الدولية

طهران تواصل تهديد الملاحة .. الحرس الثوري يوقف ناقلة نفط جديدة

طهران ــ وكالات

أعلنت مليشيا الحرس الثوري الإيراني، احتجاز سفينة أجنبية بدعوى تهريب كميات كبيرة من الوقود في ميناء بوشهر الواقع جنوب البلاد، و اعتقال 7 بحارة أجانب كانوا على متنها، وفقا لوسائل إعلام محلية.
وذكر بيان مقتضب، أصدرته البحرية التابعة للحرس الثوري، أن السفينة المذكورة “لم يشر إلى هوية الدولة التابعة لها” تم توقيفها قرب جزيرة فارسي.

وزعم البيان، أن السفينة تحمل على متنها وقودا بغرض التهريب (دون ذكر جهة محددة) تقدر كميته بنحو 700 ألف لتر.
ويأتي هذا بعد ساعات من تصريح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بأنه “واثق للغاية” في قدرة بلاده على بناء تحالف بحري في الخليج.
كما أكد وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر أن “العمليات، سواء تمت في الخليج تحت قيادة أمريكية أو أوروبية، هدفها واحد، وهو ضمان حرية الملاحة”.

ودأبت إيران وأذرعها المنتشرة بالمنطقة على استهداف السفن التجارية، لا سيما ناقلات النفط في مضيق هرمز، الأمر الذي تكرر في أكثر من حادثة خلال الأشهر الماضية.
وأوقفت إيران، منتصف الشهر الماضي، ناقلة بريطانية واقتادتها إلى المياه البحرية الإيرانية.

وتصاعدت حدة التوترات بين إيران والغرب منذ سريان العقوبات الأمريكية على صادرات النفط الإيرانية بالكامل في مايو الماضي، بالتزامن مع الذكرى السنوية لانسحاب واشنطن من الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية.
ومنذ ذلك الحين، تتسارع وتيرة المواجهة بين إيران والغرب، حيث أرسلت الولايات المتحدة في 5 مايو مجموعة هجومية تضم حاملة طائرات وقاذفات إلى الشرق الأوسط، قبل أن تحذر في العاشر من الشهر ذاته من هجمات إيرانية محتملة على حركة الملاحة في الخليج.

وبالفعل وفي أقل من شهر تتعرض حركة الملاحة الدولية في الخليج لتهديدات غير مسبوقة، حيث تعرضت 4 سفن من بينها ناقلتان سعوديتان للهجوم في 12 مايو بالخليج العربي، وحمّل مسؤولون أمريكيون وأوروبيون إيران مسؤولية الهجوم، قبل أن تتعرض ناقلتان للهجوم جنوبي مضيق هرمز في 13 يونيو، وتتهم واشنطن إيران مرة أخرى بالوقوف وراءه.

وفى سياق منفصل ذكرت وسائل إعلام إيرانية، أن مقاتلة حربية تحطمت في بلدة تانجستان في إقليم بوشهر جنوبي البلاد، بسبب “عطل فني”، فيما نجا الطياران اللذان كانا على متنها.
ونقلت وكالة مهر الحكومية عن حاكم منطقة تانجستان قوله: “تحطمت الطائرة المقاتلة بسبب مشاكل فنية في منطقة تانجستان. نجا الطيار ومساعده”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *