الإقتصاد

حرب الرسوم التجارية بين أمريكا والصين إلى إين..؟

واشنطن – بكين – وكالات

في تصعيد متسارع للحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين ، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن بلاده ستُخضع واردات صينية لرسوم جمركية إضافية بنسبة 5%، ردا على ما سماه تحرك للصين بدوافع سياسية لفرض رسوم على صادرات أمريكية بقيمة 75 مليار دولار ، مضيفا بأن الولايات المتحدة ستزيد الرسوم الجمركية على واردات صينية بقيمة 250 مليار دولار إلى 30% من المعدل الحالي البالغ 25%، بدءا من أول أكتوبر المقبل ، كما أعلن عن رفع الرسوم الجمركية على بقية البضائع الصينية البالغ قيمتها 300 مليار دولار من 10% إلى 15%.

وتبدأ الولايات المتحدة فرض الرسوم الجديدة على بعض المنتجات بدءا من أول سبتمبر، لكن الرسوم على نصف تلك البضائع تأجلت إلى 15 من ديسمبر.
وفي وقت سابق كشفت الصين عن رسوم جمركية جديدة على سلع أمريكية تقدر قيمتها بنحو 75 مليار دولار، في أحدث تصعيد للنزاع التجاري طويل الأمد بين أكبر اقتصادين في العالم.

وقالت وزارة التجارة الصينية، في بيان، إنها ستفرض رسوماً إضافية بنسبة 5 أو 10% على 5078 منتجاً أمريكي المنشأ، منها منتجات زراعية ونفط خام وطائرات صغيرة وسيارات ، وسيبدأ تطبيقها على بعض المنتجات في الأول في سبتمبر المقبل، على أن تسري الرسوم على بقية المنتجات في 15 ديسمبر.

وكانت غرفة التجارة الأميركية قد رفضت في يوم سابق أوامر الرئيس ترامب بأن تبدأ الشركات الأميركية فورا في البحث عن بدائل لعملياتها في الصين، بعد إعلان بكين عن فرض رسوم جمركية انتقامية على منتجات أميركية.

وقال ميرون برليانت نائب الرئيس التنفيذي رئيس الشؤون الدولية بغرفة التجارة الأميركية في بيان: “مع أننا نشعر بنفس الإحباط الذي يشعر به الرئيس، فإننا نعتقد أن التواصل المستمر والبناء هو الطريق الصحيح للسير قدما ، ولا نريد أن نرى المزيد من التدهور في العلاقات الأميركية الصينية”.

وتسببت مخاطر الحرب التجارية المتبادلة في اثارة مخاوف وشكوك حول مستقبل الاقتصاد العالمي وإرباك الأسواق والبورصات العالمية خاصة مع التصعيد المتزايد بين واشنطن وبكين دون أن تلوح لها في الأفق نهاية قريبة ، في الوقت الذي تتواصل فيه الاضطرابات في هونج كونج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *