المحليات

 الحجاج يفضلون السفر بحراً لانعدام الأمن في الطرق البرية بالجزيرة العربية

مركز المعلومات- عبدالله صقر

من نعم الله، التي أنعم بها على هذه البلاد المباركة، وما أكثرها من نعم، فله الحمد، نعمة الأمان والطعام .. قال تعالى : ” لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ.

وهي دعوة أبينا إبراهيم الخليل لأهل هذه البلاد المباركة (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ).

ومن نعم الله على هذه البلاد، أن قيض لها رجلا وحدها، بعد أن كانت ممزقة، و ثبت فيها الأمن والأمان، بعد أن كانت في خوف وحرب وسلب ونهب، لا يأمن فيها الحاج بلوغه لبيت الله سالما.

قبل تأسيس الدولة السعودية، كانت رحلة الحج محفوفة بالمهالك، فقد انتشرت عصابات قطع الطرق على الحجاج، وكان الحجاج لا يمشون إلا في جماعة لسوء أحوال الأمن واضطرابه، وعندما كان الرجل ينوي الحج، كان أقرباؤه وأصدقاؤه يودعونه وداع الفراق

وكانوا يقولون : “ الذاهب للحج مفقود والعائد منه مولود ” ، فالحاج تجتمع عليه المخاطر وتتناوشه من كل جانب ، سواء كان قطاع الطرق أو الكوارث الطبيعية مثل السيول والأمطار أو شح المياه أو الحيوانات المفترسة التي تقابله في رحلته، وفوق كل ذلك الإتاوات التي تدفعها القوافل للسماح لهم بالمرور.

لم تكن مخاطر الحج وقفاً على اللصوص و قطاع الطرق فحسب، بل كانت الطرق التي يسلكها الحجاج محفوفة بخطر السيول والأمطار، سواء داخل الجزيرة العربية أو خارجها، حتى إن بعض حجاج الكويت يفضلون السفر بحراً ، لانعدام الأمن في الطرق البرية في الجزيرة العربية ، و رغم ما في السفر عن طريق البحر من مشقة، حتى إنهم كانوا يسافرون إلى بومبي.

ومنها إلى جدة مروراً بالبحرين و دبي و بندر عباس و مسقط و كراتشي، ثم تبحر السفينة من بومبي إلى عمان ثم المكلا و عدن و بربرة، حتى تصل إلى جدة، و كانوا يتجشمون هذه المشقة و لمدة حوالي الشهر؛ تجنباً لمخاطر السفر بالبر.

و مثل الحجيج من خارج الجزيرة العربية، كان كذلك من ينوي الحج من أهل الجزيرة يعانون أشد المعاناة عند توجههم للحج ، فكانوا يغادرون مناطقهم؛ سواء من الجنوب أو الشرق عقب عيد الفطر في رحلة تستغرق شهرين على الجمال، ومشياً على الأقدام،

و كان بعضهم يموت في الطريق قبل الوصول إلى المشاعر بسبب المرض أو لدغ الثعابين، و كانوا يمشون في جماعات خوفاً من قطاع الطرق.

يؤكد محمد طاهر الكردي في كتابه « التاريخ القويم لمكة وبيت الله الكريم » ، اشتعال عدد من الفتن و القتال داخل حدود الحرم خلال موسم الحج

مشيرا إلى أنه، و في شهر الحج من عام 1326 هـ اشتعلت فتنة بين الصفا، و باب الوداع ، و ترامى الطرفان بالرصاص ، مما نتج عنها قتل عدة أنفار من العسكر و المدنيين ويعزز إبراهيم رفعت صاحب كتاب « مرآة الحرمين » ما ذهب إليه محمد طاهر الكردي عن أحوال الأمن في مكة المكرمة في مطلع القرن العشرين الميلادي

مؤكدا أن من كان يريد زيارة جبل النور، و هو جبل قريب من المسجد الحرام يوجد به غار حراء، أن يحمل معه الماء الكافي، و أن يكون الحجاج على شكل جماعات يحملون السلاح حتى يدافعوا عن أنفسهم من اللصوص الذين يتربصون بهم لسلب أمتعتهم.

و يقول إبراهيم رفعت أيضاً : إن سلطات ذلك الزمان التابعة للدولة العثمانية كانت تقف موقف المتفرج من هذه الفوضى وإيذاء الناس و الحجاج، حتى إنه حدث قتال في مكة ليلة وصلنا من منى إلى مكة بين الأعراب أمام ديوان الحكومة، دون أن يبالوا بها، وقد قتل في تلك المعركة ثمانية أشخاص .

وقد سطر عدد من الرحالة الأجانب، والمفكرين العرب انطباعاتهم في كُتب «أدب الرحلات»، عن رحلات الحج قبل أكثر من ثمانية عقود مضت والتي تبدأ من كتابة الوصية حتى العودة سالما، وقد حضر في مضامين الكتب الحديث عن شخصية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – تغمده الله بواسع رحمته – واهتمامه بالحج والحجاج

حيث التقى بعضهم بالملك عبدالعزيز -رحمه الله – في مكة المكرمة والرياض، وقدموا وصفًا دقيقًا لمكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، والمدينة المنورة، علاوة على وصف لقائهم بالملك عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله -.

كما أثبتوا بالحقائق الدامغة تفاصيل رحلة الحج قبل عهد الملك عبدالعزيز، ومنها على سبيل السرد لا الحصر ما ذكره « الحاج عبدالماجد زين الدين » ضابط شؤون الحجاج الملاوييين في الربع الأول من القرن العشرين، الذي وصف معاناة رحلة الحج في ذلك الزمن وما يعتريها من أمراض، وخوف، وفوضى في تنظيم إدارة الحج، ناهيك عن طول السفر ما بين مدينة جدة حيث الميناء، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة.

وقال الحاج زين الدين في قصته، التي رُصدت ضمن موسوعة الحج والحرمين الشريفين التابعة لدارة الملك عبدالعزيز : إن رحلة الحج في ذلك العهد تبدأ من لحظة المغادرة من ميناء جدة إلى مكة المكرمة في رحلة تستغرق ليلتين عن طريق قوافل الإبل، ويوضع على ظهر كل جمل (سرج خشبي) محشو بسعف النخيل يعرف بـ (الشُقدف) حتى يمكنه حمل حاجين على الجهتين، لتستمر الرحلة إلى مكان يعرف باسم (بحرة) يقضي فيه الحجاج راحتهم في طريقهم إلى مكة المكرمة.

وتحدث زين الدين عن رحلة السفر من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بعد أداء الحج، مبينًا في وريقات كتبها عام 1923م أنها تستغرق 12 ليلة، وأصبحت رحلة الحج في ذلك الزمان عائقًا كبيرًا أمام المسلمين في العالم بسبب خطورة الرحلة، على الرغم أنها الحلم الكبير الذي يبدأ بكتابة وصية الحاج استعدادًا للرحيل إلى مكة المكرمة لأداء الحج، وينتهي باستقبال بهيج من الأقارب، والأصدقاء، والجيران.


وقدّم الرحالة الياباني (تاكيشي سوزوكي) كتابًا عام 1935م بعنوان (ياباني في مكة) تناول فيه زيارته لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة بعد أن أسلم وأطلق على نفسه (محمد صالح)، كما تحدث عن واقع الحياة في عهد الملك عبدالعزيز، والتقى الملك عبدالعزيز عام 1938م وقال عنه: (إنه رجل لا يقهر).

يقول شكيب أرسلان أمير البيان الذي حج في عام 1348 هـ ، إنه ما إن تأسست الدولة السعودية ودخل الملك عبدالعزيز “رحمه الله “مكة المكرمة ، والذي كان همه الأول بسط الأمن و تأمين طرق الحجاج ، حتى عم الأمن والأمان ربوع المملكة العربية السعوية، لا سيما منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة

وأضاف : « لو لم يكن من مآثر الحكم السعودي سوى هذه الأمنة الشاملة الوارفة الظلال على الأرواح و الأموال التي جعلت صحاري الحجاز و فيافي نجد ، آمن من شوارع الحواضر الأوروبية، لكان ذلك كافياً في استجلاب القلوب واستنطاق الألسن في الثناء عليه ».

ويروي شكيب كيف سقطت عباءته من السيارة عندما كان في الطريق الى الطائف، فأخذ الناس يمرون فيرون هذه العباءة ملقاة على قارعة الطريق فلا يتجرأ أحد أن يلمسها، بل شرعت القوافل تتنكب عن الطريق عمداً حتى لا تمر على العباءة، فوصل خبرها إلى أمير الطائف، فأرسل سيارة من الطائف أتت بها،

وأخذ بالتحقق عن صاحبها فقيل له : إننا نحن مررنا من هناك، وأن الأرجح كونها سقطت من سيارتنا، فجاء الأمير ثاني يوم يزورنا وسألنا : هل فقد لكم شيء من حوائجكم في أثناء مجيئكم من مكة ؟ فأهبت برفاقي ليتفقدوا الحوائج فافتقدوها فإذا بالعباءة السوداء مفقودة، وكنا لم ننتبه لفقدانها، فقلنا له : عباءة سوداء إحسائية.

وفي وصف دال على اهتمام الملك عبدالعزيز “رحمه الله ” بسلامة الحجاج يقول شكيب أرسلان : ” كانت قوافل الحجاج من جدة إلى مكة المكرمة خيطاً غير منقطع والجمال تتهادى تحت الشقادف، وكثيراً ما تضيق بها السبيل على رحبها، وكان الملك – أيده الله – من شدة إشفاقه على الحاج وعلى الرعية لا يرفع نظره دقيقة عن القوافل والسوابل ولا يفتأ ينبه سائق سيارته بعدم العجلة، وكل هذا لشدة خوفه أن تمس سيارته شقدفاً أو تؤذي جملاً أو جمالاً، وهكذا شأن الراعي البر الرؤوف برعيته، الذي وجدانه معمور بمعرفة واجباته.

و للدلالة على شيوع الأمن واستتبابه في أرض الحرمين ما جاء في كتاب ” مشاهداتي في الحجاز ” 1354 هـ، لمؤلفه عباس متولي الذي كان أستاذاً للشريعة في جامعة القاهرة) ، والذي يصف فيه ما لمسه من توفر الأمن في طرق الحجاج

فقد تعطلت بهم السيارة في الطريق من مكة المكرمة الى المدينة المنورة ويقول : «جاء بعض الأعراب يطلبون إحساناً، فتقدم إلي أحدهم يطلب مني صدقة فأعطيت غيره متظاهراً بالغنى والثراء، فقال : أعطني يا حاج، فقلت خذ ما تريد من جيبي!

فقال : حرام عليك وما جنيت ؟ أتريد قطع يدي لا يا بوي لا أطلب شيئاً، فقلت : إننا في عزلة عنهم (يقصد بذلك الحكومة) ، فازداد الرجل إصراراً.

فدهشت لهذا ورددت قول سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه (إن الله ليزع بالسلطان أكثر مما يزع بالقرآن) وأعطيته ما تيسر، ولقد مكثنا في مكاننا إلى ساعة متأخرة من الليل، أحضروا أثناءها الماء واللبن وأكرموا وفادتنا من غير أن يتعرض أحد منهم لنا بسوء».

ويقول : ” استتباب الأمن بهذا الشكل لم يوجد في الحجاز إلا بعد تنفيذ شريعة الله، وإقامة حدوده “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *