المحليات

رحلة الحج من امتطاء الإبل إلى آخر موديلات السيارات

 منى ـ البلاد

يتذكر الحاج خميس 74 عاما تنقلاته في المشاعر المقدسة بالمركبات القديمة من موديلات 1948 ، 1951 ، 1966 م لعدد من الماركات المشهورة آنذاك ، وكان لها نصيب وافر في نقل الحجاج ، فمن رحلة السير على الأقدام والأبل ، إلى وسيلة عُدت حينذاك متطورة ، اختصرت بعضاً من الوقت ، وفيما بعد انتشرت وكثر استخدامها ووضعت لها القوانين .

ووثقت الروايات لعدد من كبار السن قصة ” رحلة الحج ” ،عبر هذه المركبات التي خلت كنتيجة لبداية تصنيعها عالمياً من وسائل الراحة أو السرعات العالية ، إلا أن قوة الأداء ومتانة هيكلها أهلها لأن تكون صامدة في حمل الأوزان، وقطع المسافات وتحمل وعورة الطرق آنذاك . وأحدثت السيارات منعطفا في عالم المواصلات خاصة في المملكة العربية السعودية ودول الخليج وغيرها من الأقطار، فمن رحلة السير على الأقدام والأبل ،إلى وسيلة عُدت حينذاك متطورة ،اختصرت بعضاً من الوقت ، وفيما بعد انتشرت وكثر استخدامها ووضعت لها القوانين.

” الرحلة بالسيارات القديمة ” اشبه ما تكون بالرواية في فصولها .. تبدأ بالاستعداد والتجهيز من قبل سائق السيارة فبخبرته الميكانيكية وهي ميزة اقترنت بالسائقين قديماً ،يباشر فحص السيارة وعمل الإصلاحات اللازمة. ” توكلنا على الله ” دعوة ألفتها الألسن لحظة الانطلاق، حينها يدير ” السائق ” مفتاح التشغيل فيعلو صوت هدير المحرك، لتنطلق المركبة متوجهة نحو مكة المكرمة، رحلة تستغرق عدة أيام يقطع الركب خلالها كثبان الرمال ،نزولاً بقيعان الوديان ،وصعوداً لقمم التلال والجبال، الجميع هنا يد واحدة فما أن يحل بالسيارة عطل أو تعثر جراء طبيعة الأرض يهب المسافرون في تقديم العون والمساعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *