب بوضع ملصق على كراتين وعبوات المياه مقسمًا على 10 درجات، تحدد مدى صحية المياه المعبأة، تماشياً مع ما هو معمول به في ملصقات كفاءة الطاقة.

وأوضحت الهيئة، أنه لا يمكن الحكم بأفضلية مياه شرب معبأة على أخرى، حيث توجد متطلبات محددة في جميع مياه الشرب المعبأة المسجلة لدى الهيئة، مؤكدة أنه لا يمكن السماح ببيعها دون استيفاء تلك الشروط .

يذكر أن مياه الشرب المعبأة في قوارير، تحتوي عادةً على كميات قليلة من الصوديوم، في حال تجاوز كمية الصوديوم في مياه الشرب المعبأة 20 ملليغرام لكل لتر، فيجب أخذ ذلك في الاعتبار ضمن مصادر الصوديوم، خصوصاً لمرضى ارتفاع الضغط وأمراض القلب والفشل الكلوي. كما توجد متطلبات محددة من الهيئة العامة للغذاء والدواء، يجب استيفاؤها لعرض هذه المنتجات في الأسواق المحلية. هذه المتطلبات مبنية على تشريعات ونظم دولية، ولا يمكن السماح بعرض هذه المنتجات دون استيفاء هذه المتطلبات. ويبلغ عدد شركات ومصانع مياه الشرب التي تقوم الهيئة العامة للغذاء والدواء بمهام الترخيص والرقابة وإنفاذ الأنظمة عليها، 226 مصنع مياه معبأة، وذلك بعد نقل المهام من وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة التجارة والاستثمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *