الإقتصاد

مليون أضحية في 84 ساعة بالمشاعر المقدسة

جدة – ياسر بن يوسف

مع شروق شمس أول أيام عيد الأضحى المبارك أمس، انطلق العمل مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي بطاقته القصوى في 8 مجازر نموذجية بالمشاعر المقدسة لموسم حج هذا العام ، لإنجاز طلب الحجاج أداء نسك الأضاحي في جميع المجاز التابعة للمشروع الذي يديره البنك الإسلامي للتنمية منذ نحو 37 عاما، وحدد المشروع قيمة سندات الأضاحي لموسم حج هذا العام، بـ 490 ريالاً للسند الواحد للأغنام.

وأوضح المشرف العام على المشروع رحيمي بن أحمد رحيمي، أن شراء السندات يتم عبر 10 قنوات متعددة تسهيلاً على حجاج بيت الله الحرام، وضمان إتمام عملية النسك بيسر وسهولة.

وأضاف أن بالمشروع بدأ منذ الساعة الثامنة من صباح أول أيام التشريق ، ويعمل أكثر من 40 ألف ما بين مشغلين وفنيين وتقنين وأطباء وإداريين ، لإنجاز عمليات النسك لحجاج بيت الله في وقت قياسي ووفق الاشتراطات الشرعية والصحية.

وقال أن المشروع سينجز أكثر من مليون أضحية في 84 ساعة عمل متواصلة، في 8 منشآت نموذجية في المشاعر المقدسة، التي تعمل جميعها بنظام آلي متكامل، ومجموعة من الثلاجات العملاقة المجهزة بأفضل الوسائل للحفاظ على صلاحية اللحوم، وتعمل بنظام مراقبة آلي وفق أعلى معايير السلامة، ويتم النقل لها وتعبئتها بنظام آلي.

وضمن مشروع الإفادة من الهدي والأضاحي تستقبل جمعية نماء الأهلية بمنطقة مكة المكرمة التوكيل لأداء الأضاحي إلكترونيا من خلال متجرها الإلكتروني بهدف تغطية الأسر المسجلة لديها والتي يزيد عددها لأكثر من 10 ألاف أسرة.


وأوضح المدير العام لجمعية نماء الأهلية الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن الحميد بأن جمعية نماء تعتبر أحد المسوقين المعتمدين لدى مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي، مبيناً بأن الجمعية تسعى لتوزيع الأضاحي على عشرة آلاف أسرة بجدة من خلال تقديم خدمة الكترونية مميزة للراغبين في توكيل مشروع المملكة للإفادة من لحوم الهدي والأضاحي من خلال جمعية نماء الأهلية بمنطقة مكة المكرمة إذ وفرت الجمعية عدة منصات الكترونية تسهل على الراغبين في ذلك بكل يسر وسهولة ومن جواله مباشرة حيث تقوم باستلام كمية مناسبة تغطي عدد الاسر التي تكفلها الجمعية من مشروع المملكة بعد ذبحها وتغليفها وتوزعها على الأسر المسجلة لديها.

نقاط تفتيش
وفي جدة شكلت أمانة المحافظة لجنة برئاسة وكالة البلديات الفرعية، لمنع نقل لحوم الأضاحي من المشاعر المقدسة إلى مدينة جدة لموسم هذا العام 1440هـ، من خلال نقاط تفتيش يتم التواجد بها على مدار الساعة بالتنسيق مع إدارة المسالخ وأسواق النفع العام والبلديات الفرعية وباقي إدارات الأمانة المعنية.

وأوضح مديرة إدارة المسالخ وأسواق النفع العام عهود الشمراني، أن نقاط التفتيش موزعة في نطاق 5 بلديات فرعية وهي “بلدية أم السلم الفرعية وبلدية بريمان الفرعية وبلدية الجنوب الفرعية، بالإضافة إلى بلدية ذهبان الفرعية و بلدية طيبة الفرعية” لتغطي جميع المنافذ المؤدية إلى المدينة، مضيفة بأن الأمانة سوف تتخذ كافة الإجراءات القانونية حيال من يتم ضبطه في تهريب اللحوم.

 

حجم الاستيراد
بالنسبة لحجم الاستيراد وطبقا بيانات للهيئة العامة للإحصاء، استوردت المملكة من عدة دول خلال النصف الأول من العام الجاري، 3.3 مليون رأس من الغنم بلغت قيمتها نحو 1.14 مليار ريال، جاءت أكثرها من حيث العدد دولة السودان بنحو 2.67 مليون رأس من الغنم، تليها الصومال 427.6 ألف، ثم الأردن 155.5 ألف رأس ، وجورجيا 36.4 ألف رأس ، تليها جيبوتي وعدد من الدول.

أما الأكثر من حيث متوسط السعر، فجاءت في المرتبة الأولى سلطنة عمان حيث بلغ متوسط تكلفة سعر الرأس من الغنم 3701 ريال، تليها الكويت بـ 1238 ريالا، ثم الأردن 699 ريالا، وجورجيا بـ 305 ريالات، تليها السودان 293 ريالا لرأس الغنم، وكينيا 222 ريالا، ثم الصومال بـ 214 ريالا، وأخيرا جيبوتي بمتوسط قدره 84 ريالا للرأس الواحد.

في المناطق

في موسم عيد الأضحى ترتفع أسعار الأغنام وبطبيعة الحال أجرة الجزارين في ذبح وتجهيز الأضحية في المطابخ ، وترتفع بدرجة كبيرة مع تقديم خدمة الجزارة للذبيحة الواحدة في المنازل بين (300 – 350 ) ريالا .
وحول ذلك أوضح الدكتور فلاح الدوسري مدير عام الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة منطقة الرياض أن دوريات الأمانة تراقب وتتابع بالتنسيق مع البلديات الفرعية التفتيش على المسالخ والمطابخ التي تم ترخيصها للتأكد من التزامها بالأنظمة والأسعار ، لافتا إلى أن العقوبة تصل إلى 5 آلاف ريال في حال خالفت أنظمة تسعيرة.
وقالت الأمانة، إنه تم اتخاذ إجراءات صارمة بهذا الصدد، وتم إبلاغ المطاعم التي يتجاوز عددها 250 مطبخاً بذلك، مبيناً أنه تم إلزام المطابخ بوضع التسعيرة الرسمية في مكان بارز في المطبخ، والإعلان عنها، والتعهد بعدم رفع الأسعار خلال الموسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *