المحليات

الملك عبدالعزيز يأمر بإنارة المسجد الحرام وتبليط المسعى

مركز المعلومات- عبدالله صقر

“ولا أحتاج في هذا الموقف أن أذكركم بأن هذا البلد المقدس يتطلب النظر فيما يحفظ حقوق أهله، وما يؤمن الراحة لحجاج بيت الله الحرام؛ ولذلك فإنكم تتحملون مسؤولية عظيمة إزاء ما يعرض عليكم من النظم والمشاريع، سواء كانت تتعلق بالبلاد أو بوفود الحجاج من حيث اتخاذ النظم التي تحفظ راحتهم واطمئنانهم في هذا البلد المقدس”.

المؤسس الباني الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل ملك المملكة العربية السعودية – يرحمه الله – مخاطبا أعضاء مجلس الشورى في الجلسة الافتتاحية لمجلس الشورى في السابع من ربيع الأول من عام 1349هـ، الموافق الأول من أغسطس 1930م. بهذه الكلمات، كان الملك عبدالعزيز، يوصي أبناء شعبه بالحجاج، وكان يقرن القول بالعمل وكثيرا ما كان يردد: ” أنا لست من رجال القول الذين يرمون اللفظ بغير حساب، أنا رجل عمل إذا قلت فعلت وعيب علي في ديني وشرفي أن أقول قولا، لا أتبعه بالعمل وهذا شيء ما اعتدت عليه ولا أحب أن أتعوده أبدًا).

نعم كان صادق القول.. إذا قال عمل وإذا عمل أنجز.. كان صاحب مبدأ وصاحب منهج، سار عليه أبناؤه من بعده متلمسين خطاه مع إضافة المزيد من الإنجازات التي تسجل لهم في التاريخ بمداد من ذهب.
توحيد الصلاة خلف إمام واحد
قبل توحيد المملكة، كان المسلمون في فرقة واختلاف حتى في أهم اركان الإسلام ألا وهي الصلاة ..!!

فقد كان يوجد في الحرم المكي أربعة مقامات أو (محاريب)، وكانت هذه المحاريب منصوبة في صحن الحرم المكي لعدة قرون، يشكل كل منها منبرا ومحرابا لإمام يتبع مذهبا فقهيا مختلفا عن الآخر؛ محراب للمذهب المالكي ومحراب للمذهب الشافعي ومحراب للمذهب الحنبلي ومحراب للمذهب الحنفي .. و كان الحرم يشهد أربع صلوات لأربعة أئمة للفرض الواحد!! والعجيب في الأمر ان هذه المقامات أو المحاريب و ظاهرة انقسام جماعة المسجد في أداء الفرض الواحد كانت موجودة ليس في الحرم وحده، بل وفي المسجد النبوي الشريف، وبقية الجوامع الكبيرة في العالم الإسلامي؛ كالجامع الأموي في الشام، وجامع الأزهر في مصر، فتعددت فيها الجماعة للصلاة الواحدة،

فجاء الملك عبدالعزيز- يرحمه الله – وأبطل هذا الاختلاف، ووحد المصلين خلف إمام واحد ومحراب واحد، ومنع تعدد الأئمة للفرض الواحد فكان ذلك مدخلا لتوحيد الناس لاحقا في جماعة واحدة للصلاة في الحرم خلف إمام واحد، بدلا من تعدد الأئمة وتفرق الناس بين المقامات.

وحول ترتيب أداء الفرض بينهم، عندما أصدر الملك تعليماته بتوجيهات للعلماء بعقد اجتماع لبحث أصل محاريب المسجد، وحكم انقسام جماعته لجماعات متفرقة، وأن يضعوا توصياتهم عن طريق توحيد جماعة المسجد؛ بما يحقق المصلحة العليا للمسلمين.

وكما ذكر الشيخ حسين باسلامة في كتابه «تاريخ عمارة المسجد الحرام» بأنه تم حسم الأمر عندما اجتمع فريقان من العلماء في أكتوبر، 1926 الموافق 1345هـ، يمثل أحدهما علماء الحجاز، ويمثل الآخر علماء نجد، واتفق الجميع بعد التباحث على أن تكون صلاة الجماعة التي تقام في المسجد جماعة واحدة، أيا كان مذهب الإمام، وانتخبوا من كل مذهب ثلاثة أئمة، اختاروا منهم إمامين يتناوبان في أوقات الصلوات الخمس، فكان من الحنابلة الشيخ عبد الظاهر أبو السمح، والشيخ حمد الخطيب، ومن الشافعية الشيخ عبد الرحمن الزواوي والشيخ محمد علي خوقير والشيخ عمر فعي، ومن الحنفية الشيخ عباس عبد الجبار والشيخ عبد الله بن مرداد، ومن المالكية الشيخ أمين فودة والشيخ عبد الله حمدوه والشيخ عباس مالكي. ورفع الأمر إلى الملك فأصدر موافقته على هذا الترتيب، وجرى العمل بموجبه وأصبحت الجماعة واحدة في المسجد الحرام تصلي خلف إمام واحد في صفوف مستوية كالبنيان يشد بعضه بعضا.

وما إن توحدت جماعة الحرم خلف إمام واحد؛ حتى انتقل الأمر إلى باقي مساجد العالم الإسلامي، فاختفت ظاهرة انقسام جماعة المسجد من العالم الإسلامي إلى الأبد، وبذا يكون الملك عبدالعزيز قد أبطل بدعة كانت موجودة ولقرون عدة في الحرم ومساجد العالم الإسلامي، ألا وهي تعدد الصوات في الفرض الواحد، وأحيا، رحمه الله، سنة رسول الله، صلي الله عليه وسلم، في الصلاة خلف إمام واحد.


توسعة المسجد الحرام
أولى الملك عبد العزيز – رحمه الله- منذ تشرف بالولاية على الحرمين الشريفين عناية بالغة ، فلم يمض وقت يسير على توليه الحكم ودخوله مكة المكرمة عام 1343هـ حتى أعلن البدء في ترميمات الحرمين الشريفين، وبذل كل غال ونفيس في سبيلهما . فكان من أبرز ما أمر بعمله في المسجد الحرام : أنه في سنة 1344هـ أمر بترميم المسجد الحرام ترميمًا كاملاً، وإصلاح كل ما يقتضي إصلاحه ، وكذلك ترخيم عموم المسجد . وأنشأ إدارة خاصة للمسجد الحرام
وفي عامي 1345هـ و 1346ه لما كثر عدد الحجاج كثرة هائلة أمر بوضع السرادقات في صحن المسجد؛ لتقي المصلين حر الشمس، فأصدر الملك عبد العزيز بنصب خيام المسجد الحرام، وأمرًا بإنشاء سبيل لسقيا زمزم، وأمرً بفرش المسعى بالحجر الصوان، كما أمر بتشكيل لجنة للإشراف على شؤون التدريس بالمسجد الحرام، سميت “الهيئة العلمية”.

تنظيم أمور الحج
كما أصدر أمره بإقرار أول نظام ينظم أمور الحج ـوأمر بإصلاح آخر للمسجد الحرام ، شمل الترميم والطلاء ، كما أصلح مظلة إبراهيم ، وقبة زمزم ، وشاذروان الكعبة المعظمة ، وأنفق على ذلك ما يربو على ألفي جنيه ذهبًا.

كما أصدر الملك عبد العزيز أمرًا بإنشاء سبيل ثان لسقيا زمزم، وبإضاءة المسجد الحرام، وبإنشاء أول دار لصناعة كسوة الكعبة المشرفة بأجياد مكة. كما أمر بعمل مظلات قوية ثابتة على حاشية صحن المطاف ، ليستظل تحتها المصلون ، فعملت من الخشب الجاوي وكسي بالقماش الثخين الأبيض . ثم عملت بعد ذلك مظلات ثابتة في أطراف الصحن مثبتة بالأروقة ، تنشر وتلف عند الحاجة ، وبقيت سنوات عديدة ، يجري تجديدها باستمرار . . كما أمر بتبليط المسعى بالحجر الصوان المربع وأن يبنى بالنورة ، وكان ذلك أول مرة في التاريخ يرصف فيها هذا الطريق منذ فرض الله تعالى الحج على المسلمين ؛ مما كان سببًا في راحة الساعين من الغبار والأتربة ، كما أمر بإزالة نواتئ الدكاكين التي ضيقت المسعى ، فصار المسعى في غاية الاستقامة وحسن المنظر .كما أمر بعمل سبيلين لماء زمزم مع تجديد السبيل القديم .

صناعة كسوة الكعبة في مكة
وفي عام 1351 هجريا، أمر الملك المؤسس بكسوة الكعبة بأول كسوة مصنوعة في مكة المكرمة، وبترميم المسجد الحرام على حسابه الخاص، وبوضع حراسة دائمة على الحجر الأسود.
وفي عام 1352 أمر بتركيب أول ساعة في الحجاز، وأصبحت المرجع الذي يُعتمَد عليه في التوقيت بالمسجد الحرام،
وفي سنة 1354هـ أمر بإصلاح الحجر المفروش على مدار المطاف ، وإصلاح أرض الأروقة، وترميم وترخيم عموم المسجد، وتجديد الألوان، وإزالة كل ما به تلف ، كما تم إزالة الحصباء القديمة واستبدالها بأخرى جديدة .

التوسعة الأولى
ومع حلول عام 1354 ه وجه- يرحمه الله- بعمليات ترميم إضافية، ثم كلف ـ رحمه الله ـ الشيخ محمد بن لادن في البدء بوضع التصاميم اللازمة لتوسعة المسجد الحرام.
وقد كانت التوسعة السعودية الأولى عام 1375هـ, ونفذت على مراحل متعددة. وكذلك اهتم ـ رحمه الله ـ بعمل الصيانة المستمرة للمسجد النبوي الشريف, إضافة إلى المتابعة المباشرة للإشراف على سير الحج, وإقامة حفل سنوي؛ تكريماً لرؤساء وفود حجاج بيت الله الحرام, ظلت سارية حتى في عهد أبنائه البررة.

وفي سنة 1366هـ أمر بتجديد سقف المسعى بطريقة فنية محكمة ، وكانت مظلة السقف ممتدة بطول المسعى من الصفا إلى المروة ما عدا ثمانية أمتار مقابل باب علي، رضي الله عنه ، فإنها لم تسقف لأن تركها بغير سقف أجمل وأحسن ، ويبلغ عرض السقف كله عشرين مترًا ونصف المتر ، وقد كتب على هذه المظلة بخط جميل وبحروف بارزة من النحاس السميك مثبت في لوح من الصاج المتين طوله أربعة أمتار وعرضه متر واحد وأربعون سنتيمترًا في أربعة أسطر ما يأتي :

« أنشئت هذه المظلة في عهد حضرة صاحب الجلالة محيي مجد العرب والمسلمين ، خادم الحرمين الشريفين الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود ، ملك المملكة العربية السعودية ، وقد تم إنشاؤها في سنة ألف وثلاثمائة وست وستين من الهجرة، أثابه الله وأدام توفيقه » .

توسعة المسجد النبوي
وفي عام 1368 هجريا أعلن رغبته في توسعة المسجد النبوي، وبعدها بخمس سنوات تقرر ربط المسجد الحرام بشبكة كهرباء مكة المكرمة.
وفي سنة 1370هـ أمر رحمه الله، بترخيم الواجهات المطلة على المسجد الحرام ورحباته ترخيمًا كاملاً.

السقاية
أولى الملك عبد العزيز ـ رحمه الله ـ المرافق المائية جل عنايته، واهتمامه، فلم يقف عند حد إجراء الإصلاحات، والترميمات، والتجديدات السنوية في العيون التي أجريت قبل عهده الزاهر؛ مثل:(عين حنين, وعين زبيدة, وعين الزعفرانة, وعين التنضباوي) وغيرها, بل أجرى عيناً من وادي المضيق على بعد 45كم شمال شرقي مكة المكرمة، عرفت باسم الملك عبد العزيز ـ رحمه الله ، فضلاً عن حفر آبار جديدة، وإنشائه منظومة متكاملة من المرافق المائية؛ مثل:

•• (الأسبلة، والمناهل، والصهاريج، والخزانات، والبازانات…. ), وعمل شبكة صرف صحي متطورة؛ مما أسهم ذلك بشكل كبير في التطور العمراني بمكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، وسد الاحتياجات السكانية من المياه العذبة الصالحة للشرب.

•• ومن نماذج اهتماماته ـ رحمه الله ـ في توفير مياه الشرب في جدة, أمره بالعناية بعين الوزيرية، وإيصال المياه منها إلى بازان حلة المظلوم في جدة عام 1353هـ, وقد حاز الطريق الذي يسلكه الحجاج والمعتمرون بين مكة، وجدة على عناية الملك عبد العزيز ـ رحمه الله ـ بإنشاء أسبلة عرفت بأسبلة الملك عبد العزيز لتوفير مياه الشرب, والسقيا, ومنها: سبيل بئر أم القرون, وسبيل حداء, وسبيل بئر المقتلة, وقد تم تشييد هذه الأسبلة في عام 1361هـ..

•• ومن النماذج التاريخية المبكرة, ماذكره المؤرخ إبراهيم بن عبيد في مؤلفه: (تذكرة أولي النهي والعرفان) عما قام به الملك عبد العزيز في عام 1345هـ, من جهود لتوفير مياه الشرب في الحرم المكي؛ حيث عمل ـ رحمه الله ـ سبيلاً للشاربين من ماء زمزم بثلاث نوافذ, على ارتفاع قامة الواقف إلى صدره, فكان في ذلك راحة للشاربين, وقد ذكر ابن عبيد أن هذا السبيل قد كُتِبَ عليه عبارة تذكاريه نصها: ” أنشأ هذا السبيل الإمام عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود”.

إنشاء فنادق الحجاج
•• ولم يغفل الملك عبد العزيز ـ رحمه الله ـ عن توفير أسباب الراحة للحجاج, والمعتمرين عند وصولهم إلى مدن الحج, ومنها مكة المكرمة, حيث وجَّه إلى تشييد الفنادق, حيث افتتحت إدارة (الأوتيلات) أول فندق بمكة المكرمة عام 1351هـ/1932م في احتفال رسمي كبير بهذه المناسبة المهمة؛ وتأكيداً على هذا التوجيه، فقد أصدر الملك عبد العزيز ـ رحمه الله ـ عام 1366هـ/1947م, قراراً بإعفاء من يريدون إنشاء فنادق لنزول الحجاج, والمعتمرين من الرسوم الجمركية على أدوات البناء, والإنشاء, ولوازم الفنادق, وهو قرار حكيم لقي إشادة من المواطنين, وحجاج بيت الله الحرام, والمعتمرين, والزوار, وفي عام 1373هـ/1953م, أصبحت شوارع مكة المكرمة, وأزقتها مضاءة لأول مرة بالكهرباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *