المحليات

اللواء التركي : نجاح موسم الحج يؤكد القدرات التنظيمية الكبيرة للمملكة

منى- البلاد

رفع المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- بمناسبة نجاح خطط الحج وعلى ما تحقق من نتائج حتى الآن.

وقال خلال المؤتمر الصحفي الثالث للجهات المشاركة في موسم الحج الذي عقد في منى أمس إن النتائج التي تحققت خلال الفترة الماضية تعكس كذلك مستوى القدرات التنظيمية التي وصلت إليها قوات الأمن في المملكة العربية السعودية والجهات التنظيمية الأخرى التي مكنت الحجاج من أداء نسكهم بكل يسر وسلامة وأمان.

وأكد المتحدث باسم وزارة الحج والعمرة حاتم قاضي أن نقل الحجاج من مشعر عرفات إلى مشعر مزدلفة ثم إلى مشعر منى، تم ـ ولله الحمد ــ بسلالة كبيرة فقد نقل قطار المشاعر 350 ألف حاج والحافلات أكثر من 800 ألف حاج ثم النقل بنظام الرد والردين والسير على الأقدام وبلغ عدد التائهين أكثر من 15 ألفأ.

وكشف المتحدث الرسمي للأمن العام في الحج العميد سامي الشويرخ عن الأرقام النهاية لإحصائيات الأجهزة الأمنية إذ بلغ عدد مكاتب الحج الوهمية 288 مكتباً وهمياً، والمعادون الذين لا يحملون تصاريح حج رسمية 40.352 شخصاً، والمركبات المعادة 244.485 مركبة، كما تم الشروع في اتخاذ الإجراءات النظامية في حق 7.027 مقيماً وتطبيق النظام على 130 ناقلاً فيما تم إعادة 533.006 محرمين من داخل العاصمة المقدسة.

وأوضح المتحدث الرسمي للدفاع المدني بالحج المقدم محمد الحمادي أن قوات الدفاع المدني بالحج استكملت أعمالها وخطتها لهذا العام فيما بين المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد بن خالد العبدالعالي أن الوزارة قدمت خدمات لـ 368410 حجاج حيث وصل عدد عمليات غسيل الكلى إلى 1949 عملية والمناظير 103 عمليات والتنويم 2932 حالة وحالات الولادة 10 حالات.

وفي إجابة على أسئلة الصحفيين أوضح المتحدث باسم رئاسة أمن الدولة اللواء بسام عطية أنه تم تمكين أكثر من 50 نزيلاً من أداء فريضة الحج لهذا العام مع ذويهم وحول الجرائم الالكترونية، أفاد أن هناك جهات متكاملة تعمل في هذا الشأن وهناك أنظمة وقوانين تجرم وتضع ضوابط وطريقة التعامل معها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *