الإقتصاد

رسوم ترمب ضد الصين تهوي بالأسهم الأميركية

واشنطن – وكالات

واصلت بورصة وول ستريت هبوطها مع تجدد المخاوف من إطالة أمد حرب التجارة العالمية بين واشنطن وبكين على ضوء الرسوم الجديدة التي قرر الرئيس الأمريكي تطبيقها.

وقال ترمب إنه سيفرض رسوماً جمركية إضافية على بضائع صينية بقيمة بدءاً من أول سبتمبر، في الوقت الذي تستمر فيه المحادثات الهادفة لتخفيف التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم. وكتب في وقت سابق على تويتر “محادثات التجارة مستمرة وأثناء المحادثات ستبدأ الولايات المتحدة في الأول من سبتمبر فرض رسم صغير إضافي قدره 10% على بقية البضائع والمنتجات القادمة من الصين إلى بلدنا والبالغة 300 مليار دولار، وهذا لا يشمل البضائع التي قيمتها 250 مليار دولار الخاضعة بالفعل لرسوم قدرها 25%”.

من جهته قال تشانغ جون، سفير الصين الجديد لدى الأمم المتحدة إنه إذا كانت الولايات المتحدة تريد أن تقاتل بلاده بشأن التجارة “عندئذ فإننا سنقاتل” مشيرا إلى أن بكين مستعدة لاتخاذ إجراءات مضادة إذا فرضت واشنطن رسوماً جمركية جديدة.

وأضاف: سنأخذ الإجراءات المضادة الضرورية أياً كانت لحماية حقنا الأساسي، ونحن نحث أيضاً الولايات المتحدة على الرجوع إلى المسار الصحيح في إيجاد الحل الصحيح من خلال الطريق الصحيح.

وانخفض العجز التجاري مع الصين إلى 30 مليار دولار حيث تراجعت الواردات الصينية وظلت الصادرات إلى الصين دون تغيير في يونيو. من جهة ثانية انكمش العجز التجاري الأمريكي بنسبة طفيفة في يونيو مع تراجع الصادرات والواردات، مما يشير إلى أن سياسة “أمريكا أولا” التي تطبقها إدارة الرئيس دونالد ترامب تقيد تدفقات التجارة. وكان خبراء اقتصاديون قد توقعوا – طبقا لرويترز- أن ينكمش العجز إلى 54.6 مليار دولار في يونيو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *