الأخيره

عالم يحذر من الموت بـ (رواقة)

جدة ـ البلاد

وضع أستاذ وعالم المسرطنات الدكتور فهد الخضيري ، النقاط على الحروف حول مخاطر ” لي ” أنبوب الشيشة، مؤكدا أن هذا الأنبوب يتسبب في نقل حزمة من الأمراض المعدية ، حتى إن تمّ تغيير ما يُسمّى “المبسم”، جاء ذلك تباعاً للتحذيرات المستمرة التي تُطلقها وزارة الصحة للابتعاد عن هذا الداء.

وقال “الخضيري”؛ في تدوينة كتبها حول أهم الأمراض التي قد يسبّبها “ليَ” الشيشة: “الإنفلونزا، والتهاب السحايا، والسل الرئوي، وفيروس التهاب الكبد، وغيرها”.
وقال “مغرّدا”: “يجب حظرها في كل مكان أو فرض ضرائب عليها، فهي في نهاية الأمر هي دخيلة على المجتمع”، وشاركه آخر: “المصيبة أن روّادها يعرفون حق المعرفة هذه الحقائق، ومع ذلك يمارسون الموت بحق أجسادهم بـ (رواقة)، رفع الله عنا وعنهم ما ابتلينا”.

ودعا المغرّد “عبد الله المنيّع”؛ إلى منع الشيشة والتدخين لوصول خطرهما لمَن حولهم، لاسيّما من يُدخن في مركبته؛ وبمعيته أطفاله، وعن كونها تُكلّف المتعاطي مبالغ كبيرة، داعياً الله السلامة للجميع”.
وقالت “سارة: “التدخين قتل بطيء لنفس المدخن ولمَن حوله من عائلته.. المصيبة أن المرأة في عالمنا العربي حتى هي اُبتليت بهذه المصيبة، نسأل الله العافية”. ورَوتْ المغرّدة “مها الوهيبي”؛ قصة شخص تعرفه، قالت: إنه تعرّض لإصابة في الصدر بسبب شيشة المقاهي، وتسبّب ذلك في دخوله المستشفى، وتغيّر شكله ولون بشرته – حسب مَن زاروه حتى توفاه الله -غفر الله له.

وكانت “وزارة الصحة” قد قالت: إن تكرار استخدام ليّ الشيشة والمعسل من أكثر من شخص سببٌ لانتقال العدوى والأمراض عن طريق الرذاذ أو السوائل، ومنها: “الإنفلونزا، الالتهاب السحائي، الدرن، الالتهاب الكبدي (أ. ب).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *