الإقتصاد

ارتفاع التمويل السكني من المصارف 195 %

جدة – البلاد

أظهرت البيانات الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” ارتفاع حجم التمويل العقاري السكني الجديد المقدم للأفراد من المصارف إلى 6.68 مليار ريال خلال شهر يوليو الماضي بزيادة قدرها 195% مقارنة بنفس الفترة من 2018. واستحوذ التمويل المقدم للفلل السكنية على الحصة الأكبر من إجمالي التمويل المقدم من البنوك خلال يوليو 2019 بقيمة 5.28 مليار ريال وبنسبة 79%، وجاءت الشقق السكنية في المرتبة الثانية بـ830 مليون ريال ثم الأراضي بـ569 مليون ريال ووفقا للبيانات الصادرة عن “ساما”، بلغ إجمالي العقود التي تم إبرامها بين المصارف والأفراد خلال شهر يوليو 2019 نحو 15025عقدا بزيادة قدرها 273 % مقارنة بنفس الفترة من 2018.

وبخصوص التمويل العقاري السكني الجديد المقدم للأفراد من شركات التمويل، فقد بلغ خلال شهر يوليو من العام الجاري 522 مليون ريال بزيادة قدرها 132% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. يشار إلى أن مؤسسة النقد العربي السعودي كانت قد أصدرت تعليمات جديدة إلزامية للبنوك والمصارف وشركات التمويل العقاري العاملة في المملكة لتقديم التمويل العقاري للأفراد ، مشددة على المصارف والشركات عدم إبرام أي عقد تمويل عقاري للأفراد إلا بعد استيفاء تلك التعليمات وتوثيق ذلك في ملف التمويل. من جهة ثانية كشف برنامج “إيجار” التابع لوزارة الإسكان أن عدد عقود الإيجار التي يتم توثيقها في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار في تزايد مستمر، مبينا أن المعدل اليومي لتوثيق العقود في الشبكة بلغ خلال الفترة الماضية 1150 عقدا إيجاريا.

وأشار البرنامج إلى أنه تلقى أكثر من 3 آلاف بلاغ ضد منشآت الوساطة العقارية، فيما قام بتنفيذ أكثر من 28 ألف جولة رقابية منذ إطلاقه، منها 12.7 ألف جولة خلال عام 2019. وأوضح أنه قد تم خلال تلك الجولات ضبط العديد من المخالفات تنوعت ما بين تجاوز عمولة السعي وتسجيل عقود خارج الشبكة أو مزاولة نشاط تأجير الوحدات دون وجود سجل تجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *