المحليات

اللواء التركي: الحج مسألة استثنائية للمملكة

منى – احمد الاحمدي

أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن المملكة دائماً ترحب وتتطلع لتمكين المسلمين كافة بغض النظر عن أماكن تواجدهم أو حتى علاقاتها مع الدول التي يتواجدون بها, مؤكدًا أن الحج مسألة استثنائية بالنسبة للمملكة لا ترتبط ولا تتقاطع مع رغبة الحجاج في أداء فريضة الحج وتعمل جاهدة على توفير كل ما يمكن لتيسير وصول كافة المسلمين إلى الأماكن المقدسة لأداء فريضة الحج أو للعمرة أو للزيارة ، متمنيًا من جميع الدول الإسلامية سواء قطر أو غيرها أن تراعي مشاعر مواطنيها ورغباتهم في أداء هذه الفريضة.

وأكد اللواء التركي في المؤتمر الصحفي الثاني للجهات المشاركة في الحج أمس أن المرحلة الأولى لنقل الحجاج إلى مشعر منى في يوم التروية من مكه المكرمة تمت بنجاح تام ولله الحمد حيث تم نقل حجاج التروية إلى منى كما تم نقل بعض الحجاج رأساً إلى مشعر عرفات ممن لا يرغبون قضاء يوم التروية بمنى وسوف تستمر عمليات التصعيد للمشاعر ويعقبها مرحلة النفرة من عرفات إلى مشعر مزدلفة ثم إلى منى.
وقال إن عملية النقل من مكة إلى منى تمت بانسيابية عالية وتميزت بإجراءات الحركة المرورية بمرونة غير مسبوقة على كافة الطرق المؤدية للمشاعر.

فيما أوضح الأستاذ حاتم قاضي متحدث وزارة الحج والعمرة نجاح المرحلة الأولى من نقل الحجاج من مكة المكرمة إلى مشعر منى وقد تم النقل بواسطة أكثر من 20 ألف حافلة وكانت نسبة الأعطال متدنية للغاية وتم تشغيل غرفة العمليات لمتابعة عملية النقل كما تم بنجاح تصعيد 150 ألف حاج مباشرة إلى عرفات من مكة حسب رغبتهم مبيناً أن مساكن الحجاج بمكة بلغت 4 آلاف مسكن تم التأكد من خلوها من الحجاج وتصعيدهم إلى منى وعرفات مشيراً إلى توزيع 15 مليون عبوة زمزم على مساكن الحجاج بمكة كما سيتم تقديم 600 ألف وجبة إعاشة مسبقة التصنيع للحجاج.

وأكد العميد سامي بن محمد الشويرخ متحدث قيادة أمن الحج تنفيذ المرحلة الأولى من خطة التصعيد إلى منى وكذلك خطط إدارة وتنظيم الحشود والخطط المرورية بنجاح تام وفي وقت قياسي.
وأفاد أنه تم ضبط 256 مكتباً وهمياً في مختلف مناطق المملكة، وأحيل المسؤولين عنها إلى الجهات الرسمية لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، كما تم إعادة 16.903 أشخاص كانوا ينوون أداء نسك الحج من غير الحصول على تصريح حج نظامي، كما تم إعادة 218.696 مركبة مخالفة لأنظمة وتعليمات الحج، كما تم الشروع في تطبيق النظام بحق 819 مقيماً و49 ناقلاً للحجاج بطريقة غير نظامية، كما تم إعادة 476 مقيماً صدرت رخص الإقامة لهم من خارج العاصمة المقدسة وإعادتهم إلى المكان الذي صدرت منه رخص الإقامة.

وتحدث اادكتور محمد عبد العال المتحدث الرسمي لوزاة الصحة مشيرا الى ان الحالة الصحية لضيوف الرحمن مطمئنة ولله الحمد ولم تظهر أي أمراض وبائية وتم خدمة 20 ألف حاج.
وأكد المتحدث الرسمي للدفاع المدني المقدم محمد الحمادي عدم تسجيل أي حوادث وأن خطط الدفاع المدني تم تجهيزها والتأكد أيضا من توفر السلامة في مخيمات الحجاج والطرق والانفاق وسيتم مضاعفة الجهود حيث يعمل على تنفيذ خطة الدفاع المدني في الحج أكثر من 17 ألف رجل أمن إضافة إلى 15 ألف متطوع. وأجاب المشاركون في المؤتمر الصحفي على أسئلة الصحفيين حيث أكد المتحدث الرسمي باسم أمن الدولة اللواء بسام عطية أن المملكة بوابة العالم وعلى أعتاب البقاع الطاهر تتلاشى وتسقط كل الأفكار والتوجهات والرغبات ولا يبقى إلا رغبة ومطمع واحد وهو التوجه إلى الله, والحج يحمل مضامين ومعاني عميقة منها التذكير بالحياة والموت وهي رسائل نبثها للعالم أجمع , روابط شرعية وتنظيمات وارشادات وتحذيرات , وفي هذا الاطار لا توجد ولله الحمد أي أمور قد تسيء إلى الحج أو إلى الحجاج .

وقال اللواء عطية : هاجسنا دائما هو ما يخشاه الحاج وما هي متطلباته الأساسية ورغباته ليؤدي نسكه بكل يسر وسهولة, فالحاج عندما إلى يأتي إلى المملكة يعلم أن المملكة أرض السلام ومهده وأرض الطمأنينة والسكينة , ويثق في رجالها وتأديتهم للواجب ، مبينًا أن المملكة العربية السعودية تعاملت مع أعظم الجرائم وأكثرها شراسة وكان الثمن غالي جدًا, ولكن لدينا تلك الخبرات المعرفية الكبرى بالتالي لدينا الإمكانيات والرغبة والطموح والعقيدة والايمان الراسخ لمواجهة كل التهديدات ، مؤكدًا على أن من لم يردعه قداسة الزمان والمكان تردعه بإذن الله قوات الأمن الضاربة في الحج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *