الإقتصاد

السعودية تبدأ إنتاج الجيلاتين و«الكبسولات» الصلبة الحلال

جدة- البلاد

90 يوما فقط، تفصل السعودية عن إنتاج «الجيلاتين الحلال الغذائي والدوائي»، المستخرج من جلود الأضاحي للاستفادة منها، والتي كانت تهدر في الماضي وتسبب تلوث بيئة المشاعر المقدسة، وذلك وفقا لما كشفه المشرف العام على مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للجيلاتين والكبسولات التابعة للمشروع رحيمي أحمد رحيمي، الذي أوضح أنه تم تركيب 4 مكائن حديثة حتى الآن لمصنع الكبسولات الجيلاتينية الصلبة ، وتبقى مكينتان ليكتمل العدد خلال الربع الأخير من عام 2019، ثم ينطلق التشغيل التجاري في عام 2020م.
وقال: «هذا المشروع سينتج 2.1 مليار كبسولة سنويا ، تستخدم لتعبئة الدواء من خلال شركات ومصانع الدواء بالمملكة ودول الخليج، ويصل الى 3 مليار كبسولة تنتج مع بداية 2021م.
وبين أنه قد تم التشغيل التجريبي للمصنع وأنتج حوالي 3 ملايين كبسولة مطابقة للمواصفات من هدي وأضاحي الحج للعام الماضي 1439هـ. وأشار إلى أن معظم الجيلاتين وكبسولات الجيلاتين الطبية المستخدمة حاليا في العالم مصنوعة من جلود وعظام الحيوانات المحرمة شرعا، مثل الخنازير أو المذبوحة بطريقة غير شرعية.
وأضاف: «المشروع يعكف على تحسين الاستفادة من مخلفات الذبح عبر تشجيع الاستثمار في صناعة المواد العضوية الحلال لمواكبة رؤية المملكة 2030 وتعزيز مكانة العاصمة المقدسة، إضافة إلى تحسين بيئة المشاعر المقدسة». وأكد أن مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي وعبر الاستثمار في الشركة السعودية للجيلاتين والكبسولات، يؤسس لقطاع صناعي جديد على مستوى المملكة ومنطقة الخليج؛ كونه أول مصنع لإنتاج الجيلاتين والكبسولات الحلال، وهي مهمة تتطلب وقتاً وجهداً من الأبحاث والتخطيط والتجارب لمنافسة الدول المتقدمة، وتوطين هذه الصناعة وتدريب وتعيين الكوادر الوطنية الشابة؛ لاكتساب الخبرات لمثل هذه الصناعة المتفردة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *