الإقتصاد

النفط يلتقط أنفاسه بعد خسارته الأكبر

عواصم – وكالات

بحث وزير الطاقة المهندس خالد الفالح مع نظيره الروسي في موسكو أمس تعزيز التعاون بين البلدين . وقالت وزارة الطاقة الروسية أن بلادها ترى أهمية كبيرة في التعاون مع المملكة.

إلى ذلك، تعافت أسعار النفط نحو 2 %، لتتعافى بعد تكبدها أكبر خسائرها في سنوات مع فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مزيدا من الرسوم على الواردات الصينية، مما أدى إلى تصعيد الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين ومستهلكين للخام في العالم.

وارتفعت عقود برنت 1.21 دولار أمس لتصل إلى 61.71 دولار للبرميل، بينما زادت عقود الخام الأمريكي 87 سنتا لتبلغ 54.82 دولار للبرميل.
وكانت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت قد هبطت نحو 8 % الخميس، في أكبر انخفاض لها فيما يزيد على ثلاث سنوات. ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة مسجلا أسوأ أداء يومي في أكثر من أربع سنوات ، ووضع هذا الهبوط نهاية لموجة صعود هشة مدفوعة بانخفاض مطرد في المخزونات الأمريكية.

وقال ترامب: إنه سيفرض رسوما بنسبة 10 % على واردات صينية بقيمة 300 مليار دولار اعتبارا من أول سبتمبر ، وقد يزيد الرسوم أكثر إذا لم يتحرك الرئيس الصيني شي جين بينغ بسرعة أكبر للتوصل إلى اتفاق تجاري. وأثارت الحرب التجارية التي تدور رحاها منذ فترة طويلة بين أكبر اقتصادين في العالم مخاوف بشأن الطلب على النفط. واضطربت الأسواق العالمية للأسهم والنفط والذهب، بعد تصريحات ترامب ، وتخلت مؤشرات الأسهم الأمريكية عن مكاسبها وهبطت بعد إعلان ترمب عن رسوم جمركية إضافية على بضائع صينية، فيما هوت أسعار النفط بأكثر من 8 في المائة أثناء التعاملات أمس. وقفز سعر الذهب للبيع الفوري بـ 2 % إلى 1441.31 دولار للأوقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *