المحليات

منع الطهي والمباخر والكبدة بمدارس الشرقية والرياض

الدمام-حمودالزهراني

شددت إدارتا التعليم بالشرقية، والرياض على منع أسطوانات الغاز، والشكولاتة والكبدة، واستعمال المواد القابلة للاشتعال كالأقمشة والستائر وسعف النخل الجاف في المقاصف المدرسية، وما شابهها في ممرات الفصول الدراسية والمختبرات، كما أكدتا على السماح لفرق الدفاع المدني والهلال الأحمر بمباشرة الحالات الطارئة فوراً وتسهيل مهمتهم دون تأخير.


وأكد مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الشلعان في خطاب وجهه لكافة مدارس البنين والبنات ومكاتب التعليم والإدارات المعنية بالمنطقة، بأنه انطلاقا من المهام التي تقوم بها إدارة الأمن والسلامة المدرسية المتضمنة تنفيذ الإجراءات الوقائية اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات، فإنه ينبغي الإبلاغ بشكل عاجل عن أي حوادث حريق أو حالات طارئة في المدارس، والتي تشكل خطراً على أمن وسلامة الطلاب والطالبات وكذلك الإصابات الخطرة والوفيات التي تحدث أثناء اليوم الدراسي ومسبباتها والإجراءات التي تم اتخاذها مع إرفاق تقارير الجهات ذات العلاقة، وكذلك تشكيل لجان تنفيذية لخطط الطوارئ والإخلاء وتدريب منسوبي ومنسوبات المدارس عليها، بما لا يقل عن ثلاث خطط في كل فصل دراسي.

وأكد الدكتور الشلعان على عدم إغلاق مخارج الطوارئ بالسلاسل أو الأقفال لأي سبب من الأسباب وخلوها من أي عائق مع ضرورة وجود الإرشادات المؤدية إليها وعدم وضع أي حواجز أو أثاث لإغلاق الممرات، أو استحداث غرف في الممرات.

وأشار إلى أن هناك أنشطة غير مسموح بها نهائياً في المدارس، ومنها الطهي أو إعداد الطعام داخل المبنى المدرسي واستخدام المفرقعات وكذلك استخدام الخيام وممارسة الألعاب الخطرة. وعدم استخدام المواقد الكهربائية إلا في الأماكن المخصصة مع مراعاة قواعد السلامة واشتراطاتها في تلك الأماكن، وعد استخدام المباخر بكافة أنواعها لما قد ينجم عن ذلك من حرائق علاوة على الأضرار الصحية. من ناحية اخرى، وجه مدير التعليم بمنطقة الرياض حمد الوهيبي، متعهدي المقاصف المدرسية وقادة المدارس بضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية ومراعاة مطابقة أسعار السوق، مجدداً التأكيد على فتح المقاصف طوال اليوم الدراسي.

وأكد الوهيبي على ضرورة تفعيل لجان المقصف المدرسي لمتابعة صيانة التجهيزات داخل المقاصف وتأمين الوجبات والمشروبات الكافية لأعداد الطلاب والطالبات، مشددًا على تخصيص منتجات مطابقة للاشتراطات الصحية وخالية من الجلوتين، وتوفير الشهادات الصحية للعاملين والعاملات في المقاصف المدرسية.

من جانبها، أكدت مديرة خدمات الطلاب البندري القريني، على تطبيق الاشتراطات التي أقرتها الوزارة في هذا الخصوص.
وأبانت أن الأغذية المسموح بها تشمل الحليب السائل المُعبَّأ آلياً، والفواكه الطازجة، وفطائر الجبنة واللبنة، والبيض، والعسل، وغيرها، إلى جانب العصائر الطبيعية، والعصائر المعلبة التي لا تقل نسبة عصير الفاكهة فيها عن 30% على أن تكون خالية من المواد الملونة.
وأوضحت أن الإدارة منعت بيع الحلوى، والشوكولاتة السادة، والبطاطس “الشيبس” ومشروبات الطاقة والغازية، بالإضافة إلي اللحوم والكبدة، والعصائر والمشروبات السكرية التي تقل نسبة العصير فيها عن 30%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *