الدولية

 التوقيع بالأحرف الأولى على الإعلان الدستوري في السودان

الخرطوم ــ البلاد

وقع ممثلون عن المجلس العسكري السوداني وائتلاف المعارضة الرئيسي بالأحرف الأولى على إعلان دستوري امس ” الاحد ” مما يمهد الطريق أمام تشكيل حكومة انتقالية.

وفى الاثناء رحب مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية بالاتفاق على الوثيقة الدستورية والتوقيع عليها بالأحرف الأولى، وعد المصدر تلك الخطوة نقلة نوعية من شأنها الانتقال بالسودان الشقيق نحو الأمن والسلام والاستقرار، منوهًا بالجهود المبذولة من كافة الأطراف لتغليب المصلحة الوطنية وفتح صفحة جديدة من تاريخ البلاد.

وختم المصدر تصريحه بتجديد التأكيد على التزام المملكة التام بالوقوف إلى جانب السودان الشقيق، ومواصلة دعمه، بما يسهم في نهوضه واستقراره واستتباب الأمن في كامل ربوعه، انطلاقًا مما يمثله السودان من عمق استراتيجي، وما يربط البلدين والشعبين الشقيقين من روابط الدين والأخوة الصادقة وأواصر القربى والمصير المشترك.

بدوره قال المبعوث الإثيوبي للسودان محمد دردير إن الوثيقة الدستورية تؤسس للفترة الانتقالية التي سيكون شغلها الشاغل تحقيق السلام مع الحركات المسلحة.

فيما قال القيادي في قوى الحرية والتغيير عمر الدقير إن التوقيع على الإعلان الدستوري يمثل لحظة تاريخية للسودان ويفتح صفحة جديدة في البلاد.

وأضاف الدقير أن المرحلة المقبلة أصعب وستشهد إتمام المصالحة وإنهاء نهج الإقصاء في السودان .

لافتا إلى أن السودان بدأ اليوم مرحلة جديدة بعد 3 عقود من الاستبداد والظلم. من جهته، قال نائب رئيس المجلس العسكري محمد حمدان دقلو حميدتي : ” دخلنا إلى المفاوضات كشركاء وخرجنا منها فريقا واحدا ” ، وأضاف ” طوينا صفحة التناحر في السودان واتفقنا على الفترة الانتقالية “.

ومن المقرر أن يوقع الجانبان بشكل نهائي على الإعلان الدستوري في السابع عشر من أغسطس الجاري حسبما قالت مصادر مطلعة على المفاوضات لرويترز

وبحسب المصادر سيتم إعلان تشكيل مجلس السيادة يوم 18 أغسطس، وتعيين رئيس الوزراء يوم 20 أغسطس وتشكيل الحكومة يوم 28 أغسطس.

وكان الاتفاق السياسي الذي توصل إليه المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير في يوليوالماضي نص على أن تشكل الحكومة التنفيذية من شخصيات مستقلة تختارها قوى الحرية والتغيير ويعتمدها مجلس السيادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *