المحليات

أخصائيو التغذية يحذرون من “ القاتل الصامت “

جدة – مهند قحطان

تقبل العائلات والمطاعم والمصانع في المملكة على مادة الملح للكثير من الاحتياجات اليومية منها، للطبخ والخبز وتعليب منتجات الأطعمة، ما يجعل مادة الملح أساسية يوميا، لكن العديد منهم لا يلاحظ استخدامه المفرط لهذه المادة مما تسبب خطرا صحيا على جسم الإنسان، حيث حذرت وزارة الصحة من الاستخدام المفرط للملح، داعية “لتقليل الملح في الطعام”، وذلك بسبب الأمراض الخطيرة التي تنتج عن الإكثار من تناوله.

وأشارت إلى أن الحد الأعلى الموصي به في اليوم لملح الطعام هو ملعقة صغيرة، أي ما يعادل 5 جرامات.
ونوهت الصحة إلى أن من أخطار زيادة الملح: “رفع ضغط الدم، زيادة أخطار الإصابة بالسكتة الدماغية، أمراض القلب، سرطان المعدة، هشاشة العظام، وأمراض الكلى”.
وبيَّنت الوزارة أن الملح يتواجد بصورة خفية في معظم الأغذية التي يتم شراؤها من المطاعم، والمقاهي، والوجبات السريعة، وكذلك في “السوبر ماركت”.

من جهته، أكد أخصائي تغذية إكلينيكية عبد الرحمن آل رشيد، أن تناول كميات عالية من ملح الطعام يرتبط بارتفاع الضغط لدى الاطفال والمراهقين والكبار، ويزداد الأمر سوءاً في حال كان الشخص يعاني من زيادة وزن أو سمنة مما قد يؤدي مع تقدم العمر إلى إصابته بمرض ارتفاع ضغط الدم.

وأضاف عبد الرحمن: يطلق على الملح “القاتل الصامت” وتكمن خطورته الحقيقية في كونه “غير مرئي” ولا يمكن معرفة الكمية المضافة في الأطباق الجاهزة أو المعلبة ولا يمكن حسابها بسبب عدم كتابتها على البطاقة الغذائية مما قد يقود للإفراط في تناوله مستقبلا.

من جهتها، أكدت أخصائية التغذية دينا عدنان سلامة، أن ملح الطعام يعتبر من الأغذية المضافة التي يجب أن نقلل منها قدر الإمكان لاحتوائها على كميات عالية من الصوديوم، فملعقة شاي أي ما يعادل ٥ جرام من الملح يحتوي على ما يقارب ٢٣٠٠-٢٠٠٠ مل جرام من الصوديوم وهذا هو الحد الأعلى للاحتياج اليومي من عنصر الصوديوم تبعاً لتوصيات منظمة القلب الأمريكية وجمعيه التغذية والحميات الأمريكية
وأكد الاخصائية النفسية رزان زمزمي، أن الباحثين عرفوا أن الرغبة الشديدة في الملح كانت تنظمها المواد opioid في المخ لسنوات، دماغنا يكافئنا بالمواد الطبيعية مثل الاندروفين، على سبيل المثال عندما نكون جائعين ونأكل شيئا، وأضافت زمزمي: ان الباحثين وجدوا أن دماغ الفئران المتعطشة للملوحة “اللوزة المركزية” أضاءت عند إعطاء ماء مالح و هو جزء تتم فيه معالجة العواطف و المشاعر، وعندما تم حظر هذه المواد فقدت الفئران الاهتمام بالمياه المالحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *