الأخيره

مليون دولار جائزة لفيلمين سعوديين

جدة ـ البلاد

منحت مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي جائزتي إنتاج بمقدار مليون دولار بالمناصفة لفيلمين سعوديين، هما: “شمس المعارف” و”أربعون عاماً وليلة”.
ووفقاً لموقع “العربية نت” فإن “صندوق تمهيد” استقبل 24 مشروعاً لأفلام روائية طويلة، تنوعت البيئات الجغرافية والاجتماعية للمشاريع بين المدن الكبرى، والبوادي والقرى، وتراوحت مدارسها وأنواعها الفنية بين الواقعية، والواقعية الجديدة.

وحاز مشروع “شمس المعارف” للأخوين صهيب وفارس قدس، ويحكي الفيلم قصة حسام، المراهق الذي يوشك على التخرج في الثانوية، لكنه يقع في إغراء موجة صناعة محتوى اليوتيوب إبان ذروتها عام 2010، فيقرر إخراج فيلم روائي طويل دون ميزانية مخاطراً بمستقبله الدراسي بكامله على نصف مليون دولار أميركي.
بينما حاز مشروع “أربعون عاماً وليلة” للمخرج “” فهو محمد الهليل، الذي تتسم أعماله بالطرح الدرامي العميق، وحس السخرية الداكن، وتحقق حضوراً لافتاً في المهرجانات العربية والإقليمية، هو الآخر على نصف مليون دولار أميركي.
ويعد “صندوق تمهيد” مسابقة تطلقها “مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي” لتهيئة أفلام سعودية روائية طويلة، على أن يتاح لها الوجود في المهرجان الدولي المزمع إقامته في مارس 2020.
ونصت شروط المسابقة على أن يكون السيناريو جاهزاً وقابلاً للإنتاج، وأن يكون موضوع السيناريو متعلقاً بالمملكة، ومحوره قصة محلية أصيلة مكتوبة بطريقة مبتكرة، وأن يكون مكتوباً لفيلم روائي طويل تتعدى مدته الستين دقيقة، كما يرتبط السيناريو بمخرج، في حال كان الكاتب ليس هو المخرج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *