المحليات

منى جاهزة لاستقبال ضيوف الرحمن

منى – احمد الاحمدي

أكد المشاركون في المؤتمر الصحفي الأول لوزارة الداخلية الذي عقد مساء أمس بمشعر مزدلفة أن جميع القطاعات الأمنية والمدنية ذات العلاقة بالحج والحجاج قد اكملت استعدادها لخدمة ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن مهمة الجهات العاملة في الحج بدأت منذ وصول حجاج بيت الله الحرام للمملكة عبر كافة المنافذ , واكتمل توافد الحجاج إلى مكة المكرمة تمهيداً لرحلة الحج في المشاعر المقدسة , وستشمل مهمة الجهات العاملة في المشاعر عمليات نقل الحجاج من مكة المكرمة وتصعيدهم على عرفات ونفرة من عرفات بعد غروب شمس اليوم التاسع من ذي الحجة إلى مزدلفة للمبيت بها ثم العودة إلى منى مرة آخرى للإقامة بها يوم عيد الأضحى المبارك وأيام التشريق الثلاثة قبل العودة بعد ذلك لأداء طواف الوداع ومن ثم العودة إلى أوطانهم سالمين غانمين بأذن الله تعالى.

وقال اللواء التركي إن عمليات النقل إلى المشاعر المقدسة تتم عادة باستخدام وسائل النقل التقليدية “الحافلات” وهناك عدد من الحجاج يختارون المشي على الأقدام من المشعر الحرام دخولاً إلى مشعر منى , وبعد وصولهم لمشعر منى يشارك قطار المشاعر في نقل الحجاج , مبينا أن هناك حوالي 350000 حاج يتم نقلهم بواسطة قطار المشاعر وهناك نحو 750000 إلى 800000 حاج يتم نقلهم بواسطة ما يطلق عليه النقل بالرحلات الترددية وهناك نسبة يختارون المشي من مشعر منى إلى مشعر عرفات وبقية الحجاج يتم نقلهم بالأسلوب التقليدي إلى مشعر عرفات وأيضا في مرحلة النفرة .

وأضاف أن رحلة الحجيج تتم في مرحلة النقل للتروية والتصعيد باستخدام المركبات وأيضا في النفرة ولكن بعد وصول الحجاج إلى مشعر مزدلفة في صباح اليوم العاشر من ذي الحجة تتحول عمليات النقل إلى المشي أكثر من استخدام المركبات .
وأكد أن الرحلة الأهم وهي رحلة التروية والتصعيد إلى مشعر عرفات والنفرة من عرفات إلى مشعر مزدلفة تتم خلال 48 ساعة من بعد منتصف الليلة قبل أن يعود الحجاج إلى مشعر منى.
من جهته أكد المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة حاتم قاضي نجاح إصدار أكثر من مليون و800 ألف تأشيرة إلكترونية بدون مراجعة القنصليات ولله الحمد , لافتا إلى أن هذه الخطوة قفزة نوعية في التسهيل على ضيوف الرحمن للوصول إلى الأراضي المقدسة.

وأشار إلى أن المخيمات التي سينزل بها الحجاج في مشعري منى وعرفات تزيد عن 350 ألف خيمة مجهزة بشكل كامل ومكيفة ونظيفة وكل الخدمات التي يحتاجها الحاج سيجدها في مشعر منى وعرفات وعند خروجهم إلى مزدلفة بسلامة الله تعالى.
وأكد المتحدث الرسمي باسم أمن الدولة اللواء بسام عطية أن كامل القوات الأمنية بعتادها ورجالها وبواسع انتشارها وبكامل خططتها ومشاريعها المختلفة وإرثها المعرفي في خدمة الحاج، والشغف العظيم المترسخ في خدمة الحاج وكل هذا ليس جزء من ذلك المفهوم الشامل العام لأمن الحاج الشامل وأن التغييرات الهيكلية في وزارة الداخلية ورئاسة أمن الدولة ستكون رافدا أمنيا للمشاريع التطورية في الحرمين الشريفين، مبيناً أن رئاسة أمن الدولة تعمل من خلال 6 قطاعات أمنية و3 حقول تنفيذية متمثلة في الحقل المعلوماتي والعملياتي ثم حقل القوات العسكرية المسلحة.

وأوضح المتحدث الرسمي للأمن العام في الحج العميد سامي الشويرخ أن قوات أمن الحج وقوات الأمنية والعسكرية ‏المرتبطة بها قد باشرت مهامها منذ وقت مبكر من شهر ذي القعدة وأكملت استعدادتها بشكل جيد لتنفيذ المهام المطلوبة ‏‏منها والخطط الرئيسية ‏التي اعتمدها وتنقسم إلى سبع خطط رئيسية و‏المرحلة المهمة هي الخطة المتعلقة باليوم العاشر من شهر ذي الحجة يوم عيد الأضحى المبارك.
وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد بن خالد العبدالعالي أن الحالة الصحية للحجاج مطمئنة ولله الحمد ولم تسجل أية حالات وبائية، وتواصل الوزارة تقديم خدماتها الصحية خلال حج هذا العام بمشاركةً بقية الجهات الحكومية الأخرى في تقديم خدماتها حيث هيّأت ضمن خدماتها 25 مستشفى و156 مركزًا صحيًا لتقديم الخدمات الصحية و17 مركز طوارئ على جسر الجمرات، إضافة إلى وجود 7 عيادات متنقلة، وكذلك 18 نقطة لتقديم الخدمة الصحية في قطار المشاعر، ووفرت 180 مركبة إسعافية لتقديم الخدمات الصحية والنقل الإسعافي من ضمنها 80 مركبة متقدمة ومجهزة بمستويات تقديم عناية حرجة ومركزة.

عقب ذلك عُرض مقطع فديو لإعطاء فكرة وجانب عن طريقة تقديم الطب الميداني وسرعة الوصول في الميدان للحالات التي تحتاج التدخل.
وبين المتحدث الرسمي للدفاع المدني المقدم محمد الحمادي أن الدفاع المدني أعد خطة شاملة بقوة بشرية تجاوزت أكثر من ( 17 ) ألف عنصر دفاع مدني وأكثر من 3 آلاف آلية لحماية الأرواح والممتلكات وتهيئة وتسخير إمكانات الدولة كافة لتوفير السلامة والحماية لحجاج بيت الله الحرام .

بعد ذلك أجاب المشاركون في المؤتمر الصحفي الأول على أسئلة الصحفيين , حيث قال المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة حاتم قاضي في ردّه على سؤال حول مدى التزام الدول الإسلامية بتطبيق مبادرة ” الطريق إلى مكة ” وتعاون وزارات الصحة في تلك الدول في الالتزام بالاشتراطات الصحية التي أقرتها وزارة الصحة في المملكة ” الدول الخمس التي تم الاتفاق معها على قدوم حجاجها عن طريق برنامج ” طريق مكة المكرمة ” كانوا هم وحجاجهم في غاية السعادة بما تحقق من يسر وتوفيق وكسب للوقت والجهد , ولذلك فسيتم بحول الله تعالى التوسع في تنفيذ هذا البرنامج بما يحقق طموحات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ في المزيد من التيسير على ضيوف الرحمن.

فيما أوضح المتحدث باسم رئاسة أمن الدولة أن الرسالة التي دائما تتكرر فيما يخص أمن الحج هي نفس الرسالة التي تقوم بها مؤسسات الدولة بجميع أفرعها وخدماتها المعنية بهذا الأمر والذي ينطلق من مفهوم “أمن شامل للحج لا يتجزآ تماماً” وهي خطوط يعمل الجميع عليها , خطوط تكاملية لا سيما بين رئاسة أمن الدولة ووزارة الداخلية , وزارة الداخلية ذلك النطاق الأكبر والأشمل والأوسع هو عين نجاح الحج وقلب نجاحه وهي رسالة وحدة نموذجية لكامل المؤسسات العاملة في الدولة حفاظاً على سلامة الحاج خلال تأديته مناسكه وسلامة هذه الأراضي دائما وأبدا.

وفي سؤال حول أعداد الحجاج القطريين أكد متحدث وزارة الحج والعمرة حاتم قاضي أن الأعداد التي وصلت إلى المملكة قليلة رغم التسهيلات المقدمة وإمكانية التسجيل عبر الروابط المخصصة ولكنها تحجب من قبل دولة قطر ، ومازال هناك إمكانية للتسجيل لمن رغب بذلك ، مشيراً إلى وصول حجاج قطريين إلى المملكة قَدِموا من دول أخرى .

من جهته أكد اللواء التركي في معرض رده على سؤال حول تعامل المملكة مع الحجاج القادمين من الدول التي خالفتها في رؤية هلال شهر ذي الحجة، أن مسيرة الحج ستكون وفق ما أعلن عنه في المملكة العربية السعودية والوقوف في مشعر عرفات سيكون بإذن الله يوم السبت القادم ، وأن كل الترتيبات والتنظيمات ستلتزم بذلك من حيث نقل الحجاج أو تنظيم أدائهم لشعائر النسك في المشاعر المقدسة والمسجد الحرام ، مجدداً تأكيده بقوله ” هي بكل تأكيد ستسير وفق هذا الزمن ” .

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية ، في تعليقه على ما ينشره ضعاف النفوس من إشاعات للنيل من المملكة وما حققته في مواسم الحج من نجاحات : ” طبعًا للأسف الشديد أن نجد بين المسلمين من يستهدف الحج بأي صورة كانت, سواء في محاولة إفشال الحج أو تهديد أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام ، أو التقليل من الجهود التي تسعى حكومة خادم الحرمين الشريفين من خلالها إلى تمكين أكبر عدد ممكن من المسلمين لأداء هذه الفريضة بكل يسر وسهولة وطمأنينة وأمن وأمان .
وأضاف يقول :” في الحقيقة لا نلتفت لمثل هذه المحاولات ، ودائما من يقف على ما نقوم به في المملكة العربية السعودية من جهود لتسهيل أداء فريضة الحج هم حجاج بيت الله الحرام الذين أدوا الفريضة قبل سنوات، واليوم يدركون حقيقة ما تقوم به المملكة من عمل دؤوب ومستمر للمحافظة على سلامة حجاج بيت الله وتمكينهم لأداء هذه الفريضة بكل يسر ” .

وأكد اللواء التركي ،ً أن المملكة تعمل على تطوير كل ما يتعلق بأداء فريضة الحج سواءً ما يتعلق بالبنى التحتية أو بالخطط ذات الصلة بالإدارة والتشغيل، وفي ذات الوقت لا نستطيع أن نوضح كل ما نقوم به ولذلك لن نلتفت لأي محاولات تسعى لأفشال الحج ولن نسمح لأي كان أن يمس أمن وسلامة الحجاج أو يعيقهم عن أداء مناسكهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *