المحليات

تعزيز دور التقنية المتطورة في خدمة ضيوف الرحمن

 القاهرة – محمد عمر

سخرت المملكة كافة إمكانياتها من أجل تحسين كافة القطاعات الحكومية لتكون في صدارة التصنيفات الدولية؛ للارتقاء بخدمة ضيوف الرحمن لتتصدر أعلى وأفضل المسـتويات.

وأطلقت المملكة حزمة من المشروعات العملاقة والمتطورة التي تهدف لخدمة ضيــوف الرحمن، والحرص على تحســين وتطوير رحلة أداء مناسك الحج والعمرة والزيارة، وعكفت المملكة ومنظومتها الحكومية على تطبيق استراتيجية شاملة المحاور، عبر دراسة 192 نقطـة اتصال مـع الحجاج والمعتمرين عبر مختلف مراحـل الرحلـة قبـل الوصـول، ومـن ثـم مرورهـم بعـدة محطـات أخرى حتى أدائهم المناسـك، إضافـة إلى المكوث بضعـة أيام فـي مكة المكرمة والمدينـة المنورة لتعميق التجربة.

وتبذل المملكة جهود كبيرة في إطار رفع كفاءة وتحسين وتطويــر الخدمــات لضمــان راحة الحجاج والمعتمريــن والــزوار، إذ عملــت المملكــة علــى التوســع فــي كل مــا يجعــل رحلــة ضيــوف الرحمــن للمشــاعر المقدســة.

البلاد ” ترصد في هذا التقرير الجهود الكبيرة التي عملت عليها المملكة؛ من أجل تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، ويأتي أولها توسعة الحرمين الشريفين التي تعد مــن أهــم المشــاريع التــي شــهدها المســجد الحــرام علـى مـر العصـور التاريخيـة، بـل وتعـد أكبرهـا مـن حيـث المسـاحة، فـي اسـتيعابها لأعداد المصليــن.


وجـاءت التوسـعة المباركـة مـن الجهـة الشـمالية للمسـجد الحـرام التي شملت سـتة مكونـات رئيسـة؛ مبنـى التوسـعة، السـاحات الخارجيـة، الجسـور، مبنـى المصاطـب، ممـرات المشـاة ومبانـي الخدمـات، وتصـب هـذه المكونـات فـي إطـار تكاملـي لتكويـن رؤيـة شـاملة عصرية مــع اســتخدام أحــدث التجهيــزات والتقنيــات، لتأميــن راحــة وســلامة الحجــاج والمعتمريــن والـزوار، وتمكينهـم مـن الوصـول بيسـر وسـهولة إلى المسـجد الحـرام.

وتتولى شركة المشاعر المقدسة للتنمية والتطوير، ثلاث مهام، وهي

أولا: تهيئـة المشـاعر للمعتمريـن والـزوار، وتطويـر وإنشـاء وصيانـة المنشـآت فـي منـى، وتنظيـم وتقديـم الخدمـات للحجـاج والمعتمريـن والـزوار بمـا يحقـق اسـتدامة الاستفادة مـن المشـاعر المقدسـة وكفـاءة اسـتخدامها فـي مواسـم الحـج.

ثانيا: قطار الحرمين الشريفين، الذى يعد أحد أهــم المشـاريع المســاهمة فــي تحقيــق أهــداف» رؤيـة المملكـة 2030،» ويسـتمد القطـار أهميتـه؛ كونـه وسـيلة نقـل آمنـة وسـريعة تخدم ً بمحافظـة جـدة الحجـاج والمعتمريـن والـزوار فـي مكـة المكرمـة والمدينـة المنـورة، مـرورا بمدينـة الملـك عبداللـه الاقتصادية.

ثالثا: مبادرة طريق مكة التي تهــدف إلــى رفــع كفــاءة وإنهــاء إجــراءات ضيــوف الرحمــن قبــل الوصــول إلــى منافــذ المملكــة عــن طريــق تقديــم خدمــات مختلفــة مــن الجهــات العاملــة فــي المنافــذ (الجـوازات، الصحـة، الجمـارك، ووزارة الحـج والعمـرة) كمـا سـيتم التوسـع في ذلـك تدريجيا فـي عـدد مـن المطـارات.

رابعا: مشروع رؤى الحرم في مكة المكرمة، من أهم المشــاريع العملاقــة التــي تــم إطلاقها مــن صنــدوق الاستثمارات العامـة، والـذي يرفـع الطاقـة الاستيعابية الحاليـة بمـا يـوازي 300 ألـف ضيـف فـي اليـوم تتــوزع علــى مســتويات 3 أو 4 أو 5 نجــوم، كمــا ســيضيف بعــض الوحــدات للســكن الدائــم المجــاورة للمســجد الحــرام.

خامسا: مشروع رؤى المدينة في المدينة المنورة.. مشــروع يســعى لتطويــر عمرانــي متكامــل لمنطقــة شــرق المســجد النبــوي بمســاحة 3.1 مليـون متـر مربـع، ويوفـر المشـروع طاقـة اسـتيعابية فندقيـة تقـدر بــ 240 ألـف نزيـل لليـوم الواحـد، مـع مسـاحات سـتخصص للصلاة تتسـع لأكثر مـن 200 ألف مصل.

الرؤية السعودية وعصر التقنية

ساهمت رؤية المملكة في تفعيل التكنولوجيا الرقمية كجزء من التحول المملكة في « رؤية 2030 » لتحسين الخدمات للحجاج ، وخصصت وزارة الحج والعمرة عدة تطبيقات ذكية، أبرزها تطبيق « مناسكنا » الذي يقدم حزمة من الخدمات على الأجهزة الذكية، بسبع لغات هي: العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والأوردو، والتركية، والملايو، والبنغالية.

ويتضمن التطبيق أرقام الطوارئ التي قد يحتاج إليها الحاج خلال رحلته، إضافة إلى التواصل مع وزارة الحج والعمرة، وخدمة استقبال الرسائل التوعوية والإرشادية، إضافة إلى أوقات الصلاة، وتحديد اتجاه القبلة، وتحديد المساجد القريبة، وحالة الطقس، وتحويل العملات.


نظام ” الحج الذكي “

تهدف مبادرة الحج الذكي إلى تأسيس مسار إلكتروني موحد، بدءا من إصدار تأشيرة الحج، مرورا بإنهاء إجراءات الجوازات والجمارك في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توفر الشروط اللازمة، إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في السعودية.

وعند وصول الحجاج إلى المملكة، لن يضطروا مجددا إلى التقيد بإجراءات الدخول التي أجروها مسبقا، إذ سينتقلون مباشرة إلى حافلات تنتظرهم لإيصالهم إلى الأماكن المعدة لسكنهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، أما أمتعتهم فتتولى الجهات الخدمية إيصالها إلى مساكنهم.

وعمل أكثر من 7 آلاف موظف وموظفة على مدار الساعة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات؛ من أجل تحسين مستوى الخدمات المقدمة للحجاج.

عبر عشرات المعدات والحواسيب الآلية والأجهزة اللاسلكية لتحقيق الأهداف المسطرة”، حيث بلغ عدد نقاط الوصول إلى الإنترنت بـ”الوايفاي” في مكة والمشاعر المقدسة، بـ5400 نقطة، مما يعنى سهولة الوصول إلى الشبكة العنكبوتية في مختلف الوجهات، التي يقصدها الحجاج، كما تم تفعيل خدمة الجيل الخامس في الحرم المكي والحرم المدني والمشاعر المقدسة.

وسائل نقل الحج الحديث

حرصت المملكة على توفير أقصى سبل الراحلة لحجاج بيت الله الحرام، وعلى ذلك قامت على إنشاء قطار المشاعر بتكلفة بلغت 6.7 مليارات ريال، يضم القطار جميع التكنولوجيا الحديثة التي توفر للحجاج تنقل أسهل وسريع، حيث يتميز القطار بالسرعة والارتفاع عن الأرض، وسيجنب مكة المكرمة ظاهرة الزحام أثناء مواسم الحج، وعززت التقنية عبر مجموعة تطبيقات دون انترنت ترافق الحاج منذ وصوله إلى مغادرته الديار المقدسة.

لقد خصصت إدارة الحج مجموعة من التطبيقات المهمة التي يتم تنزيلها عبر برامج خاصة بموسم الحج لا تحتاج إلى الاتصال بشبكة النت، تضم :
1- تطبيق المقصد : وهو تطبيق يساعد زوار مكة المكرمة على تحديد مواقعهم داخل أروقة المسجد الحرام، ويمكنهم من معرفة الأمكنة المراد زيارتها.
2- تطبيق مناسكنا : تطبيق يمكن الحاج من تحديد الأماكن المهمة من أقصر طريق ممكن إلى موقعه الحالي: كالمساجد والمطاعم ومراكز التسوق.

3- “تطبيق تروية” يقدم للحجاج معلومات عن خدمات المياه في المشاعر المقدسة، ونقاط توزيع مياه زمزم مع إمكانية تقديم البلاغات عن مشاكل المياه، بسبع لغات.

كما اهتمت إدارة الحج بتهيئة ظروف صحية مناسبة خصوصا مع احتمال تعرض الحجاج إلى عوارض صحية بسبب درجات الحرارة المرتفعة، وإصابة نسبة منهم بأمراض مزمنة ومشاكل صحية، خاصة كبار السن منهم، فخصصت لذلك ” تطبيق صحة ” وهو مجموعة استشارات طبية من أطباء معتمدين، يقدمون شرحا للحالة بالصوت والصورة مع التقييم النهائي للطبيب

إضافة إلى ” تطبيق أسعفني ” وهو مخصص للإبلاغ عن الحالات الصحية الطارئة، وتحديد الموقع بدقة عالية، فضلاً عن دعم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *