المحليات

إنجازات خادم الحرمين وولي العهد تضيء صفحات التاريخ

الرياض- واس

ينقضي عام، ويأتي عام جديد؛ ليسطر في صفحاته إنجازات هذه البلاد، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ على مختلف الصُعد المحلية والعربية والإسلامية والدولية. فها هي شهور هذا العام 1440هـ، وأيامه تطوي صفحاتها ولم يبق منها سوى ساعات قليلة لنستقبل عامًا جديدًا مع أمل متجدد دائمًا لإنسان هذا الوطن بمستقبل ملؤه الخير والسلام وعزيمة على عمارة الأرض بالعطاء والإنجازات.

وينطوي العام الهجري الحالي، وقد سجل للمملكة العربية السعودية العديد من المنجزات التي سيحفظها التاريخ المعاصر بأحرف من نور لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ بوصفه رجل الحزم والسلام والأمن. فقد تمكّن خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – بحنكته ومهارته في القيادة من تعزيز دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي؛ سياسياً واقتصادياً، وأصبح للمملكة وجود أعمق في المحافل الدولية، وفي صناعة القرار العالمي ، فشكلت عنصر دفع قويا للصوت العربي والإسلامي في دوائر الحوار العالمي على اختلاف منظماته وهيئاته ومؤسساته . وفي مجال علاقات المملكة المتميزة مع دول العالم استمرت المملكة في نهجها لتطوير العلاقات مع الدول كافة وذلك بتعميق أواصر الصداقة عبر توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع العديد من دول العالم، إضافة للزيارات المتبادلة التي باتت رافدًا مهمًا لإيصال السياسة الخارجية للمملكة التي تحرص على السلام والأمن الدوليين‌. وإدراكًا من المملكة العربية السعودية لمسؤولياتها نحو المجتمع الدولي ، ونظرًا لما تمر به المنطقة من أزمات وصراعات ضاعفت الدبلوماسية السعودية جهودها على الساحتين الإقليمية والدولية عبر انتهاج الحوار والتشاور وتغليب صوت العقل والحكمة.

وفى إطار الأعمال الإنسانية للمملكة العربية السعودية، حرصت المملكة على أن تكون سباقة في مد يد العون لنجدة أشقائها في كل القارات في أوقات الكوارث التي تلم بهم ، إدراكًا من المملكة لمسؤولياتها نحو المجتمع الدولي، ونظرًا لما تمر به المنطقة من أزمات وصراعات .

نرصد خلال التقرير التالي إيجازاً لأبرز النشاطات والأحداث لهذا العام 1440هـ .

– صدور” أمر سامي” كريم يقضي بالموافقة على اعتماد برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة، حيث بلغت اعتماداته المالية مبلغاً قدره (سبعة مليارات وثلاثمئة وخمسون مليون ريال) على مدى سبع سنوات، إضافة إلى مبلغ (مليار وخمسمئة مليون ريال) كتكلفة رأسمالية للمشروع، ومبلغ (مئتين وخمسين مليون ريال) سنوياً لتطوير قطاع النخيل والتمور.
– لقاء تاريخي بين رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيله، ورئيس دولة إريتريا أسياس أفورقي في مدينة جدة بعد 10 أعوام من القطيعة.

– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يتبرع بمبلغ عشرة ملايين ريال لميدان الطائف لسباقات الهجن.

– صدور أمر ملكي بالموافقة على منح أوسمة لـ 189 من الضباط والموظفين وضباط الصف من منسوبي وزارة الدفاع؛ نظير قيامهم بأعمال وإنجازات تخدم القوات المسلحة وإسهامهم بفاعلية في عمليتي ( عاصفة الحزم وإعادة الأمل ) .
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آ

ل سعود – حفظه الله -يدشن في جدة قطار الحرمين السريع، ويصل إلى المدينة المنورة مستقلاً قطار الحرمين السريع.
– سمو ولي العهد يصل إلى المدينة المنورة قادماً من جدة مستقلاً قطار الحرمين السريع.
– المملكة ترفض وتستنكر الاتهامات الباطلة التي أشار لها مسؤولون إيرانيون حيال دعم المملكة للأحداث التي وقعت في إيران .

– صدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على طرح 6 مشروعات في مجالي إنتاج المياه ومعالجتها بمشاركة القطاع الخاص .
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – يدشن مركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات بالمدينة المنورة، وعدداً من المشروعات في المنطقة و يوجه بدراسة إمكانية فتح مسجد قباء على مدار اليوم .
– إطلاق “أمالا” الوجهة السياحية فائقة الفخامة على ساحل البحر الأحمر.

– مقتل ثلاثة من المطلوبين أمنياً، بعد رصد تواجدهم في أحد المنازل بالقطيف .
– صدور أمر خادم الحرمين – حفظه الله- بمنح القاضي محمد بن عبدالله الجيراني، الذي اغتيل من قبل بعض العناصر الإرهابية” وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى.

– خادم الحرمين الشريفين – أيده الله – يوجه بتقديم مبلغ 200 مليون دولار أمريكي منحة للبنك المركزي اليمني .
– سمو ولي العهد، في لقاء مع “وكالة بلومبيرغ” يؤكد أن معدل البطالة في المملكة سيبدأ في الانخفاض بدءاً من 2019 ولن يكون هناك ضرائب جديدة حتى 2030.

– المملكة تنجح في إطلاق سراح الرهينة الفرنسي (الين كوما) المختطف لدى الميليشيات الحوثية الإرهابية التابعة لإيران.
– تشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق.

– النائب العام يعلن التحقيقات الأولية في موضوع المواطن جمال خاشقجي التي أظهرت وفاته – رحمه الله – والتحقيقات مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن ( 18 ) شخصاً، جميعهم من الجنسية السعودية .
– المملكة تحقق المرتبة الرابعة من حيث عدد الإصلاحات التي ستسهم في تحسين بيئة الأعمال على مستوى مجموعة دول العشرين.

– سمو ولي العهد يدشن ويضع حجر أساس، سبعة مشروعات إستراتيجية، في مجالات الطاقة المتجددة والذرية وتحلية المياه والطب الجيني وصناعة الطائرات، وذلك خلال زيارة سموه لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية .

– خادم الحرمين – حفظه الله – يرعى خلال زيارته الميمونة لمنطقة القصيم، افتتاح وتدشين ووضع حجر الأساس لأكثر من 600 مشروع في المنطقة بتكلفة إجمالية تتجاوز 16 مليار ريال .
– خادم الحرمين – حفظه الله -يدشن ويضع حجر الأساس لعدد من المشروعات التنموية بحائل.
– سمو ولي العهد – حفظه الله – يوجه بتأهيل وترميم 130 مسجداً تاريخياً.

– النائب العام يعلن توجيه التهم إلى 11 شخصاً من الموقوفين في قضية مقتل جمال خاشقجي وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم مع المطالبة بقتل من أمر وباشر الجريمة منهم وعددهم 5 أشخاص وإيقاع العقوبات الشرعية على البقية .
– خادم الحرمين الشريفين يفتتح، أعمال السنة الثالثة من الدورة السابعة لمجلس الشورى بمقر المجلس في الرياض.
– الإنتربول السعودي يستعيد اثنين من المواطنين المطلوبين في قضايا مالية بعد القبض عليهما في المغرب .
– خادم الحرمين يدشن ويضع حجر الأساس لعدد من المشروعات التنموية بمناطق تبوك والجوف والحدود الشمالية ومحافظة طريف.

– انتخاب المملكة لعضوية المجلس التنفيذي في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية للفترة 2019 – 2021.
– سمو ولي العهد يرأس وفد المملكة في قمة قادة دول مجموعة العشرين في بيونس آيرس.
– المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة يعلن مقتل أحد المطلوبين أمنياً أثناء تواجده بمقر سكنه بحي المروة في محافظة جدة .

– المملكة تطلق بنجاح القمرين الصناعيين “سعودي سات 5أ وسعودي سات 5ب” للتصوير عالي الدقة . على متن الصاروخ الصيني (Long March 2D) من قاعدة جيوغوان بجمهورية الصين الشعبية.
– خادم الحرمين – حفظه الله – يرأس اجتماع الدورة التاسعة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون في قصر الدرعية بمدينة الرياض، ويرعى حفل افتتاح مشروع تطوير حي الطريف التاريخي.

– سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يضع حجر الأساس لمدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك) في المنطقة الشرقية.
– مجلس الوزراء يقر الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1440 / 1441 هـ ، كأكبر ميزانية في تاريخ المملكة.
– خادم الحرمين الشريفين يرعى حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة.
– الانتربول السعودي يستعيد مواطناً مطلوباً في قضية تحرير شيكات بدون رصيد بمبلغ إجمالي يصل إلى قرابة (30) مليون ريال سعودي وذلك بعد تمكنه من مغادرة المملكة قبل نظر القضية قضائياً .
– صدور أوامر ملكية بإعادة تشكيل مجلس الوزراء ومجلسي الشؤون السياسية والأمنية، والشؤون الاقتصادية والتنمية، وتعديل المادة (30) من نظام مجلس الوزراء وإنشاء جهاز باسم “ديوان مجلس الوزراء”، وضم المراسم الملكية إلى الديوان الملكي.
– صدور موافقة خادم الحرمين – حفظه الله- على عددٍ من قرارات المجلس الصحي السعودي، وتدشين برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة، الذي يستهدف 8 قطاعات واعدة.

– أرامكو السعودية تعلن مراجعة أسعار البنزين للربع الأول من عام 2019م .
– خادم الحرمين الشريفين يطلع على التقرير المقدم من سمو ولي العهد المتضمن، أن اللجنة العليا لقضايا الفساد العام أنهت أعمالها في قضايا استدعاء 381 شخصًا . وقد نتج عن ذلك استعادة أموال للخزينة العامة للدولة تجاوزت في مجموعها (400) مليار ريال.

– سمو ولي العهد يرعى حفل تدشين “رؤية العلا” للإعلان عن خطتها الرامية إلى تطوير العلا بطريقة مسؤولة لتحويلها إلى وجهة عالمية للتراث.
– سمو ولي العهد يدشن ميناء الملك عبدالله.

– أمر ملكي بنقل اختصاصات التحقيق والادعاء في القضايا الجمركية إلى النيابة العامة، بدلًا عن الهيئة العامة للجمارك.
– اختتام المنتدى السعودي الصيني للاستثمار بتوقيع 35 اتفاقية تعاون اقتصادي ثنائي مشترك، تقدر بأكثر من 28 مليار دولار أمريكي.
– صدور أمر ملكي بصرف راتب شهر مكافأة للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية للأعمال العسكرية في الحد الجنوبي للمملكة.


– صدور أمر ملكي بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود نائباً لوزير الدفاع بمرتبة وزير.
– صدور أمر ملكي بتعيين صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود سفيرة لخادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، بمرتبة وزير.
– خادم الحرمين يمنح لاعبي المنتخب السعودي الحاصلين على ميداليات أولمبية بدورة الألعاب الأولمبية الثالثة للشباب، التي أقيمت في الأرجنتين، وسام الملك عبدالعزيز من الدرجتين الأولى والثانية.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، أيده الله، يطلق أربعة مشروعات نوعية كبرى في مدينة الرياض، تبلغ تكلفتها الإجمالية 86 مليار ريال.

– مجلس الوزراء يوافق على تأسيس صندوق البيئة، وإنشاء كل من المركز الوطني للأرصاد، والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، والمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي، إضافة إلى المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية.
– المملكة تحقق المركز 13 عالميًا والأولى عربياً من بين 175 دولة في مؤشر الأمم المتحدة للأمن السيبراني.
– تقديم منحة من المملكة للعراق بمبلغ مليار دولار؛ للمساهمة في تنميته، لتكون المملكة شريكاً أساسياً في نهضته.
– المتحدث الأمني برئاسة أمن الدولة، يعلن عن مقتل اثنين من المطلوبين أمنياً، والقبض على اثنين آخرين في عملية استباقية بمحافظة القطيف بالمنطقة الشرقية.

– المتحدث الرسمي لرئاسة أمن الدولة يعلن أن الجهات الأمنية بالرئاسة، تمكنت من إحباط عمل إرهابي استهدف مركز مباحث محافظة الزلفي .
– إطلاق اسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود” على الطريق الأوسط بمدينة شرم الشيخ، وذلك خلال احتفالات جمهورية مصر العربية بتحرير سيناء الـ37.

– إنفاذًا لأمر خادم الحرمين – حفظه الله – بالعفو عن سجناء الحق العام بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك إطلاق سراح أكثر من 600 سجين في مختلف محافظات منطقة مكة المكرمة .
– سمو ولي العهد يوجه بدعم مشروع ترميم 56 مبنى من المباني الآيلة للسقوط بجدة التاريخية، بمبلغ 50 مليون ريال (كمرحلة أولى).

– خادم الحرمين – حفظه الله – يقدم دعمًا سخيًا بمبلغ 100 مليون ريال لمنصة” جود الإسكان” التي تشرف عليها مؤسسة الإسكان التنموي الأهلية.
-سمو ولي العهد يقدم دعمًا سخيًا بمبلغ 50 مليون ريال لمنصة “جود الإسكان”.
– خادم الحرمين يوافق على صرف مكافأة تشجيعية مقدارها ثمانية عشر مليونًا وسبعمائة وسبعة وأربعون ألفا وأربعمائة وسبعة وستون ريالاً، لستمائة وسبعة وعشرين من منسوبي ديوان المراقبة العامة.
– خادم الحرمين يتسلم” وثيقة مكة المكرمة “، الصادرة عن المؤتمر الدولي حول قيم الوسطية والاعتدال الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي.

– خادم الحرمين الشريفين يرأس أعمال قمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الطارئة، بمكة المكرمة، وأعمال القمة الإسلامية الرابعة عشرة لمنظمة التعاون الإسلامي.
– سمو ولي العهد يرأس، بقصر الصفا ، الاجتماع الثالث لمجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
– خادم الحرمين الشريفين يوجه جميع الجهات الحكومية باعتماد استخدام مصطلح “الأشخاص ذوي الإعاقة” في جميع المخاطبات الرسمية، والتصريحات الإعلامية.

– خادم الحرمين يوجه باستضافة (1000) حاج وحاجة من ذوي شهداء فلسطين لأداء فريضة الحج هذا العام لحج عام 1440هـ و(200) حاج وحاجة من أسر وذوي ضحايا ومصابي الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين في مدينة كرايست تشيرش في نيوزيلندا.
– صدور قرار مجلس الوزراء بنقل المهمات المتعلقة بإقامة وتنظيم فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة (مهرجان الجنادرية)، من وزارة الحرس الوطني إلى وزارة الثقافة.

– إنفاذاً لتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – أيده الله – توقيع عقد استكمال مشروع حدائق الملك عبدالله العالمية بمدينة الرياض ، بتكلفة إجمالية قدرها 1.602.966.235 ريالاً ومدة تنفيذ قدرها 30 شهراً .
– القوات السعودية تحرر 81 إفريقيًا في سوق آل ثابت، كانت تستخدمهم الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران بعمليات الإتجار بالبشر في صعدة اليمنية .

– الموافقة على تعديل المادة (38) من نظام التأمينات الاجتماعية ، بما يحقق المساواة بين الرجل والمرأة في سن التقاعد.
– المملكة توقّع أول اتفاقية دولية بشأن اتفاقات التسوية المنبثقة من الوساطة.
– إطلاق اسم صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – على أحد الطرق الحيوية بمكة المكرمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *